الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني في طوباس يعقد ورشة حول السلامة العامة المنزلية

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 10:36 )
طوباس- معا- عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة طوباس اليوم ورشة عمل حول السلامة العامة المنزلية لربات البيوت في مقر جبهة التحرير الفلسطينية بحضور مدير دفاع مدني طوباس الرائد هلال حماد ونائبه الملازم أول احمد قصقص، والمساعد مراد ابو جابر إضافة إلى مسؤول جبهة التحرير الفلسطينية هيثم ابو عرة، ومدير وزارة الأسرى في المحافظة نظمي عبد الغفور إلى جانب عدد من الأهالي وربات البيوت في المحافظة.

وتناولت ورشة العمل مواضيع أخطار الكهرباء وعبث الأطفال في الأدوات الكهربائية، والشموع والتدفئة وأخطار التسمم، كما تم خلال الورشة التعريف بأخطار التدفئة والتصرف السليم في حال حدوث تسرب للغاز المنزلي، وتوضيح مواصفات اسطوانة الغاز السليمة، وكيفية التعامل معها إضافة إلى التعرف بكيفية الوقاية من المواد الكيماوية الموجودة في المنزل، والتطرق إلى مواضيع الوقاية الشخصية من حوادث التسمم بالأدوية أو المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية والمنظفات وكيفية التعامل مع هذه الحوادث.

وقال مدير دفاع مدني طوباس الرائد هلال حماد:" نحن نهتم بعقد مثل هذه الدورات وورشات العمل للتقليل من الحوادث المنزلية ولحفظ سلامة المواطنين، ونركز على إعطاء هذه المحاضرات لان هناك جهل واضح وكبير عند المواطنين فيما يخص السلامة العامة من الحرائق خاصة حرائق الغاز".

من جهته قال المحاضر مراد ابو جابر:" عند نشوب أي حادثة حريق ننصح الأهل بإبعاد الأفراد عن البيت، وإذا كان حادث كهرباء ننصح بعزل وقطع التيار الكهربائي عن البيت وضرورة البقاء بعيدين قدر الإمكان عن مكان الحادث حتى وصول طاقم الدفاع المدني".

وقال هيثم ابو عرة مسؤول جبهة التحرير الفلسطينية في طوباس إن هذه الورشة تأتي في سياق سلسلة من فعاليات العمل التطوعي التي أقرتها جبهة التحرير الفلسطينية لشهري شباط وآذار، وذلك بهدف الوصول إلى المشاركة المجتمعية الكاملة مع الأخوة في باقي مؤسسات المجتمع المدني، والأخوة في الدفاع المدني بالتحديد شاكرا لهم جهودهم وحرصهم على عقد مثل هذه الدورات التي تخدم مصلحة المواطن بالدرجة الأولى.

وفي نهاية الورشة تمت الإجابة عن كافة أسئلة واستفسارات المشاركين والتنويه إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية من أخطار نشوب الحرائق لمنع حدوثها والقضاء على مسبباتها، والتذكير بأرقام الطوارئ وكيفية التعامل معها والاتصال عند حدوث أي طارئ.