السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز معا والمجلس الثقافي البريطاني يختتمان برنامج "المواطنة الفاعلة"

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 12:48 )
رام الله- معا- اختتم مركز العمل التنموي/ معا بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني دورة المواطنين الفاعلين بالتعاون مع محافظة قلقيلية وخاصة دائرة المرأة والطفل، وذلك بمشاركة 34 مواطناً ومواطنةً من المؤسسات المجتمعية في المحافظة.

وقد حضر حفل اختتام اليوم الأخير عطوفة محافظ قلقيلية العميد ربيع الخندقجي حيث أشاد بدور الشباب في مجتمعاتهم وحثهم على العمل المجتمعي والالتزام بالأدوات والمهارات التي اكتسبوها من خلال التدريب، حيث سعى البرنامج إلى تطوير قدرات الأفراد من أجل تحديد الاحتياجات المجتمعية والتمكن من تطوير مشاريع لمعالجة هذه القضايا والمشاكل.

وأشاد الخندقجي بدور المؤسستين في تحقيق الأهداف من خلال توفير الفرص والأدوات اللازمة للشباب الفلسطينيين المشاركين، للتواصل المباشر والتواصل عبر الانترنت مع أقرانهم في المملكة المتحدة ومناطق مختلفة أخرى من العالم وذلك بهدف دفع التفاعل الايجابي ومبدأ التشارك وتبادل الأفكار والخبرات والمعارف، بالإضافة إلى بناء علاقات جديدة وتحقيق فهم أشمل لدور الفرد في المنظومة العالمية.

وذكرت مديرة المشاريع في معا "غادة القدومي" بأن البرنامج سينفذ أيضاً في محافظات الشمال: طوباس، نابلس وسلفيت خلال شهر شباط لعام 2012 علما بأنه تم تنفيذ البرنامج في كل من محافظتي جنين وطولكرم بواقع أربع دورات تدريبية.

يشار إلى أن برنامج المواطنة الفاعلة ينفذ في عدة مناطق حول العالم منها ست دول في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى هي الجزائر ومصر وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، هو عبارة عن شبكة عالمية تتكون من قادة المجتمعات وشركاء المجتمع المدني المحليين في البلدان المشاركة.

ويهدف المشروع إلى بناء الفهم والثقة بين المجتمعات عن طريق إنشاء شبكة عالمية مستدامة لقادة المجتمعات الذين يمكنهم العمل معاً من معالجة القضايا العالمية في القرن الواحد والعشرين.

ويعتمد مشروع المواطنة الفاعلة على العلاقات الثقافية الدولية للمساعدة في معالجة التحديات الرئيسية. وتشمل قضايا تنتج عن الاختلافات في العرق أو الدين أو الثقافة، والتلوث والحماية البيئية، والصحة والفرص التعليمية، والمشاركة الديمقراطية إضافة إلى الاستبعاد الاجتماعي، ومشاركة النساء وفرص العيش الكريم.