الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معالم دوري جوال للمحترفين بدت اكثر وضوحا مع نهاية الجولة الخامسة

نشر بتاريخ: 12/02/2012 ( آخر تحديث: 12/02/2012 الساعة: 23:55 )
معالم دوري جوال للمحترفين بدت اكثر وضوحا مع نهاية الجولة الخامسة .
هلال القدس يتعمق بالصدارة والعميد لا يخدم نفسه .
الامعري يدخل الامان والثقافي يقترب من الاطمئنان.
المركز ينهار وبلاطة يفرط بالانتصار.
البيرة في خطر والمكبر يستقر.
الترجي واصل انتفاضته والظاهرية تجرع طعم الخسارة .
اربعة فرق لم تسجل هذا الاسبوع، صيام المهاجمين عن التسجيل متواصل،.
النقيب يعود للتالق وخويص فارس الجولة .

الخليل - معا -كتب عبد الفتاح عرار- بعد اللقاءات الخمسة التي شهدتها ملاعب الوطن ضمن منافسات الجولة الخامسة من اياب دوري جوال للمحترفين بدت معالم الدوري اكثر وضوحا وقبل الحديث عن وضع الفرق مع نهاية الجولة لا بد من التذكير باللقاءات والنتائج فقد انطلقت منافسات هذه الجولة بعد ظهر الجمعة بلقاء وادي النيص والظاهرية الذي احتضنه ستاد الخضر وانتهى بفوز اصحاب الارض بهدف للبديل سمير جمال قبل ان تلفظ المباراة انفاسها بدقيقة.
|164250|
في نفس التوقيت وعلى استاد فيصل الحسيني استطاع هلال العاصمة الفوز على بلاطة بهدفين لهدف وايضا في الوقت بدل الضائع استطاع خويص تسجيل هدف الفوز للهلال وفي نابلس انتهى ديربي طولكرم بفوز كبير للثقافي على المركز باربعة اهداف لهدف.

اما يوم السبت ففقد شهد قمتين من العيار الثقيل فعلى استاد فيصل اكد الامعري تفوقه في لقاءات الديربي واطاح بالبيرة بهدف مؤيد سليم فيما انتهى لقاء شباب الخليل وجبل المكبر بالتعادل السلبي على استاد الحسين في الخليل.

معالم الدوري تقترب من الوضوح
بعد نتائج هذه الجولة وبفقدان شباب الخليل لنقطتين ثمينتين وتحقيق الهلال الفوز على بلاطة توسع الفارق النقطي لسبع نقاط قربت ابناء العاصمة من منصات التتويج فيما تضائلت امال الشباب في المنافسة على اللقب بشكل كبير ويبقى اللقاء المباشر بينهما في الجولة القادمة نقطة الفصل الحقيقية رغم صعوبة الموقف للعميد الذي تلقى خدمات الفرق الاخرى كان اخرها من مركز طولكرم ولكنه لم يخدم نفسه.
|164251|
على مستوى صراع الهبوط فقد بات واضحا بعد خسارة المركز وفوز الثقافي وخسارة البيرة ان التنافس قد انحصر بين هذه الفرق بشكل شبه واضح رغم ان اندية بلاطة والمكبر لم تضمن البقاء بعد الا انه ومن خلال الاداء والنتائج اصبح المركز قاب قوسين او ادنى من الهبوط رسميا ويبقى الصراع بين الثقافي والبيرة على بطاقة البقاء الثامنة في الدوري وهذا ليس بشكل نهائي اذ ان دائرة الخطر لا زلت تشمل كل من المكبر وبلاطة مع وجود مواجهات مباشرة بين المكبر والبيرة وبلاطة والثقافي والمركز.

اما بقية الفرق فهي اصبحت تخوض مبارياتها من اجل تحسين موقعها على اللائحة فقط والتنافس على المراكز الاربعة الاولى وخاصة مركز الوصيف الذي اصبح التنافس عليه واضحا بين الشباب والظاهرية والترجي والامعري وان كان الشباب هو الاقرب فتبقى المنافسة على المراكز الثلاثة الاخرى محصورة بين الظاهرية والترجي والامعري وتحددها اللقاءات المباشرة اذ سيلتقي الظاهرية والامعري والواد والامعري للتنافس على تحسين المواقع.

طارق النقيب يتالق من جديد
حقيقة سرتني كما هو الحال للعديد ممن تابعوا لقاء العميد والنسور عودة الحكم الخلوق طارق النقيب للميادين فقد خرج بلقاء العميد والمكبر الى بر الامان ومعه طاقمه. النقيب ادار المباراة بحكمة دون مجاملة وفرض شخصيته غير متاثر بالحضور الجماهيري وتميز بلياقة بدنية عالية مكنته من متابعة الكرة عن كثب رغم ابتعاده فترة عن التحكيم. حقيقة مهما كان يشغل من منصب في دائرة الحكام فان الدوري بحاجة له بعد ادائه المميز بالامس والذي حاز على اعجاب الحضور ورضى من كلا الفريقين ليكون احد نجوم اللقاء.
|164366|
اربعة فرق لم تسجل هذا الاسبوع
حقيقة ان عقم النزعة الهجومية بات مقلق بعض الشيء والذي تراجع بشكل ملحوظ في مرحلة الاياب وواصل تراجعه في هذه الجولة التي شهدت فقط عشرة اهداف منها خمسة في مباراة واحدة فيما لم تستطع اربعة فرق طرق الشباك هذه الجولة وهي المكبر والشباب والبيرة والظاهرية رغم ان الظاهرية والشباب من اقوى الخطوط الهجومية في مرحلة الذهاب وهذه هي المرة الاولى للظاهرية التي لم تستطع التسجيل فيها في مرحلة الاياب والثانية للشباب والثالثة للبيرة وحتى الفرق التي سجلت هذه الجولة عانت من عقم هجومي في الجولات السابقة فواد النيص سجل هدف وحيد من ركلة جزاء في اول ثلاث جولات رغم انه من فرق المقدمة وغاب هلال القدس عن التسجيل في لقاء مركز طولكرم وفقط استطاع كل من مركز الامعري وثقافي طولكرم التسجيل في كافة مباريات مرحلة الاياب.

صيام المهاجمين عن التسجيل
تواصل استمرار عزوف المهاجمين عن التسجيل وخاصة نجوم بعض الفرق فلم يسجل فادي لافي أي هدف في خمس جولات وكذلك الحال بالنسبة لاياد ابو غرقود مهاجم شباب الخليل فيما سجل مراد عليان هدف واحد في خمسة اسابيع وسجل عاطف ابو بلال هدف وحيد من ركلة جزاء ايضا واشرف نعمان هدفين احدهما من ركلة جزاء وكذلك الحال بالنسبة لسعيد السباخي فيما تالق كل من العتال وكشكش الذي سجل ثلاثة اهداف والعمور وابو حبيب وعودة والاسدي والسباخي الصغير واحمد ماهر ومراد اسماعيل في التسجيل في ظل غياب المهاجمين الصريحين.
|164367|
خويص عريس الجولة
انتهت كثر من مباراة بهدف وحيد فسجل مؤيد سليم هدف الامعري الوحيد في مرمى البيرة وسجل سمير جمال هدف الفوز للترجي على الظاهرية لكن لهدف الاغلى كان هدف محمد خويص الذي جاء في الوقت بدل الضائع والذي منح الهلال النقاط الثلاث الذي اعادت له توازنه وجعلته يتعمق بالصدارة واوقف به مسلسل نزيف النقاط الذي عانى منه الهلال منذ بداية مرحلة الاياب.

الهلال يبتعد في الصدارة
رغم انه عانى لنيل النقاط الثلاثة وانتظر حتى الوقت بدل الضائع لحسم نتيجة لقاءه مع بلاطة، الا انه في النهاية حصد النقاط الثلاث الاهم بعد تراجع في الجولة السابقة وربما تكون حالة قلب النتيجة من التأخر بهدف لفوز بهدفين مقابل هدف يدلل على عزيمة الهلال لذي لا زال تراجعه في مرحلة الاياب غير مبرر. بكل تاكيد اصبحت فرحة الهلال فرحتين بعد الفوز على بلاطة وتعثر شباب الخليل ليعود الفارق لسبع نقاط مع بقاء اربع جولات على نهاية الدوري وبالتالي فقد اصبحت المهمة اقل تعقيدا ويمكن حسمها نهائيا في المواجهة المباشرة.

لكن وبكل تاكيد فان هناك تراجعا غير مبرر لفريق هلال القدس في مرحلة الاياب رغم ان الكتيبة على حالها ونفس الجهاز الفني والفرق الاخرى لم يطرأ عليها ذلك التغيير فمن خلال متابعتي لتقرير المباراة فقد تعرض الهلال اكثر من مرة للخطر امام بلاطة رغم انه يلعب على ارضه في الوقت الذي كان الهلال قد ضرب بلاطة على ارضه برباعية. المرحلة حرجة وربما هدف الاقباض على اللقب هو الاهم ومن ثم سيكون هناك عمل تقييم شامل لما حدث مع الهلال خلال الاياب لانه لو لم يتعرض الشباب لهزيمة وتعادل لكان الفارق قبل المواجهة المباشرة نقطتين فقط.
|164252|
العميد لم يخدم نفسه
خسارة امام الظاهرية وتعادل امام المكبر ادى لفقدان الشباب خمس نقاط هامه على ارضه في الوقت الذي كان من الصعب ان يخسر العميد في ملعبه البيتي. نزيف النقاط هذا ضائل حظوظ الشباب في المنافسة على اللقب وفي الوقت الذي كنا ننتظر فيه لقاء الشباب والهلال في الجولة القادمة باعتباره لقاء القمة وبه تتضح معالم البطل، عاد الشباب ليفقد نقطتين ثمينتين على ارضه فرغم انه تلقى خدمات الفرق الاخرى الا انه لم يستطع خدمة نفسه وبالتالي فرط بعدة فرص ذهبية.

رغم ان المباراة امام المكبر كانت جميلة للغاية وفرض فيها الشباب سيطرة على معظم فترات اللقاء الا ان مهاجميه لم يستطيعوا طرق الشباك ورغم ان الاداء تحسن في الشوط الثاني عن الشوط الاول الذي لم يكن مقنعا وغلبت فيه النزعة الفردية وكان المد الهجومي فيه ضعيفا. فقد لعب الزعبي بطريقة 4-1-3-2 مبديا بذلك تحفظا دفاعيا غير مبرر ادى الى فقدان السيطرة على الوسط. تنبه الزعبي وحاول في الشوط الثاني بعد ان دفع بالسويركي لذي حسن من الاداء الهجومي لكن طريقة اللعب بقيت على حالها فغابت الهجمات المنظمة وبقي يعتمد على الكرات العالية في ظل وجود ابراج المكبر الدفاعية التي فقطع وسيم اغبارية وكامل جبارين ورافت عياد ومن خلفهم خلايلة الماء والكهرباء في الالعاب الهوائية عن مهاجمي الشباب ورغم ذلك بقي الفريق مصرا على الوصول للشباك بهذه الطريقة التي لم تجدي نفعا واكتفى العميد بفرض سيطرة غير مقنعة نظرا لغياب نجاعتها الهجومية.

استخدم الزعبي ورقة عسلية لتنشيط الجبهة اليسرى وكان محقا بذلك لكن الو غرقود بقي ملاصقا لعسلية هناك ولم يدخل العمق الهجومي ولم تفلح ورقة محمد عباس مرة اخرى في خلق الفارق للشباب وضعفت الجبهة اليمنى بخروج محمد جمال فيما لا زال الانسجام بين الهندي المتراجع وهادية النشط غائبا.

بكل الاحوال قدم العميد مباراة رائعة عابتها النتيجة وهي الاهم حسب اعتقادي ومن ثم غياب الانضباط التكتيكي بسب الاستعجال لطرق الشباك فكان كل من يمسك بالكرة يرسلها مباشرة للامام دون بناء هجمات منسقة او تغيير الحالة ومحاولة الاختراق من العمق.
|164254|
المكبر قدم مباراة الموسم
تابعت اكثر من مباراة لابناء الجبل لكن لقائهم امام شباب الخليل كان اللقاء الافضل فقد تسلح الفريق بلياقة بدنية عالية واداء رجولي ودفاع متماسك وخط وسط لم يهدأ طوال المباراة ورغم ان المكبر يلعب على ارض الشباب وامام حضور جماهيري غير سهل الا انه الفريق لعب باعصاب هادئة وبدت خطوطه مترابطة ونقل الكرات بسلاسة معتمدا على خبرة رافت عياد الذي كان يتقدم لخط الوسط وكذلك الحال بالنسبة لعبد القادر سيف الذي ازعج ابو جزر باختراقاته.

ركز سمير عيسى على ميمنة الشباب التي يشغلها فايز عسيلة وشكل سامح مرعب ازعاجا في تلك المنطقة ومون شقيرات بعديد الكرات التي لم تستثمر لقلة خبرة الاخير. ولم يخشى عيسى هجوم الشباب وهاجم في اكثر من مناسبة معتمدا على نجاعة الخط الخلفي لفريقه خاصة ان طريقة لعب الشباب بقيت كما هي بالاعتمد على الكرات الطويلة والهوائية وهو يمتلك الحلول لذلك. من خلال ما شاهدناه فقد طبق كل لاعب في المكبر التعليمات والمهام المناطة به معتمدين على تفوقهم البدني من ناحية وعلى قاماتهم وبنيتهم الجسدية من ناحية الاخرى.

بكل الاحوال نقطة من شباب الخليل على ارضه تعتبر صيد مقنع لسمير عيسى وبالتالي الوصول للنقطة السادسة عشرة مستفيدا من خسارة البيرة واتساع الفارق مع صاحب المركز الثامن لست نقط وتقليص الفارق مع بلاطة لنقطتين ودخول المنافسة على المركز السادس بعد خسارة بلاطة. من هنا فانني اعتبر هذه المباراة مباراة الموسم للمكبر خاصة انه كان قد خسر على ارضه ذهابا بنتيجة ثقيلة وايضا فان المكبر بدأ يستعيد توازنه بعد ساسلة العثرات التي تعرض لها فعاد ململما اوراقه وما عليه سوى دخول حالة الاطمئنان بشكل رسمي وقد يتحقق ذلك ان استطاع الفوز على البيرة.
|164368|
بلاطة يخسر في الوقت القاتل
لا زال الفريق ورغم احتلاله للمركز السادس بثمانية عشرة نقطة في دائرة الخطر من الناحية الحسابية فخلال خمس جولات فوز وحيد وتعادلين وخسارتين أي جمع خمس نقاط من اصل 15 نقطة وهذا يعني الفريق تراجع خلال اياب الدوري ولولا ان فرق المؤخرة واصلت خسارتها لكان الفريق قد دخل في حسابات معقدة.

التقدم على الهلال بهدف كاد ان يعيد بلاطة للمنافسة على مركز متقدم ولكن تلقي هدفين في الوقت بدل الضائع من كل شوط ظاهرة تثير الجدل وخاصة هدف الخسارة الذي جاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع فنقطة من فم الهلال على ارضه كانت ستكون مقنعه لكن عدم الحفظ على التعادل لدقيقة متبقية من المباراة هو المستغرب رغم استبسال ابو سليم وخط دفاعه للحفاظ على النقطة على مدار 47 دقيقة رغم ان الفريق لا يتوجب عليه ان يلعب تحت الضغط النفسي لان مركزه مطمئنا نوعا ما.

بكل الاحوال الان فان الفريق يمر بمرحلة حسم حقيقية خاصة انه سيقابل الثقافي والمكبر سيقابل البيرة ونتيجة كلتا المباراتين ستحدد طبيعة المنافسة على صراع البقاء.
|164369|
ديربي طولكرم عنابي
استطاع العنابي ان يؤكد تفوقه في لقاءات الديربي الكرمي رغم اننا لم نتعود مشاهدة الديربي وكلا الفريقين في مؤخرة الترتيب. الفوز على المركز والوصول للنقطة العاشرة جدد امال الثقافي في البقاء مستفيدا من تجمد رصيد البيرة عند النقطة العاشرة بخسارته من الامعري متساويا معه في النقاط ومتخلفا بفارق الاهداف وايضا فان تعادل المكبر وخسارة بلاطة جميعها صبت في مصلحة الثقافي الذي كان عائدا من خسارة امام وادي النيص ويواجه فريق منش بانتزاع نقطة من الهلال وهذا يدلل على رغبة الفريق في البقاء بين الكبار.

على الجانب الاخر فان سمران طولكرم فوتوا فرصة ذهبية كانت ستضعهم بالتساوي في النقاط مع الثقافي والاقتراب من البيرة، لكن هذه الخسارة اعادت بعثرة اوراقهم من جديد واصبح بقائهم في دوري الاضواء صعبا مع اتساع الفارق لست نقاط في حين ان كل ما تبقى هو 12 نقطة مما يعني انهم بحاجة للفوز في جميع اللقاءات المتبقية والتي تمتاز بالصعوبة امام الواد والشباب والبيرة وبلاطة وهذه جميعا لقاءات صعبة خاصة امام البيرة وبلاطة اللذين لا زالا في دائرة الخطر.
|164255|
الامعري في امان
تخطى مركز شباب الامعري حاجز النقطة الثانية بعد العشرين ليصبح الفريق الخامس الذي ضمن بقاءه في دوري الاضواء ويصل للنقطة الرابعة والعشرين التي وضعته خامسا على سلم لترتيب بفارق نقطة عن صاحبي المركزين الثالث والرابع اضافة الى انه اكد تفوقه في لقاءات الديربي امام مؤسسة البيرة وبقي له امل المنافسة على وصافة الدوري مع كل من شباب الخليل والظاهرية والواد نظرا لوجود مواجهة مباشرة مع كل من الظاهرية والواد بكل الاحوال فباستطاعتنا القول ان الريق استعاد توازنه خلال مرحلة الاياب ومني بخسارة وحيدة امام شباب الخليل وفاز ببقية لقاءاته وبقي الفريق الوحيد في الدوري الذي لم يتعادل نهائيا منذ بداية الموسم ولديه فرصة تعويض الموسم من خلال بطولة الكاس او حتى الوصول لوصافة الدوري التي من الممكن ان تكون مقنعة لبطل النسخة الماضية في ظل ما عانى منه الفريق خلال مرحلة الذهاب.

لقاء الترجي والغزلان
مباراة جميلة خاصة في شوطها الثاني فمنذ بداية اللقاء كانت هناك سيطرة واضحة للغزلان لكن دون خطورة سوى راسية السباخي التي ارتطمت بالقائم ومن ثم كانت السيطرة على مجريات اللقاء متبادلة في ظل اغلاق مدافعي الترجي المنطقة الخلفية واللعب بطريقة الليبرو بحيث لم يستثمر ذلك الغزلان وبقي السباخي وحيد في المقدمة لتكون منافسة شخصية مع محمد يوسف وبقي امير ابو عرار يلعب في الميمنة في حين غابت خطورة عاطف ابو بلال بعد ان فرض عليه خضر يوسف رقابة شخصية متقنة ولم يستطع تمويل ماهر والسباخي باي كرات ومع غياب فاعلية اسماعيل قاسم الذي ان غاب فقد غاب الفريق لم يكن هناك اية خطورة على مرمى توفيق علي الذي كان جاهزا لعرضيات الغزلان بنجاعه.

في المقابل اعتمد الغزلان على مصيدة التسلل من اجل ضغط الترجي وساعدهم في تنفيذها غياب اشرف نعمان فوقع السباخي وصبيح وجهاد صقر في التسلل كثيرا.
|164370|
في الشوط الثاني غابت حلول ابو الطاهر لفك الرقابة عن ابو بلال وعن تفعيل المنطقة الامامية فدانت السيطرة للترجي الذي كان افضل في الشوط الثاني وهدد مرمى قيسية في اكثر من مناسبة واستطاع ببراعة نجم اللقاء سميح يوسف ان يضرب مصيدة التسلل اكثر من مرة لم يحسن عرفات صبيح استغلال فرصتين منها. وبقي الترجي مسيطرا على منطقة الوسط وبحذر دفاعي معتمدا على مبدأ الامان ليضطر ابو الطاهر لاخراج ابو بلال والدفع بالصانع لتفعيل منطقة الوسط فتحرر خضر يوسف وتحرك مع شقيقه سميح وساعده في ضرب مصيدة التسلل. وبدى ان ابو رضوان مقتنعا بالتعادل عندما اخرج اخطر لاعبيه في الشوط الثاني عرفات صبيح ودفع بلاعب الخبرة سمير جمال الذي استغل خطئا مزدوجا لقيسية وخالد سالم وسجل هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة من المباراة ليمنح فريقه ثلاث نقاط ساوته مع الغزلان في المجموع النقطي العام.

بهذه النتيجة ترجع الغزلان هزيمتهم الاولى في الاياب بعد سلسلة نتائج جيدة واداء رائع غاب امام الترجي ليتجمد رصيدهم عند النقطة 25 بالتساوي مع ابناء الواد الذين رفعوا رصيدهم لنفس رصيد الغزلان ودخلوا سوية مع الغزلان وتبعهم الامعري بالمنافسة على مركز الوصيف بعد تعثر شباب الخليل.

اجمل في هذه المباراة انها امتازت بالروح الرياضية العالية وباداء مقنع من كلا الفريقين ليتفوق ابناء الواد في مجموع المباراتين هذا الموسم بعد جمعهم اربع نقاط من فوز وتعادل في حين اكتفى الغزلان بنقطة واحدة من لقائين.

|164373|