السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدكتور باسم زبيدي : الحصار فشل في تحقيق اهدافه بثني حركة حماس عن مواقفها

نشر بتاريخ: 04/12/2006 ( آخر تحديث: 04/12/2006 الساعة: 18:44 )
سلفيت -معا- قال الدكتور باسم زبيدي استاذ العلوم السياسية في جامعتي النجاح وبيرزيت ، ان الحصار فشل في تحقيق اهدافه بثني حركة حماس عن مواقفها وارتد بشكل ايجابي عليها ولايستطيع احد ان يقول ان حماس فشلت لانها لم تعط الفرصة بسبب الحصار.

واضاف الاكاديمي الفلسطيني : ان انتخابات جامعة النجاح الوطنية في نابلس مؤشر قوي ودليل واضح على فشل الحصار في اختراق قاعدة حماس الجماهيرية ، وان الحصار لا مثيل له من الداخل والخارج ،وان احدا لا يستطيع ان يقول ان حماس فشلت بحكم انها لم تعط فرصة للحكم بسبب الحصار .

وأكد زبيدي على انه لو كان الحصار ضد حركة اخرى او دولة اخرى لسرعان ما انهارت ، او تدهورت بشكل كبير لان الحصار ليس بالهين او الامر البسيط ، وهذا يدل على ان هناك بنية قوية لجماهير حماس، وان الجماهير غير مقتنعة بمسئولية حماس عن الحصار .

وأشار زبيدي الى ان حركة حماس اصبحت نموذجا للحركات الاسلامية من حيث النضوج والبعد عن استخدام العنف في حل مشاكلها مع الحركات والقوى الاخرى المحلية ، وان الحركات على مستوى العالم تنظر لادائها والمستوى المتقدم الذي وصلت له ، والسير على خطاها .

واضاف " ان السؤال الرئيسي والكبير هو الى اين تسير حركة حماس وحركة فتح بالقضية الفلسطينية ، وانه يجب دراسة تجربة منظمة التحرير من قبل حماس واستخلاص العبر منهاط .