الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى المقالة تطالب الصليب الاحمر بدور أكثر فعالية تجاه الأسير عدنان

نشر بتاريخ: 15/02/2012 ( آخر تحديث: 15/02/2012 الساعة: 13:44 )
غزة-معا- شدد د. عطا الله أبو السبح وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة على أن يكون للجنة الدولية للصليب الأحمر دور مهم تجاه قضية الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ أكثر من 59 يوما، وخاصة مع تدهور الحالة الصحية له، بالإضافة لقرار المحكمة العسكرية الإسرائيلية تثبيت الحكم الإداري بحقه مدة أربعة أشهر، وإعلانه مواصلة إضرابه عن الطعام حتى ينال حقوقه.

وجاء ذلك خلال استقبال مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة السيد عرفان سليماني ، ونائب مدير الجنة الدولية للصليب وبحضور وكيل الوزارة السيد محمد الكتري.

وأكد الوزير للوفد على أن " الصليب الأحمر " مطالب بالتدخل الفوري والعاجل من اجل إنقاذ الأسير عدنان لخطورة حالته الصحية مع تثبيت الحكم الإداري، بالإضافة إلى متابعة حالته الصحية بشكل دائم ومتابعتها من خلال زيارة أطباء الصليب الأحمر ومؤسسات حقوقية أخرى.

بدورها أكدت السيدة سارة نائب مدير الصليب على أن اللجنة الدولية تولى أهمية لكبيرة لقضية الأسير عدنان، وهناك متابعة دائمة وزيارة شبة يومية لمندوبنا للاطمئنان على صحة الأسير عدنان، بالإضافة إلى إرسال طبيب يوضح له مخاطر عدم تناول الطعام مع تأكيدها أن الطبيب لا يجبره على شيء.
العزل الانفرادي.

ونوه الوزير على ضرورة وضع حد لسياسة العزل الانفرادي، لما وتستهدف فيه مصلحة السجون الإسرائيلية القتل البطيء للجسد والروح المعنوية, وتحنيط للأسير في حياته من خلال منعه من الاتصال بالعالم الخارجي في ظروف قاسية تمتد لسنوات.

حيث أوضحت السيدة سارة على أن سياسة العزل الانفرادي غير مقبولة وتعمل اللجنة على إيقاف سياسة العزل الانفرادي لتأثيرها على الوضع الصحي والنفسي للأسير، وتقوم اللجنة بتنظيم زيارة لكل الأسرى المعزولين مرة كل شهرين ، وفي شهر مايو القادم سيتم جلب خبراء في الطب النفسي وإعطاء تقرير حول أوضاع الأسرى المعزولين، ومن خلال النتائج التي يخرج بها التقرير سنستخدمه للضغط على الاحتلال.

وفي موضوع الأغراض الشخصية للأسرى من ملابس وملحقاتها التي تركها الأسرى داخل السجون الذي وتم الإفراج عنهم خلال شهر أكتوبر ونوفمبر ، فقد أوضحت السيدة سارة أن إدارة مصلحة السجون أبلغت اللجنة الدولية بعد نقاشات معمقة موافقتها على تجميع هذه الأغراض في أكياس وتوصيلها عبر كرم أبو سالم لأهل قطاع غزة .

وبينت ممثلة الصليب أن الأغراض سوف يتم تسليمها فور وصولها إلى وزارة الأسرى في غزة والضفة ليتم تسليمها للأسرى بعد ذلك.

وطالب الوزير الوفد العمل على أن يكون للصليب الأحمر دور مهم في إعادة استئناف برنامج الزيارات للأسرى قطاع غزة والوقوف بحيادية مع الأسرى الذي يتعرضون للتعذيب والإهانة اليومية، وطالبهم بعمل زيارة خاصة للأسرى المضرب عن الطعام القائد عدنان خضر والضغط على الاحتلال من اجل الاستجابة لمطالبه.

بدوره أوضح مدير الصليب أنه ليس لديهم معلومات حول قرار استئناف برنامج الزيارات خلال الأسابيع القادم ، مبيناً أنه كان هناك اجتماع هام لمدراء الصليب الأحمر في المنطقة مع رئيس اللجنة الدولية وتم طرح هذا الموضوع بقوة وسوف يتم اتخاذ خطوات ايجابية في هذا الأمر في القريب العاجل.

وحذر وزير الأسرى من إعادة اعتقال كافة الأسرى المحررين الذين تم الإفراج عنهم في صفقة "وفاء الأحرار" من الضفة الغربية بشكل تدريجي وبصمت دون إحداث ضجة وخصوصا بعد إعادة اعتقال الأسير المحرر أيمن الشروانة والمطالبة بإعادة الحكم السباق له البالغة 28 عاماً بعد أن أمضى في السجن 10 سنوات، ويوم أمس يتم إعادة اعتقال الأسير المحرر أيمن،مطالباً اللجنة الدولية أن يكون لها دور في وقف مهزلة إعادة اعتقال الأسرى الذين تم الإفراج عنهم في صفقة " وفاء الأحرار" لما يشكل ذلك خرقا واضحاً لاتفاق صفقة التبادل، منوها إلى أن إعادة اعتقال الأسرى قد يؤدي لزيادة إصرار الفلسطيني على ضرب الاحتلال في العمق، ويجب على الصليب الأحمر أن يحذر الاحتلال من خطورة هذا الأمر.