الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يُخرج المشاركين في مشروع "مكاني"

نشر بتاريخ: 15/02/2012 ( آخر تحديث: 15/02/2012 الساعة: 15:19 )
نابلس- معا- خرج مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس، وبالتعاون مع مؤسسة (أميزنت) الإعلامية الإيطالية، المشاركين في مشروع "مكاني My Place " لتعزيز دور الشباب والإعلام في المجتمع المحلي، وذلك ضمن برنامج وحدة الشباب الأورومتوسطي (EuroMed) (المرحلة الرابعة) والممول من قبل المفوضية الأوروبية.

وشارك في المشروع أكثر من 20 شاباً وشابة من مختلف المناطق الفلسطينية إضافةً إلى عدد من مشاركين دوليين في المشروع. وابتدأ حفل التخريج بأنغام السلام الوطني الفلسطيني، ومن ثم ألقى فايز عرفات، مدير مركز يافا الثقافي كلمةٍ رحب فيها بالحضور، وشكر المشاركين والمدربين على الجهود التي بذلوها من أجل نجاح المشروع.

وعبر عرفات عن شكره وتقديره العميق لمؤسسة (أميزنت) الإيطالية، ولوحدة الشباب الأورومتوسطي على تنفيذ وتمويل المشروع وذلك من أجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية، وأكد على أهمية التعاون العميق بين مركز يافا الثقافي ومختلف المؤسسات المحلية والدولية. وشكر كلاً من الدكتورة إيمان العمد، المحاضرة في قسم الهندسة المعمارية في جامعة النجاح الوطنية، والمهندس نصير عرفات.

وتحدثت المدربة ليديا رافيزو عن المشروع، وتدريب المشاركين على التصوير الفوتوغرافي وعلى عمل وإخراج الأفلام الوثائقية، وأرسلت شكر مدير مؤسسة (أميزنت) في ايطاليا، والذي لم يتمكن من الحضور بسبب انشغاله.

وشرحت عن الفيلم الوثائقي الذي قام المشاركون بإعداده، والذي تحدث عن التراث والمباني القديمة في نابلس، إضافةً إلى الصابون النابلسي والكنافة النابلسية. ومن بعدها تم عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية للمشاركين في الدورة التدريبية للمشروع.

وهدفت هذه الورشة التدريبية والتي استمرت لمدة أسبوعين إلى إعطاء المشاركين تجريه علمية عملية قيمة في الإنتاج الإعلامي من خلال مدربين ذو خبرة عالية من ايطاليا، وتشجيع المشاركين على التحقيق والبحث وتوثيق التراث التاريخي لمدينة نابلس الممتد عبر التاريخ والمستمر بحضارة بشرية عريقة نسجت علاقة وثيقة بين البنيان الأصيل والإنسان الفلسطيني المقيم على هذه الأرض منذ قدم التاريخ.

وفي نهاية الحفل تم توزيع المدربين والمشاركين شهادات تقديرية لمشاركتهم في الورشة التدريبية. هكذا وسيتم إصدار كتيب بعد أسبوعين يتناول الصور التي التقطها المشاركون خلال الورشة، كما ومن المقرر أن يتم تنظيم معرض في فلسطين وايطاليا.