الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع تطوير الكوادر التعليمية يعلن عن سلسلة شهرية من الندوات

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 20:39 )
الضفة الغربية –معا- أطلق مشروع تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) سلسلة شهرية من الندوات والاجتماعات الأكاديمية حول التعليم العالي في فلسطين.

وكان برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية قد طوّر هذه السلسلة من الاجتماعات استجابة لاقتراحات العديد من خريجي المشروع وغيرهم من كوادر التعليم العالي في فلسطين من أجل توفير فرص إضافية للتطوير المهني للكوادر الحالية والمستقبلية في الجامعات الفلسطينية. أما موضوعات هذه الندوات الشهرية فقد حُدّدت بناء على مشاورات واسعة مع رؤساء الجامعات، وإدارييها وأساتذتها من جميع الاختصاصات والمجالات الأكاديمية. تتلخص الاهداف العامة للبرنامج بالتالي:

1- تيسير نقاش وطني واسع حول مواضيع حاسمة تتعلق بالتعليم العالي في فلسطين ، حيث تتم هذه اللقاءات بوجود خبراء دوليين يعملون مع زملاء فلسطينيين لتوفير نظرة ثاقبة لأفضل الممارسات الدولية في التعليم و التعلم؛

2- تحقيق التوازن بين المفهوم والممارسة من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية في السياق الفلسطيني؛

3- توفير فرص للقاء الكوادر الواعية لقيادة العملية التعليمية ومديري الجامعات الفلسطينية ومناقشة المواضيع الأساسية التي من شأنها تعزيز تطوير جيل جديد من قادة التعليم العالي ومديري الجامعات في فلسطين،

4- خلق تجمع وطني من أعضاء هيئة التدريس والإداريين ملتزم بالحفاظ على الحوار المثمر، والتعاون واتخاذ الإجراءات المطلوبة لتحسين الوضع الأكاديمي العام وأداء الجامعات في فلسطين.

بدأت سلسلة الاجتماعات الاكاديمية بمناقشة استمرت لمدة يومين عن تاريخ الجامعات العالمية وأنظمة التعليم العالي وكيفية تطويرها وذلك في 23 و 24 سبتمبر من العام 2011، في مدينة رام الله. وحضرها أكثر من 70 أستاذا وإداريا من 10 جامعات فلسطينية وبمشاركة الأونروا . وقد ترأس الجلسة الأولى من الاجتماعات الدكتور جون شوميكر مدير مشروع تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية و الدكتورة صوفي هوولت من جامعة أوروبا الوسطى في بودابست/ المجر.

وقد انعقدت هذه اللقاءات بشكل منتظم كل شهر منذ بدء هذه السلسلة في شهر سبتمبر عام 2011 إلى تاريخنا الحالي. وقد شارك فيها مجموعة من المتحدثين الدوليين و المحليين حيث قدّموا مواضيع مهمة ومتباينة مثل: مبادئ وعمليات تقييم البرنامج التعليمية ، والتخطيط الاستراتيجي، وضمان الجودة في التعليم عن بعد، والمشاركة المجتمعية والتعليم الفعال، والتعليم المستمر، والقيادة في مجال التعليم العالي. علما بأن الجامعات الفلسطينية العشرة قد شاركت في هذه السلسلة حيث قامت كل جامعة بترشيح ثمانية مشاركين لحضور هذه السلسلة الشهرية من الاجتماعات . وقد حضر أكثر من 465 استاذ و إداري جامعي اللقاءات الستة الأولى من هذه السلسه من اللقاءات الأكاديمية الشهرية. و من الجدير بالذكر بأن الندوة السادسة من هذه الحلقات اختتمت يوم الاحد 12 فبراير 2012 في مدينة رام الله و قد تناولت موضوع "التطور المهني للكوادر التعليمية الجامعية " و قد حضر هذه الندوة أكثر من 95 أستاذا و اداريا من الضفة الغربية و قطاع غزة. تعتبر هذه الندوة من انجح الندوات التي نظمها مشروع تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية بشهادة كل من حضرها و مشاركة غزة عبر الفيديو أضافت الكثير لهذه الندوة.

انطلق برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية في تشرين الاول من عام 2005 و تكمن رؤية برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية في زيادة إمكانيات قطاع التعليم العالي في الضفة الغربية وقطاع غزة والتطرق الى مواضيع طويلة الامد في تحديث اساليب التعليم والتعلم.

يمول هذا البرنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومعهد المجتمع المفتوح. و تشرف كل من الامديست و معهد المجتمع المفتوح على ادارته. للمشروع ثلاث أهداف رئيسية : 1) تشجيع التوسع و التطورالمهني و تدعيم الكادرالأكاديمي الواعد في مجالات العلوم الانسانية و الاجتماعية ؛ 2) تحديث اساليب التدريس في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية 3) تشجيع ثقافة مؤسساتية في التعليم والتعلم.