الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة العليا تعقد اجتماعا مع وكالة الغوث في نابلس

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 12:38 )
نابلس- معا- عقدت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى والمحررين مع رئيس منطقة نابلس لوكالة الغوث معاوية الاسمر في نابلس اجتماعا لهما ناقشا في فيه اخر التطورات والانتهاكات اليومية التي يتعرض لها الاسرى داخل سجون الاحتلال.

وطالبت الهيئة العليا بالعمل على مساعدة الأسرى الفلسطينيين في سجون الأحتلال الإسرائيلية في وقت تقوم اجهزة الامن وادارة السجون بممارسة انتهاكات خطيرة ضدهم، وخاصه في ملف العزل الانفرادي ومعاملة الاطفال والنساء ، وملف الاهمال الطبي حيث يتعرض الاسرى لكافة اشكال الابتزاز، مما يشكل مخالفةً للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة التي كفلت حق الأسير في ممارسة حياته بصورة طبيعية وحقه في التعليم والزيارة والعلاج. ونقف اليوم امام الاسير خضر عدنان انه منذ 66 يوماً والأسير خضر عدنان يصارع السجان باضرابه المفتوح عن الطعام، وعن الكلام مع سجانيه، تعبيراً عن رفضه لسياسة الاعتقال الاداراي الممارسة بحقه من قبل دولة الاحتلال، والتي تخالف قواعد وأحكام القانون الدولي الانساني والشرعة الدولية لحقوق الانسان، وهو يخوض معركته دفاعاً عن حقه وحق أخوانه الأسرى وأخواته الأسيرات في التمتع بالكرامة والحرية.

واكدت الهيئة وعلى الرغم من التدهور المستمر في صحته، إلا أنه ماضٍ في اضرابه حتى انتزاع حريته، ومع ذلك لم لم نلمس جهداً جدياً من قبل الأمم المتحدة في الضغط على دولة الاحتلال من أجل اطلاق سراحه، بما يشكل تجاوزاً لميثاق الأمم المتحدة المستند أساساً لقيم الكرامة والحرية والداعي للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

واكدت الهيئة العليا على خلاف الدور الذي لعبته هيئة الأمم المتحدة في قضية الجندي الذي كان محتجزاً لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة المحتل، حيث لم تألو جهداُ في سبيل اطلاق سراحه، وهو جندي محتل تم أسره من داخل دبابة، يبدو أن الأمم المتحدة لا تعتبر الأسير خضر عدنان، وكافة أسرانا وأسيراتنا، أسرى حرية.

الأسير خضر عدنان هو أسير حرية تم اعتقاله من داخل بيته وتم حرمانه من عائلته، ويتهدده الموت في كل لحظة، الأمر الذي يحتم على الأمم المتحدة المسارعة للتدخل والضغط على سلطات الاحتلال من أجل الافراج عنه وعن كافة أسرانا وأسيراتنا.

واخيرا وجهت الهيئة العليا مذكرة الى كل من مفوض الامم المتحدة بأستثناء اسرائيل، مفوض حقوق الانسان بالوكالة، المكتب الاقليمي لوكالة الغوث في الضفة الغربية

كما اكدت الهيئة العليا على استكمال برنامج التضامن مع الاسرى وان يوم الثلاثاء 21/2/2012 اعتصام في ميدان الشهداء الساعه الثانية عشر
الاربعاء22/2/2012 اعتصام امام الصليب الاحمر الساعه الثانية عشر، الخميس23/2/2012 مسيرة شموع الساعه الخامسة والنصف في ميدان الشهداء وبالتعاون بين الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى المحررين وكشافة مجموعة الشهيد ياسر عرفات التابعة لمركز شباب بلاطة.