الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تنظم لقاء "تحديات الشباب في السلم الأهلي الاجتماعي"

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 13:20 )
غزة-معا- نظم برنامج حقوق الإنسان والحكم الرشيد في مؤسسة صوت المجتمع لقاء عمل بعنوان " تحديات الشباب في السلم الأهلي الاجتماعي " وذلك بالتعاون مع جمعية وطن للتراث والتنمية في خانيونس.

في البداية تطرق الناشط المجتمعي أسامة أبو جامع إلى مفاهيم السلم الأهلي وأهميتها في خلق وتأسيس لغة التسامح والحوار البناء بين أفراد المجتمع، ثم تحدث إلى التحديات التي تواجه الشباب في عملية السلم الأهلي والتي تعتبر ضرورة مهمة في عملية التنمية لزيادة قدراتهم وتعزز إحساسهم بالمسؤولية والانتماء الوطني .

وأكد أبو جامع على أن استثناء هذه الفئة من المشاركة الفاعلة يشكل عائقا أمام إحداث التغييرات، والتي تؤدي بدورها إلى تنامي شعور الإحباط لديهم وتفاقم المشكلات الاجتماعية كالفقر والجريمة والعنف وغيرها، مع الإشارة إلى انه لا يمكن لأي مجتمع التغلب على تحديات التنمية ما لم يشرك الشباب بشكل فاعل.

ونوه أبو جامع على ضرورة دمج الشباب في المجتمع عبر تعزيز قيم المواطنة الفاعلة لديهم ودعمهم من خلال رفع مستوى الوعي وتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة وتطوير قدراتهم ومهاراتهم. والاستماع إلي أفكار الشباب بالإضافة إلى مواضيعهم وأنشطتهم العامة ودورهم الفعال في تحدي الواقع الصعب والقدرة على نشر ثقافة السلم الأهلي الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني.

وفي نهاية الورشة تم التأكيد علي ضرورة حث الشباب على مواصلة نشر السلم الأهلي بكل ما يملك الشباب من علم وثقافة ومهارات وأساليب متنوعة في هذا المجال للوصول للأهداف المطلوبة.