الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة:موسم الأمطار الأكثر انتظاما منذ10سنوات بنسبة تجاوزت70%

نشر بتاريخ: 19/02/2012 ( آخر تحديث: 19/02/2012 الساعة: 13:11 )
غزة- معا - أعلنت وزارة الزراعة المقالة أن موسم الأمطار لفصل الشتاء الحالي هو "الأكثر انتظاماً" منذ عشر سنوات ماضية؛ نظراً لغزارة الأمطار وانتظام سقوطها.

وكانت الزراعة قد أعلنت مسبقاً أن نسبة هطول الأمطار تجاوزت الـ70% من المتوسط العام لقطاع غزة، وهي نسبة تتجاوز إجمالي جميع الهطول في موسم الأمطار للعام الماضي.

وقالت: "موسم الأمطار هذا العام يطمئن لترشح كميات كبيرة من المياه إلى الخزان الجوفي تُقدر بما يزيد على 20 مليون متر مكعب"، مبينة أن كميات الهطول كانت هامة جداً في غسيل التربة من الأملاح وتحسن الخواص الحيوية والكيميائية للتربة، مما يهيئ لموسم صيفي متميز.

وأوضح المهندس نزار الوحيدي مدير التربة والري بالزراعة، أن نسبة الأمطار التي سجلت خلال شهر فبراير في العام الماضي لم تتجاوز الـ44 %، فيما بلغت كمية الأمطار التي سقطت خلال العام الحالي 87%.

وقال: "إن أعلى قيمة سجلت لكمية الأمطار لهذا العام بلغت 99% في منطقة الرمال بغزة، و98% في مخيم الشاطئ، و95% في النصيرات، و90% بخان يونس، فيما سجلت أدني قيمة لها 60% في مدينة رفح جنوب القطاع".

واستبشرت وزارة الزراعة بموسم جيد للمخزون الجوفي، مشيرة إلى توافر جميع الركائز الأساسية لموسم زراعي حالي ممتاز، بدأت تنعكس آثاره الإيجابية على زيادة الإنتاج والمحاصيل الحقلية.