الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصوراني يلتقى ريتشارد فولك في القاهرة

نشر بتاريخ: 12/02/2012 ( آخر تحديث: 12/02/2012 الساعة: 17:24 )
غزة - معا - التقى مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان المحامي راجي الصوراني ، مع مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة ريتشارد فولك، وذلك في العاصمة المصرية القاهرة.

وتناول اللقاء الذي سبق زيارة فولك إلى قطاع غزة، والحصار الإسرائيلي المتواصل على القطاع حيث أكد الصوراني على ضرورة إنهاء هذا الحصار غير القانوني وغير الإنساني لما سببه ولا زال من آثار كارثية طالت كافة مناحي الحياة ومختلف القطاعات، موضحاً أن إسرائيل تستمر في حصار قطاع غزة وسكانه من المدنيين الفلسطينيين رغم انتهاء ملف الجندي شاليط الذي كانت تتذرع به لتبرير هذا الحصار.

وفي ذات الإطار، أكد الصوراني على أهمية حرية الحركة للأفراد والبضائع بين كل من قطاع غزة والضفة الغربية وبين الأرض الفلسطينية المحتلة والعالم الخارجي مشدداً على أن حرية الحركة والتنقل هو أمر في غاية الحيوية ومنعه يشكل عقاباً جماعياً للسكان المدنيين.

من ناحية أخرى، تطرق اللقاء إلى قضية المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وستعرض الصوراني الظروف بالغة السوء التي يحتجزون في ظلها بفعل تدني شروط احتجازهم، مؤكداً على أن ملف المعتقلين يشكل القضية الضميرية التي تتصدر أولويات الشعب الفلسطيني على اختلاف فئاته وقطاعاته فهذا الملف يحظى بإجماع وطني وأهميته تتزايد بفعل ما تمارسه إسرائيل وإدارة سجونها بحق المعتقلين من قمع وتعذيب وعزل ومنع زيارات، عدا عن الاعتقال التعسفي وحالة المعتقل خضر عدنان التي تشكل حالة رمزية له.

إلى ذلك، تناول اللقاء أيضاً التطورات المتصلة بتقرير غولدستون إذ أشار الصوراني إلى أنه وبالتزامن مع الذكرى الثالثة للحرب الإسرائيلية على غزة، ما زال مجرمو الحرب من الإسرائيليين طلقاء، ولم تتم المحاسبة أو المساءلة، ولم يحظ الضحايا بالإنصاف القضائي أو العدالة، مشدداً أن على المجتمع الدولي واجب قانوني وأخلاقي وإنساني يتمثل بضمان ملاحقة ومحاسبة مجرمي الحرب.

وقد عبر الصوراني في ختام اللقاء عن عميق تقديره للمسئول الأممي ومواقفه العلنية والمنحازة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، عدا عن كونه من أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني.

جدير بالذكر أن فولك كان قد بدأ أمس زيارته الميدانية إلى كل من مصر، الأردن، والأرض الفلسطينية المحتلة لجمع معلومات عن مجموعة واسعة من قضايا حقوق الإنسان المتصلة بالاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وسيقوم فولك في ختام الزيارة التي ستتواصل 11 يوماً بإعداد تقرير من المقرر أن يقدمه لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته القادمة في مارس 2012، علماً بأن فولك ممنوع من دخول الأرض الفلسطينية المحتلة عبر المطارات الإسرائيلية وذلك منذ ديسمبر من العام 2008، حيث قامت السلطات الإسرائيلية آنذاك بإعادة فولك من مطار اللد - بن غوريون إلى بلاده.