الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سواسية" يدين الصمت الدولي تجاه معاناة الأسير خضر عدنان

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 14:26 )
غزة- معا- دان مركز سواسية لحقوق الإنسان الصمت الدولي الرهيب تجاه قضية الأسير خضر عدنان والمعتقل في السجون الإسرائيلية منذ 17 كانون الأول 2011 والموقوف إداريا بدون محاكمة ، وهو ما دفعه للإضراب عن الطعام والذي وصل لشهرين تقريبا وهو ما أدى إلى تدهور وضعه الصحي ونقص وزنه ونقله إلى المستشفى دون تقديم الرعاية الصحية اللازمة لحالته.

وأشار المركز في بيان وصل "معا" نسخة بان إدارة السجون تتعمد إصدار الأحكام الإدارية على الأسرى ولمدد مفتوحة ودون محاكمات وهى سياسة تهدف إلى قتل وتصفية الأسرى ببطء وبدم بارد وأمام المجتمع الدولي.

وأضاف المركز بان المحكمة تجاهلت الاستئناف الذي تقدم به محامى الأسير عدنان لإلغاء قرار التوقيف الادارى الصادر بحقه ، وهو ما يعتبره المركز إجراء خطير يضاف إلى جملة الإجراءات التعسفية والقمعية والعقوبات الجماعية التي تمارسها إدارة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى وحرمانهم من أبسط الحقوق التي كفلتها القوانين والاتفاقات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف.

وقال المركز أنه ينظر بخطورة بالغة إلى مثل هذه العقوبات والانتهاكات الجسيمة بحق الأسرى مطالبا اللجنة الدولية للصيب الأحمر بضرورة التدخل العاجل والفوري للاطلاع على حالة الأسير خضر عدنان وحالة الأسرى بشكل عام وإرسال فرق طبية دولية متخصصة للوقوف على الوضع المأساوي التي يمر به الأسرى وضرورة الإفراج عن المرضى منهم.

وطالب المركز كافة وسائل الإعلام العربية والدولية بضرورة إثارة هذه القضية إعلاميا وفضح الإجراءات والانتهاكات التي تمارس ضد الأسرى ، مع ضرورة التحرك الشعبي العربي والاسلامى وكافة مؤسسات حقوق الإنسان والأحرار في العالم وإرغام إسرائيل على تطبيق الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الأسرى .