الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الإغاثة الزراعية" توزع 32 ألف شتلة مثمرة

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 20:58 )
جنين -معا - انهت جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية ) في فرع الشمال من توزيع 22 ألف شتلة زيتون ولوزيات على مزارعين في محافظتي جنين وطوباس، ضمن مشروع حملة المليون شجرة الثاني، الذي انطلق في تشرين ثاني الماضي.وجاري التحضير الان لزراعة اكثر من عشرة الاف شجرة في محافظة طولكرم وقلقيلية وسيستفيد اكثر من عشر قرى وبلدة من هذا المشروع .

وقالت الاغاثة الزراعية ان هذه الحملة الممولة من العربية لحماية الطبيعة جاءت ضمن سلسلة الحملات التي قامت الاغاثة وتقوم بها لدعم المزارعين بما يتناسب مع الهدف الاستراتيجي للاغاثة الزراعية في تعزيز الدور الاقتصادي بالمساهمة قي تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة حيث قامت بتوزيع عشرات الالاف من الاشتال على المزارعين في السنوات القليلة الماضية.

واشار مدير فرع الشمال في الجمعية د.سامر الأحمد، الى إن الحملة جاءت لحماية القطاع الزراعي وخاصة في المناطق المحاذية للجدار وداخلة والمناطق المهددة بالمصادرة والتي تتعرض لاستهداف إسرائيلي الذي يطال الأرض، والشجر، ويحاصر الفلاحين ويمنعهم من الوصول إلى أرضهم.

وأشار مشرف الحملة المهندس عمر الدمج إلى أن 279 مزارعاً في محافظة جنين في قرى رابا ونزلة زيد وزبدة وبرطعة الشرقية وفي محافظة طوباس في قرى وبلدات تياسير والعقبة وطوباس، استفادوا من الحملة لزراعة قرابة 1200 دونما، بعضها عزلها جدار الفصل، كحال برطعة الشرقية ونزلة زيد.

واشتملت الحملة على ورش عمل في هذه المواقع للتعريف بالمشروع وكيفية الاستفادة منه وارشادات فنية في كيفية زراعة الاشتال والكشف على الاراضي المراد زراعتها والتاكيد على حفر الجور في الوقت المناسب لتتلائم مع زراعة الاشتال وكسب اكبر كمية من المياه قبل الزراعة.