الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول توحيد منهجية التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية

نشر بتاريخ: 13/02/2012 ( آخر تحديث: 13/02/2012 الساعة: 12:53 )
اريحا- معا- نظم برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة وبالتعاون مع منطقتي اريحا وسلفيت التعليميتين تحت رعاية أ. د.يونس عمرو، وبتمويل من الامديست، ورشة عمل حول توحيد منهجية التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية.

وعقدت الورشة في مقر محافظة اريحا بحضور المهندس ماجد الفتياني محافظ اريحا والأغوار ود.باسم شلش مدير منطقة اريحا ود. عماد اشتية مدير برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة، وبمشاركة المشرفين الأكاديميين من برنامج التنمية الاجتماعية والاسرية في منطقتي اريحا وسلفيت التعليميتين وعدد من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في مجالات الخدمة والرعاية الاجتماعية بمحافظتي اريحا والأغوار وسلفيت.

وافتتح الورشة المهندس ماجد الفتياني مرحبا بالمشاركين ومشيدا بجامعة القدس المفتوحة ودورها الفاعل في بحث قضايا المجتمع ومشكلاته مضيفا ان الجامعة لم تكن كذلك لولا الادارة الحكيمة التي يقف على رأسها الاستاذ الدكتور يونس عمرو.

بدوره رحب د. باسم شلش مدير منطقة اريحا التعليمية بالحضور، ونقل لهم تحيات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، واشاد بدور برنامج التنمية الاجتماعة والاسرية واهتمامه بالتدريب الميداني لما يشكله من اهمية كمحور اساسي في اعداد الاخصائي الاجتماعي.

وأشار د.عماد اشتية إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن مجموعة من الورش التي تهدف إلى اطلاع الاخصائيين الاجتماعيين في مؤسسات الرعاية والخدمة الاجتماعية على ما تم تطويره من مرجعيات لمقررات التدريب الميداني في تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة ومناقشة هذه المرجعيات والاستماع إلى ملاحظات المشاركين وتوصياتهم حول ما تم اقتراحه من آليات جديدة في تنفيذ مقررات التدريب الميداني.

وأضاف "جهود كبيرة بذلت في سبيل تطوير مقررات التدريب الميداني حيث نُظمت العديد من ورش العمل واللقاءات والزيارات لمؤسسات وجامعات عربية بهدف الاطلاع على تجاربها وخبراتها في هذا المجال وكان ذلك بتوجيهات ودعم كبير من أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة وتمويل من الامديست".

وفي نهاية كلمته شكر د. عماد اشتية مدير برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية عطوفة محافظ محافظة اريحا والأغوار على تفضله بالحضور وافتتاح الورشة وشكر د.باسم شلش على اهتمامه ومتابعته لإنجاح الورشة.

ومن ثم افتتحت جلسات الورشة حيث قدم د. عماد اشتية في الجلسة عرضاً مفصلاً عن آليات تنفيذ تدريب ميداني(1)، موضحاً أن هدف هذا المقرر هو اتاحة الفرصة للدارسين للتعرف على أكبر عدد من المؤسسات العاملة في الخدمة الاجتماعية بطرقها وميادينها المختلفة، كما حدد المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب المتدرب.

بعد ذلك قدم أ. اياد أبو بكر منسق التدريب الميداني في الضفة الغربية شرحاً مفصلاً عن تدريب ميداني(2) موضحاً أن هذا المقرر يستهدف تزويد الدارسين بالمهارات العملية في عملية التدخل المهني مع الأفراد وذلك لمساعدتهم على مواجهة المشكلات الاجتماعية والنفسية، كما تناول بشيء من التفصيل الية تنفيذ تدريب ميداني 2.

كما عرض أ. محمد لافي مساعد مدير برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية تفصيلاً عن تدريب ميداني (3) والمرتبط بطريقة خدمة الجماعة، حيث بين في عرضه أن هذا المقرر يتيح الفرصة لهم لاكتساب المهارات الأساسية لطريقة خدمة الجماعة ، متطرقا في عرضه الى النظريات والنماذج التدخلية في طريقة خدمة الجماعة.

وفي الجلسة الرابعة و الأخيرة لمقرر تدريب ميداني(4) وضح د.حسني عوض أن تدريب ميداني (4) يرتبط بطريقة تنظيم المجتمع مشيرا إلى أن الهدف من هذا المقرر هو إعداد الدارسين في الخدمة الاجتماعية وإكسابهم الخبرات والمهارات من واقع الممارسة الميدانية بمجال الممارسة لطريقة تنظيم المجتمع، إضافة إلى تحقيق الاستفادة الفعلية من المعلومات النظرية التي درسها الطالب في تخصصه وذلك بتطبيقها في المجال الميداني كجزء من إعداد الدارس للعمل في هذا المجال، كما عرض النماذج التي يتم استخدامها في التدريب الميداني، وبخاصة تلك التي يستخدمها المشرف الأكاديمي والأخصائي والاجتماعي والتي تهدف إلى متابعة الطالب وتقييمه.

وخلال الورشة دار نقاش مستفيض قدم الأخصائيون الاجتماعيون خلاله ملاحظاتهم وتوصياتهم المهنية فيما يتعلق بالتدريب الميداني والتي سيستفاد منها في تطوير مرجعيات التدريب الميداني وتحديثها.