الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد السياسات العامة "IPP" يصدر عدد مزدوج من مجلة "سياسات"

نشر بتاريخ: 15/02/2012 ( آخر تحديث: 15/02/2012 الساعة: 21:06 )
رام الله- معا- صدر حديثا عن معهد السياسات العامة برام الله عدد مزدوج من فصلية سياسات يقع في 190 صفحة يواكب ملابسات وخلفيات التحولات الكبيرة محليا واقليميا، وموقعها على خارطة العلاقات الدولية.

ويكتب في هذا العدد الباحث والسويسري بناو شالا في دراسة معمقة بعنوان "قوى المجتمع المدني المعارضة وظهور سياسة تخيلية جديدة في الوطن العربي" يحلل فيها مركبات الوعي السياسي الجديد الناشيء عقب الثورات الديمقراطية العربية. فيما يفكك الباحث بسام درويش الرغبة الفلسطينية في التوجه للأمم المتحدة في إصرار واضح على الحصول على الدولة في دراسته الموسومة "استحقاق أيلول: العودة إلى الجذور".

ويقدم رشاد توام دراسة بعنوان "التحرر الوطني وحل الصراع بالطرق السلمية: قراءة في التجربة الفلسطينية " يحلل فيها مكونات النضال السلمي وتجربة منظمة التحرير في هذا السياق.

واستكمالاً لتفكيك لحظة أيلول يكتب الدكتور عبد الله موسي أبو عيد دراسة حول "مجلس الأمن الدولي في ظل النظام الدولي الجديد". كما يكتب عبد الغني سلامة حول " مستقبل السلطة الوطنية الفلسطينية في ظل التلويح بحلِّها". وفي زاوية المقالات يكتب محمد هواش أن " مستقبل العملية السياسية مرهون بالمصالحة ومسار الاعتراف الدولي والمقاومة الشعبية". فيما يكتب سليم النفار المصالحة الفلسطينية بين المطلوب والمرغوب: هل تكون ربيع القضية أم خريفها!!. أما أكرم عطا الله فيكتب مقالة بعنوان "الربيع العربي... تأثيراته على الحالة الفلسطينية!"

في زاوية السياسيات العامة فيقدم سعيد زيد دراسة بعنوان " الرقابة البرلمانية على المؤسسة الأمنية في فلسطين: 1996- 2006" مع قراءة سريعة للحالة التشريعية والرقابية بعد الانتخابات التشريعية الثانية والإنقسام التشريعي. في السياسات الدولية يقدم الباحث مأمون سويدان "قراءة في المواقف الدولية من طلب فلسطين الانضمام كعضو كامل في هيئة الأمم المتحدة".

وفي زاوية مراجعات الكتب تقدم سياسات قرائتين واحدة لكتاب الدكتور عاطف أبو سيف الصادر عن مدار هذا الصيف بعنوان "إسرائيل والإتحاد الأوروبي: الشراكة الناعمة" والثاني صادر عن جامعة بيرزيت بعنوان "إبراهيم أبو لغد: مقاومة، منفى وعودة" وهو عبارة عن محادثات مع هشام أحمد فرارجة.