الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسبوع غامض في دوري السلة

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 21:05 )
دوري السلة في أسبوع غامض :
بيت جالا بجماعية سيواجه غضب السرية ..وا.رام الله الطامح أمام سد السواحرة الجامح
التلاحمة بطموح الإبطال سيواجه قوة دلاسال ..عيبال ورامين والبحث عن الفوز الثمين
بير زيت يواجه إبداع تحت خطر القاع ..حطين بعزيمة لا تلين يواجه أهلي القدس الحزين

بيت لحم - معا - تقرير : محمد اللحام - الأربعاء تنطلق عجلة دوري كرة السلة في أسبوع ثالث يتوقع له القوة لدرجة يصعب معها توقع نتائج معظم المباريات لسخونة الدوري وتقارب المستويات وتفجير المفاجئات التي كانت إطلالتها بفوز حطين على سرية رام الله وخسائر صعبة لبيت لحم وبير زيت .

أقوى المواجهات لهذا الأسبوع تلك التي ستجمع بيت ساحور مع أرثوذكسي رام الله، اللذان يواصلان العروض القوية دون هزيمة بينما الجريحان بيت جالا والسرية وجها لوجه بفوز وحيد لكليهما وعيبال يلتقي مع رامين وكلاهما يبحث عن فوزه الأول وبير زيت بدون أي فوز في وضع حرج وصعب أمام إبداع بدون أي خسارة ودلاسال سيدافع عن المقدمة في ملحمة أمام التلاحمة وأهلي القدس بخسارة ثانية سيلتقي حطين صاحب الفوز الثمين .
|164967|
عيبال ورامين والفوز الثمين
عيبال النابلسي يعيش الظروف الصعبة ويتجرع الخسارة الثانية والمتوقعة حين خسر في الأسبوع الثاني من بيت جالا بسيناريو مكرر لمباراته الأولى أمام السرية حين وجد نفسه متأخرا بـ 15 نقطة ليعود بكفاح شديد ويلتحق بالأمل على بعد سلة ثلاثية دون ان تأتي .
مشكلة عيبال تكمن في ان معظم بيضاته تقبع في سلة النجم بشير عبد العزيز المعرض لرقابة تقليدية من الخصوم مما يجعل الصيام التهديفي ظاهرة للبداية إلى حين ان تتحرك مشاريع الديوك في صفوفه ممثلة بحمزة عباس المحتاج لجرعة احتكاك اكبر حتى تنضج تجربته وهو المميز في الاستلام والحركة وينقصه التركيز في التوزيع والإنهاء من تحت السلة .

ومن الشبان أيضا يبرز طارق التميمي كنجم واعد دون نسيان إمكانيات وخبرة عنان فرهود .
رامين فريق واعد يتشارك مع عيبال ليس فقط في صراع البقاء ولكن في العناصر الشابة أيضا، دون عنصر الخبرة مع المميز أمين سليمان الذي قدم أداء جميل وشيق أمام إبداع، وكان الأكثر حراكا في كل الأماكن مع روح عالية من التعاون والتفاهم بينه وبين شادي حمد صاحب الجهد الطيب ووسيم مسك وليث سلطان وبقية الفرقة التي تلعب برجولة .

يعاب على الفرقة عدم التنويع في خيارات الوصول للسلة بالرغم من امتلاكهم لمهارة الثلاثيات وكذلك عدم دقة التصويب من الرميات الحرة .
مباراة قوية في قمة قاع اللائحة والخسارة ستكون مؤلمة والفائز سيتسلح ببصيص أمل ..يصعب التوقع بنتيجة المباراة فحظوظ الفريقين متكافئة ولا مفاجئة بالنتيجة .
|164966|
بير زيت في أحضان إبداع
إبداع قد يكون في أول اختبار ساخن بعد المرور الميسر من بيت جالا أولا، ومن رامين ثانيا حين تجاوز الموقعة متوسطة المستوى باستثناء يحيى الخطيب الذي كان في مستواه ونجح بتسجيل 31 نقطة بما يزيد عن 42 % من نقاط فريقه مستغلا الرقابة الشديدة على النجم إياد عبد الله الذي عاد لمستواه بعد إصابة العام الماضي .

بير زيت سيجد نفسه مطالبا بتوفير أدوات إغلاق للكثير من الأبواب المشرعة عليه أمام إبداع الممتلك للأطوال تحت السلال فعدى عن إياد هناك ثائر جفال واحمد عقاب، بينما الأجنحة الطائرة تتربص بالثلاثيات من أيدي عبد الله جبر وشعلان واخميس وكذلك الاختراق من قنديل ووليد جفال وبداية العودة الموفقة للمخضرم نادر ابو يوسف ويوسف عدوي . ويتوقع غياب حسام عبيد ومهدي عيد.

احمد ياسر سيجد نفسه محاصرا وهو الطامح بعودة الفريق لسكة الانتصارات بعد الهزيمتين المؤلمتين وبفارق بسيط مع عدم توفيق وغياب التركيز وخاصة أمام ا.رام الله حين تاه الفريق ولم يهتدي للفوز الذي كان قريبا .

النجم فادي عواد قدم مستوى أفضل في ظهوره الثاني مع بير زيت ويتوقع ان ينضج عطائه في الثالثة مع تحسن واضح في الاندماج مع الفرقة التي يعاب عليها التسرع والكرات المقطوعة أحيانا.
|164965|
قهار ابو دية عاش القهر والحسرة كانت بادية عليه للخسارة التي سيحاول ان يعوضها بضبط ثلاثياته أكثر في السلال مع صاحب ديمومة الحركة الذي لا يهدا مصطفى ياسر المجنح بسرعة نحو سلة الخصم .
قد يكون للشبان كلمة وخاصة ادهم كيلة وفارس الضامن بمساعدة الخبرة احمد عوض الله .
بالرغم ان اللقاء سيجمع من لم يخسر مع من لم يكسب الا انه سيكون مشحون بالقوة والندية فبير زيت فريق كبير ويتوقع له الصحوة والعودة لسكة الانتصارات ولكن قد لا يكون ذلك من خلال مقطورة إبداع التي سيصعد لها هذا الأسبوع بحكم ان إبداع يبقى مرشحا للفوز بالمباراة بنسبة 55% مقابل 45% لبير زيت الذي يمتلك كافة مقومات سكب الزيت وتحقيق المفاجئة .

السرية في رحلة التعويض أمام بيت جالا
سرية رام الله احد المرشحين للعب دور البطل أيضا تلقى الهزيمة المفاجئة من حطين الذي تقدم من البداية دون ان تجد السرية حلا للعودة وتجاوزه لتجد نفسها في موقف يتطلب حسن التدقيق والتمحيص فيما حصل وهل هو هفوة؟ ام تراجع ؟ قد تكون المباراة القادمة أمام بيت جالا تمتلك الرد على هذه الأسئلة عبر كتيبة المدرب كريم شاهين الذي حذرناه من رغوة الصابون النابلسي وإمكانية التزحلق الذي لن يرغب ولن يرضى ان يتكرر امام زيت بيت جالا بعد عودة نجمه إبراهيم عبد الله الغائب بفعل السفر وهو كلمة السر للسرية تحت السلة متسلحا بروح المعتق إبراهيم حبش غير المنهك من لعب كل الأدوار في الملعب.ولا بد لكريم شاهين ان يستنفذ أسلحته هذه المرة وخاصة ابو لبن والحصري كخبرة مع الشبان قويدر وجدة الممتاز والشعلة حبش الصغير .
|164964|
ماهر مطر وأمطار الخير بفوز مستحق على عيبال أعاد إليه الأنفاس المحبوسة وسيجد نفسه في محك كبير ومباراة مفصلية اما ان تدفعه لراس اللائحة والاطمئنان وبداية التفكير بالمنافسة واما ان تبقيه يصارع الهروب من الخطر.

النجم ابو رمان هو الثابت الأفضل في المستوى الطيب عبر فدائية التوغل وصعوبة فقدان الكرة واللياقة المميزة حقا ،بمجاراة طيبة من شادي بهنان الذي بدا يميل للتركيز أكثر مع تمايز بالارتداد السريع جدا بتمويل الهادئ خليل حرب صاحب الفكر السلوي مع قراءة لحركات زميله المكركر المطوح بثلاثيات في موعدها وبارتقاء جورج زيدان المعول عليه بطوله النسبي تعويض النقص التاريخي لبيت جالا في هذا الموقع .
بيت جالا لديه المساندة من الشبان وتحديدا عبد الله عدوي وخبرة داوود مليحة و بيتر قندلفت.

مباراة مفتوحة الاحتمالات وفرض الرقابة على مفاتيح السرية وتحديدا إبراهيم حبش واردة مع امتلاك بيت جالا للبدائل والاحتياط بينما خروج أي نجم من السرية سيؤثر . السرية تمتلك الخبرة وتتفوق بالخمسة الأوائل إلا ان بيت جالا تتفوق بمقاعد الاحتياط وقد تلعب الأخطاء الخمسة لعبتها في تحديد الفائز .

|164863|
ا.رام الله وبيت ساحور وغموض المصير
بيت ساحور من حقه ان ينتشي بالفوز الغالي والمستحق على شقيقه بيت لحم في الموقعة القوية التي حسمها بحسن التدبير والانتشار والسرعة والتوفيق مما أعطاه دفعة معنوية للقاء صعب امام ا.رام الله .

السواحرة ما بين امتلاك السرعة وتواضع الخبرة والفجوة بين المجموعة في المستوى وهم الذين يمتلكون (ميسي) السلة الفلسطينية إبراهيم حبش صاحب قدرات هائلة في التسديد من اليمين وكذلك الاختراقات عدى السرقات التي قد تفوق ال5 في كل مباراة وبجانبه الإضافة النوعية أسامة أبو جابر صاحب التسديدات المتقنة جدا . ماهر قسيس لاعب جيد ومحوري ومن امامه حسام كوكلي ورأفت وبنورة ومجموعة شابة تمتاز بالسرعة ستصطدم هذه المرة بفريق مشابه لأرثوذكسي بيت لحم ولكن قد يفوقه بالعديد من الامتيازات ، فأرثوذكسي رام الله ووفق ما شاهدته من أداء امام بير زيت فانه يستحق الترشيح للمنافسة على المقاعد الأمامية بعد ان تسلح بالأخوين زيتاوي ياسين وشادي أصحاب اللياقة والمهارة مع الشاب الثلاثي إبراهيم الزئبق ومدرب قدير اسمه عثمان البديري مع بقية الكتيبة المعروفة من احمد ذيب لغسان عليان لجلايطة لنديم وإسماعيل حمد والبقية .

صفوف رام الله أكثر تكاملا مع وفرة واضحة على مقاعد البدلاء بخبرة قد تنجح بإغلاق مفتاح اللعب الرئيس لبيت ساحور التي ستحاول التعامل بالمثل مع احمد ذيب الا ان خيارات رام الله أكثر . مباراة صعبة التوقع وورقة جاهزية البدلاء قد تحسم مثل هذا اللقاء الذي ستكون نتيجته مهما كانت بلا مفاجئة .

الأهلي لا يمتلك صلاح الدين في موقعة حطين
حطين هو الأخر منتشي بفوز صعب ومستحق ومفاجئ على سرية رام الله وهو الخاسر في الأولى من دلاسال وفي الثالثة سيلتقي أهلي القدس بعد التألق الواضح لجميع لاعبيه الذين قدموا مباراة مبهرة تألق فيها دروزة والتكروري والحلو وعتمة وقنعير مع بروز دور هام للشاب احمد يونس .

فهل امتلك حطين مقومات التنويع في الأداء بعض ثلاث مواسم تقليدية ؟ هذا ما ستجيب عليه تالي المباريات لكي نقف على الحقيقة للفريق النابلسي الذي سيكون على محك أهلي القدس المتشابه معه بالإمكانيات تقريبا بعد ان قدم مباراة طيبة امام دلاسال وخسرها لسبب واضح وهو ما نوهنا له في أكثر من تقرير (دكة الاحتياط) فالفقر يستصرخها ولا بديل بنفس مستوى من يخرج من الملعب وبالتالي سيبقى عرضة للانتكاسات حتى لو تقدم بالنتيجة بجهود كبيرة من نجمه رائد ذياب أفضل من يحسم معركة الارتداد السريع مع ثلاثيات نوعية .بالإضافة الى أداء نبيل نصر المتراجع امام دلاسال مع مواصلة رامي البكري عروضه المتزنة وبروز دور ايجابي للشاب سمارة المتعجل نسبيا .
مباراة ستحسمها الأعصاب فحطين يتعجل الهرب للامان والأهلي متعطش لفوز أول يسعفه من الخطر .
|164807|
بيت لحم المتألم امام دلاسال المتألق
دلاسال القدس من ابرز الفرق المرشحة أيضا للعب دور البطل نجح في حسم الديربي ولكن بصعوبة ومعاناة امام الأهلي مع بروز ادوار أكثر وضوحا لخطوطه ونجومه فسليم السكاكيني لا زال الأبرز تحت السلة بثقة وثبات مع تحسن على أداء موسى بشير المساند بقوة وتواصل عطاء عمار نوفل بهدوء واتزان كلاعب قادر على العودة بالمباراة بتنويع وبثلاثيات .

فادي يغمور يحتاج للسكينة قليلا ليستطيع إظهار أفضل ما لديه بجانب العقل المدبر والمدمر سري عامر وصاحب كلمة الفصل والحسم امام الأهلي النجم حازم خطاب الذي سجل 4 ثلاثيات في ربع واحد من 8 ثلاثيات منحت دلاسال المباراة .

ولا شك ان نصراوي ورفيدي الصغير والكبير وبقية الفرقة ستكون حاضرة امام طموح بيت لحم المجروح بخسارة مؤلمة وكانت على (حبة عينه) للمدرب صالح البندك الذي قد يكون اخطأ في إدارة المباراة حين أفلتت منه في الربع الأخير بعد فشل رقابته على حبش بفعل الإرهاق دون ان يناوب عليه لاعب اخر مع أداء متوسط لأبرز نجومه سهواني وبركات والسويطي بينما حاول وسيحاول إبراهيم البندك ان يصارع السكاكيني وبشير في موقعة قوية سيستبسل بها التلاحمة لخطورة الموقف من خلال الاستعانة ببقية الأسلحة وخاصة العملاق غازي نجوم والشاب نواورة .
المباراة صعبة للتلاحمة ولدلاسال الذي سيجد نفسه مكرها على الاستعانة بكافة قدراته لمواجهة جرح رفاق البندك .
دلاسال يبقى المرشح للفوز بالمباراة دون إسقاط إمكانيات التلاحمة من تحقيق مفاجئة الأسبوع .

|165059|
ملاحظات ومفارقات :
جورج السكاكيني المدرب المعروف ووالد النجمين سليم وسني وفي حديث على هامش لقاء بير زيت ورام الله شخص الحالة السلوية بالدوري بأنها أسيرة للأعصاب والخوف من شبح الهبوط مما يؤثر على أداء اغلب الفرق التي تعمل على ضمان البقاء أولا مما ينعكس سلبا على المستويات المرتبكة ..تشخيص فيه الكثير من الدقة .
في هذا الأسبوع صعد رائد جعايصة لسقف قاعة الفارعة لإغلاق الثقوب تحسبا لمباريات الأسبوع الثالث

وقد نجحت كافة المساعي لإتمام مباريات الأسبوع الثاني بالرغم من الأحوال الجوية العاصفة والباردة وذلك بجهود كبيرة من قبل القائمين على الصالات الرياضية الحكومية وبجهود فردية للعاملين فيها مما يتطلب التفاتة من الأندية والاتحاد وفق مبدأ الشراكة والنفعية من هذه الصالات بالإضافة لجهود صالة العمل الملاحظة.
النجم الأبرز في الأسبوع الثاني كان (التكنيكل) وحطم الحكام الرقم القياسي باستخدامه وفي الغالب كان في مكانه المفقود تاريخيا مما سيؤثر ايجابيا حسب اعتقادي على مستوى الهدوء والأعصاب في قادم الأسابيع .
سيشهد هذا الأسبوع الاستخدام الأول لصالة بلدية الخليل حين يلتقي السواحرة مع أرثوذكسي رام الله مساء الجمعة .
حقق دلاسال أعلى نتيجة واحتفظ بأعلى نسبة تهديف 181نقطة في مباراتين بينما حقق إبداع أفضل نسبة دفاعية حين استقبلت سلاله 105 نقطة فقط وأفضل فارق ب47 +.
بينما رامين بأقل نسبة تهديف 107 نقطة وأهلي القدس الأضعف دفاعيا ب204 نقطة .
حطين كان الفريق الذي حصل على فارق صفر بواقع ان له 146 نقطة وعليه 146 نقطة من فوز وخسارة .

ابرز نجوم الأسبوع : يحي الخطيب ،إبراهيم حبش (الصغير) ،شادي التكروري ، رائد أبو رمان ، ياسين زيتاوي ،حازم خطاب .
اكبر عدد لاعبين من نفس الفريق يشاركون في مباراة واحدة كان هذا الأسبوع من نصيب إبداع بـ 12 لاعبا أمام رامين .