الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة غزة توقع اتفاقية تعاون مع الغرفة التجارية لشمال سيناء

نشر بتاريخ: 16/02/2012 ( آخر تحديث: 16/02/2012 الساعة: 22:58 )
غزة- معا- وقعت غرفة تجارة وصناعة غزة اليوم الخميس اتفاق تعاون مع الغرفة التجارية المصرية لمحافظة شمال سيناء , حيث وقع الاتفاقية كلا من محمود اليازجي رئيس غرفة غزة و عبدالله بدوي رئيس غرفة شمال سيناء.

وجاء توقيع الاتفاقية بعد زيارة مثمرة استغرقت ثلاثة أيام لأول وفد اقتصادي مصري رسمي منذ فرض الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من خمس سنوات, حيث هدفت الزيارة لكسر الحصار على قطاع غزة.

وتم خلال الاجتماعات المتواصلة على مدار ثلاث أيام إطلاع الوفد المصري على كافة المشاكل التي يعاني منها قطاع غزة والتي تمثلت في أزمة السولار والكهرباء التي يعيشها القطاع في الوقت الحالي والتي عشاها الوفد المصري على مدار الساعة, حيث وعد رئيس وأعضاء الوفد المصري بالضغط على أصحاب القرار من أجل تزويد قطاع غزة بالسولار وبشكل عاجل.

كما تم مناقشة العديد من القضايا الاقتصادية ومن أهمها, إنشاء منطقة تجارة حرة على معبر رفح وفتح معبر رفح التجاري أمام الواردات والصادرات, استخدام ميناء العريش لاستيراد البضائع لقطاع غزة, تفعيل الغرفة الاقتصادية المصرية الفلسطينية المشتركة والتي تم تأسيسها في عام 2001 بين إتحاد الغرف التجارية المصرية وإتحاد الغرف التجارية المصرية.

وتهدف الاتفاقية التي تم توقيعها لدعم روابط الأخوة والصداقة بين أعضاء الغرفتين العاملين في قطاعات التجارة والصناعة والزراعة بكل مدينتي العريش وغزة, والعمل على تبادل الوفود التجارية والاقتصادية بين البلدين بما يتيح تحقيق اللقاءات المباشرة بين الأعضاء لزيادة التبادل التجاري والاستثمارات من أجل زيادة الإنتاج وتنمية التجارة وازدهارها, وتنظيم المعارض المشتركة وتبادل النشرات والمعلومات الاقتصادية, وحل المشاكل التي قد تنشأ بين المتعاملين في القطاع التجاري وحل المنازعات التجارية عن طريق لجان التحكيم.