الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق مبادرة سفراء مؤسسة موزيلا العالمية في الجامعات الفلسطينية‎

نشر بتاريخ: 19/02/2012 ( آخر تحديث: 19/02/2012 الساعة: 03:50 )
جنين- معا- برعاية محافظ جنين اطلقت مبادرة سفراء مؤسسة موزيلا العالمية في الجامعات الفلسطينية "موزيلا بفلسطين لتشجيع الابتكار التكنولوجي".

وقد عقد مجتمع موزيلا الفلسطيني بمقر مؤسسة البرمجيات الحرة الفلسطينية إجتماع بعنوان "إبدا مع موزيلا في فلسطين"، بحضور قدوره موسى محافظ جنين وحاتم زيود رئيس مجلس إدارة مؤسسة البرمجيات الحرة الفلسطينية وعدد من طلبة الجامعات الفلسطينية بهدف تعريفهم بآخر تطورات تقنيات برامج موزيلا الحديثة، وتم خلال الاجتماع شرح تفاصيل هذه التقنيات وآليات تسويقها.

وفي بداية الاجتماع عزف النشيد الوطني ثم تليت آيات من الذكر الحكيم وقف بعدها الحاضرون لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء مدرسة نور الهدى وشهداء فلسطين ، بعدها القى قدوره موسى كلمة إفتتاحية رحب فيها بالحضور وبتطور مجتمع موزيلا في فلسطين، مشددا على أهمية الحرية كخيار أساس في تعامل المجتمع الفلسطيني مع الإنترنت والبرمجيات ، مؤكدا أن النهوض بالمجتمع يستوجب توفير كامل الإمكانيات لتطوير صناعة البرمجيات واللحاق بركب الدول المتطورة على أرضية العدالة والإنسانية.

وأضاف موسى هدفنا الأساسي هو إفادة أكبر شريحة من طلاب وخريجي تكنولوجيا المعلومات في فلسطين، ونحن نسعى دائماً لربطهم مع تقنيات العالم الحديثة وخلق جو نقاش على مستوى عالي من الناحية التقنية والعلمية داخل السوق المحلي في فلسطين.

كما نوه موسى بأن الجهل في استخدام الانترنت يؤدي الى دمار المجتمع بكافة شرائحه ويجب ان يستخدم بطريقة علمية ومحترمة حتى يصل الى المجتمع بشكل حضاري كما بارك في خطوة إنشاء مؤسسة البرمجيات الحرة الفلسطينية ووعد بتقديم الدعم والتسهيلات حتى ترى النور.

وألقى حاتم زيود ممثل مجتمع موزيلا في فلسطين كلمة ترحيبية قال فيها نرحب أطيب ترحيب بالحضور والمشـاركين في هذا الاجتماع العلمي فهو حجر الأساس في بناء علمي كبير يجّسـد هدف مشـترك وهو النهوض بالإنسـان العربي للـسير نحو دروب العلم الذي يضعنا في مقدمـة الحضارات والأمـم.

وأشار إلى ضرورة التواصل مع العلماء والمختصين للوقوف عند أحدث ما توصل إليه الباحثون في تكنولوجيا المعلومات خدمة للعلم وللإنسانية.

وبين أن فكرة البرمجيات الحرة غير مفهومة في الأوساط العربية إلا في نطاق ضيق محدود. إلا أن تطور موزيلا السريع فرض نفسه واقعًا على الأرض، ولم تلبث منتجات موزيلا، وعلى رأسها المتصفح الشهير فَيَرفُكس، وأصبحت في كل بيت عربي، خاصة بعد أن شملها التعريب لتتلاءم مع احتياجات المستخدم العربي.

وأكد فراس ابو الهيجا احد ممثلين موزيلا في فلسطين أن الاجتماع يهتم بشكل اساسى بالمطورين ويستهدف طلاب الحاسوب لتوعيتهم بتقنيات مختلفة وجديدة خلال لقاء اليوم في تقنيات برامج موزيلا الحديثة.

وتمحورت أهمية الاجتماع على التركيز بمجتمعات موزيلا ودفع مشروع موزيلا قدما في جعل شبكة الإنترنت أفضل وأكثر انفتاحا للمستخدمين والتركيز بشكل خاص على كيفية التفاعل مع مشروع موزيلا .

كما ركز الاجتماع على التعريف بمشروع موزيلا كونه مؤسسة غير ربحيّة (غير نفعية)، تهدف لجعل الويب عالما حرّا متّصلا، آمنا، و سريعا من خلال دعم البرامج الحرّة و كذا دعم التقنيات الحديثة، بغرض إثراء تجربة المستخدم و تعزيز خياراته و تقوية الإبتكار و الإبداع في مجال الويب.

وتطرق الاجتماع الى ثلاث مجالات اولها أبرز مفاهيم السرعة و الأمان و الخصوصية التي تحرص موزيلا على تحقيقها في حزمة برامجها خلال التحديثات الأخيرة، وثانيها عن كيفية تعزّيز موزيلا قابلية إستخدام الويب في فلسطين، وثالثها دوري كمستخدم لمنتجات موزيلا تعزيز مكانة موزيلا في عالم الأنترنت و بالتالي دعم مشاريعها الرّامية للحفاظ على الويب حرّا ، وتحسين جودة و كفاءة عرض المحتوى الفلسطيني و غير الفلسطيني على الأنترنت ، وضمان الوصول السريع للمعلومة بفضل التكنولوجيا الجديدة التي تستخدمها موزيلا في تسريع منتجاتها ، والحفاظ على سريّة بياناتك و أمانها، و منع عمليّات التطفّل التي ربّما تسمح بها بعض المتصفّحات التقليدية.

وخلال الاجتماع طرحت العديد من الاستفسارات والمداخلات من قبل الطلبة الحضور والتي عكست مدى إلمامهم واهتمامهم بالمواضيع المطروحة، إضافة إلى قيام المهندس رامي خضر منسق مجلس مندوبي موزيلا في الوطن العربي وجنوب افريقيا، عبر الاتصال المرئي بتوجيه أسئلة حول المواضيع المطروحة على الحضور.

وقدم خضر العديد من النصائح والارشادات من أجل تطوير مجتمع موزيلا في فلسطين ويعتبر هذا العمل هو النواة الرئيسية من أجل انشاء مجتمع فعلي حقيقي على أرض فلسطين يعمل بتقنيات موزيلا المختلفة .

وأشاد الطلبة المشاركون بمدى التطور التقني الذي وصلت إليه مؤسسة موزيلا العالمية في مجال البرمجيات التي تحفز طلبة الحاسوب على مواكبة عالم التطور والابتكار كما عبر الطلبة عن إعجابهم بما تناوله اليوم، مقدمين شكرهم لكل من ساهم في تنظيمه .
في ختام جلسات الاجتماع توصل المشاركون لعدة توصياتات اهمها إطلاق مبادرة جديد من موزيلا في فلسطين " المرأه في التكنولوجيا " لتى تم الحديث فيها عن التحديات التى تواجه المرأة فى مجتمعنا و كيفية التغلب عليها بالأعتماد على التقنيات المجانية المتوفر على الانترنت.

وإطلاق حملة بتعاون مع مكتب محافظة جنين يطالبون بضرورة تفعيل قانون حماية المستهلك وفرضة على شركات الانترنت في فلسطين.

وطالبوا برفع التوصيات لمكتب الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني.