الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني ينفذ سيناريو يحاكي وقوع زلزال في جنين

نشر بتاريخ: 16/02/2012 ( آخر تحديث: 16/02/2012 الساعة: 18:46 )
جنين- معا- "بصفتي محافظ جنين وكوني رئيسا للمجلس الأعلى للدفاع المدني، واستناداً للصلاحيات المخولة لي قانونياً، أعلن حالة الطوارئ في مدينة جنين عامة، والبلدة القديمة خاصةً، من الساعة الحادية عشر وخمس وأربعون دقيقة ولغاية الواحدة من بعد الظهر للقيام بتجربة الزلزال الاصطناعي، وعليه أطلب من جميع الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية العمل على احتواء ومواجهة الأحداث التي تتعلق بالتجربة كل حسب اختصاصه ودوره، وأتوجه إلى أبناء شعبي في محافظة جنين عامة والمدينة خاصة وزوارها من كافة المناطق الاطمئنان إلى أن العمل الذي نقوم به تحت السيطرة والهدوء والتعاون وعدم إعاقة عمل فريق الدفاع المدني وكافة أعضاء اللجنة المشتركة لحالة الطوارئ المعلنة هذا اليوم".

بهذه الكلمات التي القاها محافظ جنين قدورة موسى بدأت سلسلة تدريبات وتمارين في مدينة جنين والبلدة القديمة شملت تنفيذ اضخم سيناريو في الوطن يحاكي تعرض مدينة جنين لزلزال تظهر نتائجه في البلدة القديمة وحي السيباط ومدرسة فاطمه خاتون وإخماد النيران داخل منزل ووقوع حادث سير يرافقه إخلاء إصابات نتيجة الزلزال واخماد حريق في مركبه واخلاء عدة اصابات من مدرسة فاطمه خاتون، وعمليات إنقاذ لمصابين مفترضين.

|164816|حضر تنفيذ السيناريو ممثل عن وزير الداخلية ومدير عام الدفاع المدني اللواء أحمد رزق "أبو ربيع" والمحافظ قدوره موسى وقائد المنطقة العميد راضي عصيده والسفير التونسي ومدير الحمايه المدنية التونسية وممثلين عن مؤسسات المحافظة الرسميه والاهلية.

ويأتي السيناريو ضمن رفع الجاهزيه لدى الطواقم و لدى المواطنين القاطنين في المنطقه التي تم استهدافها، و جزء من برامج تدريبية للحد من الآثار المدمرة للكوارث الطبيعية وجزء من العملية التدريبية لكافة منتسبي المؤسسة الأمنية والمدنية بمختلف الإحتياجات ورفع الجاهزية والتطور المستمرين ، وإستكمال دور كل جهات الإختصاص والتعاون والتكامل في المهام.

وتضمن السيناريو الذي استهدف 6000 نسمة ونفذته 250 فردا من طواقم الدفاع المدني ومتطوعيه ومتطوعي الهلال الأحمر و متطوعي الشباب و الرياضه وكافة الأجهزة الأمنية والخدمات الطبية والمؤسسات ذات الاختصاص، إخلاء وتحرير إصابات نتيجة زلزال يضرب منطقة البلدة القديمة و حي السيباط في مدينة جنين , حيث تم إسعافهم وإخلائهم ونقلهم إلى المستشفى الميداني بواسطة الإسعاف والمتطوعين وسيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والدفاع المدني والخدمات الطبية العسكرية.|164815|

ثم بدء عملية إخماد النيران في أحد المنازل مع تعرضه لإنهيار جزئي ومحاصرة مواطنين داخله فتدخل فريق البحث الإنقاذ لإخلاء وتحرير المصابين وتأمين المكان والترميز عليه.| 164815|


ما التمرين الثالث كان التعامل مع حادث سير إفتراضي سببه زلزال مفترض فقد وقع حادث تصادم مركبه باحدى الارمات الموجوده على جانب الطريق و محاصرة ركابها فقد عملت الطواقم على إخلاء الإصابات من المركبة بعد تثبيتها مستخدمين المقصات الهيدروليكية بتدخل من قبل طاقم التعامل مع حوادث الطرق المتخصص حيث تم العمل على فتح المركبة وإزالة الأبواب والزجاج وإخلاء ركابها وتسليمهم للطواقم الطبية وإزالة الزجاج والزيوت من امام حركة المواطنين وحركة السير.

والتمرين الرابع تنفيذ إخلاء لمبنى مدرسة فاطمه خاتون في المدينة فبعد خروج المتواجدين منها تدخلت فرق البحث والإسعاف والمتطوعين للبحث عن إصابات ومفقودين داخلها فقد تم إخلاء عدد من الإصابات ونقلها للمستشفى.

|164814|اما التمرين الخامس كان احتراق مركبه نتيجه اصطدامها فتدخل فريق الاطفاء وعمل على محاصرة النيران واخمادها والحيلولة دون امتدادها الى المركبات المجاوره.

واشار مدير عام الدفاع المدني اللواء أحمد رزق إلى مواجهة الكوارث بالتدريب والتمرين التي تكمن في مواجهتها والحد من تأثيراتها وسرعة التعافي من نتائجها، فانه يجب منع الكارثه عن طريق مكافحة اسبابها.

واضاف أما الكوارث التي لا يمكن منع حدوثها باعتبارها أحداث طبيعية كالزلازل والفيضانات، فإن افضل وسيله لمواجهتها هو التدريب و رفع مستوى التعامل السليم مع حالات الطوارئ بالطرق العلميه والعملية.

واكد على ان العمل وصب كل الجهود والطاقات من اجل رفع مستوى الوعي ووضع الخطط الكفيليه التي تضمن الحد و التقليل من الخسائر البشريه والماديه والتقليل من الاخطار المحيطه بهم.

|164813|هذا وقال المقدم سامي حمدان مدير الدفاع المدني في محافظتي جنين ان التدريبات والتمرينات التي يقوم بها الدفاع المدني في محافظة جنين تأتي ضمن رفع الجاهزيه ومواجهة التحديات التي تعترض طريق عمل طواقم الدفاع المدني, حيث اننا نعمل بكل طاقاتنا على مشاركة جميع المؤسسات ذات العلاقه في الوقوف على نقاط الضعف وتحديدها ووضع الدراسات والحلول التي تضمن الخروج بأقل الخسائر.

واضاف الى اننا استهدفنا البلده القديمه وحي السيباط ومدرسة فاطمه خاتون لانها تعد من اكثر المواقع حساسيه وذلك بسبب ضعف البنيان و الكثافه السكانيه الكبير التي توجد في البلده القديمة.

|164812|كما اشار الى انها من اكثر المواقع عرضه للانهيار او حدوث كوارث فيها في حالة حدوث زلزال ولذلك قمنا بدراسة المواقع المذكوره و تنفيذ السيناريو الذي يعد الاول في فلسطين و الاوسع لاستهدافه منطقه كبير من حيث المساحه وعدد السكان.
|164811||164810|