الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي يطلع المبعوث الرئاسي السريلانكي على ممارسات الاحتلال

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 13:46 )
رام الله- معا- أشاد النائب د. عبد الله عبدالله بالعلاقة المتينة بين فلسطين وسريلانكا وأكد على ضرورة تطويرها لما فيه مصلحة الشعبين، مشيرا إلى ضرورة تمتين العلاقة بين البرلمانين الفلسطيني والسريلانكي والبحث عن الوسائل التي تحقق هذا الهدف.

ودعا إلى بناء تحالف دولي لتطبيق اتفاقية جنيف لحقوق الإنسان في فلسطين والضغط على الاحتلال للالتزام بها ووقف سياسة الاعتقال الإداري والتضامن مع الأسير خضر عدنان.

جاء ذلك لدى استقبال المجلس التشريعي للمبعوث الرئاسي نمال رجياكسة والوفد المرافق له والذي ضم سفير فلسطين لدى سريلانكا أنور الآغا والسفير السريلانكي لدى فلسطين، وذلك في مقر المجلس برام الله حيث كان في استقبالهم كل من النواب: د.عبدالله عبدالله ووليد عساف ود. أحمد أبو هولي وكمال دعيبس مدير عام العلاقات العامة والإعلام في المجلس التشريعي الفلسطيني.

واستعرض د. عبدالله عبدالله للوفد الضيف ممارسات الحكومة الإسرائيلية واعتداءات المستوطنين اليومية على المواطنين وأراضيهم ومقدساتهم وممتلكاتهم تحت حماية جيش الاحتلال، إضافة إلى استمرار الاستيطان وبناء جدار الضم والتوسع الذي أدى إلى عزل التجمعات السكانية الفلسطينية في معازل منفصلة عن بعضها.

وأشار رجياكسة إلى التاريخ الطويل للصداقة السريلانكية/الفلسطينية ومواقف سيريلانكا الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، ودعا إلى زيادة أوجه التعاون بين الطرفين وإلى تنظيم زيارات متبادلة بين البرلمانين الفلسطيني والسريلانكي، وقال: نشعر ونتعاطف مع مشاكل الشعب الفلسطيني ونتضامن مع نضالكم ضد الاحتلال .

بدوره قال النائب وليد عساف أن مسألة الاستيطان والجدار مسائل محورية وتؤدي إلى تدمير كل فرصة للتوصل إلى أي حل سلمي للصراع بين الطرفين؛ لأن ذلك يتعلق بالأرض والمقدرات الخاصة بالجانب الفلسطيني، مشيرا إلى أن السياسة الاستيطانية وبناء الجدار يتناقضان مع اتفاقية جنيف الدولية.

وأثنى النائب د. أحمد أبو هولي على دور السفير السيريلانكي في فلسطين في تعميق العلاقة والتعاون بين الشعبين، وتمنى مستقبلا زاهرا للشعب السيريلانكي، وقال أبو هولي: احتفلنا بعيد استقلالكم الذي صادف 4/2 ونتمنى أن نحتفل باستقلالنا في فلسطين.