الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء تحضيري في سلفيت لحصر اضرار جدار الفصل

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 10:08 )
سلفيت- معا- بحث محافظ سلفيت عصام ابو بكر في مكتبه اليوم مع رئيس اللجنة الوطنية لحصر اضرار الجدار عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد ومقرر اللجنة وليد عساف عضو المجلس التشريعي ومدير المشروع في الامم المتحدة د.فلاديمير سوتيروف إطلاق مشروع حصر أضرار الجدار في محافظة سلفيت.

وفي كلمته الترحيبية استعرض المحافظ ابو بكر واقع المحافظة وما تعانيه من استهداف اسرائيلي وعملية نهب وعزل ومصادرة لعشرات الاف الدونمات، وما خلفه الجدار من تاثير على حياة المواطنيين الاقتصادية والاجتماعية، مثمنا دور اللجنة الوطنية وما تبذله من جهود في كافة محافظات الوطن لحصر أضرار الجدار و سعيها الدؤوب لتثبيت الحق الفلسطيني في الارض التي أقيمت عليها المستوطنات والجدار.

واكد ابو بكر أن هذا المشروع هو مشروع وطني، مبديا استعداد المحافظة للتعاون الكامل مع طواقم اللجنة والبعثة الدولية وتسهيل مهامهم لما فيه من خدمة لابناء المحافظة في تثبيت حقهم وملكيتهم للارض.

واوضح د.تيسير خالد ان اللجنة شكلت بموجب مرسوم رئاسي وقرار من مجلس الوزراء لمتابعة هذا الملف لدى الامم المتحدة والهيئات الدولية ذات الصلة لتنفيذ توصية محكمة لاهاي .مشيرا الى ان هذا الملف حساس ويحتاج الى مهنية ودقة عالية في العمل، مؤكدا ان اللجنة تنطلق في عملها من فتوى لاهاي التي أقرت أن هذا الجدار غير شرعي ويجب إزالته مع جبر الضرر وإعادة الامور الى ما كانت عليه.

بدوره قدم د.سوتيروف شرحا عن تفاصيل عمل اللجنة ومهامها في إنشاء سجل للاضرار المادية الناجمة عن الجدار في الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية وما حولها، مشيرا الى أن عملية تسجيل الاضرار التي وقعت على المواطنيين جراء الجدار وحفظها في مقر الامم المتحدة يعزز ملكيتهم للارض والرجوع الى ارشيف الامم المتحدة في المستقبل والدفاع عن هذا الحق.

من جانبه اوضح عساف أن هذا الملف مرجعيته فتوى لاهاي التي اقرت عدم شرعية الجدار ويجب وقفه، مؤكدا أن هذا المشروع ليس بديلا لازالة الجدار وهو ليس بهدف التعويض، إنما يهدف الى التسجيل والتوثيق لتثبيت الحق الفلسطيني في الارض وجبر الضرر بإعادة الممتلكات لاصحابها وعودتها الى ما كانت عليه مع التعويض عن الضرر الذي حصل.

وأضاف عساف أن توثيق الضرر يعني توثيق جريمة من جرائم الاحتلال الاسرائيلي وتثبيت الحق الفلسطيني في الارض.

هذا اللقاء هو اللقاء التحضيري الاول قبل أن تباشر بعثة الامم المتحدة التسجيل في محافظة سلفيت لحصر اضرار الجدار.