الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يلتقي بوفد أكاديمي من جامعة أريزونا لبحث التعاون بين الطرفين

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 19:09 )
رام الله –معا- التقى رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي في مقر سلطة المياه اليوم بوفد من جامعة ايريزونا الأمريكية ترأسه رئيس الجامعة السيد جوشوا هوت وبحضور كل من جيم اوبرين، ستيفن فينسن، والسيد انسيومان رازادان، يرافقهم السفير الفلسطيني في واشنطن السيد معن عريقات وحضر اللقاء من جانب سلطة المياه كل من م. حازم كتانة مدير عام الشؤون الفنية ويوسف عوايص مدير عام التنسيق الدولي وم. عادل ياسين، معتز العبادي، عازم بشارة، نجوان مسيح، صبحي سمحان.

وقدم العتيلي في بداية اللقاء للوفد الضيف عرضا حول الواقع الحقيقي للمياه الفلسطينية وأهمية المياه لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة حيث تطرق العتيلي إلى المراحل التاريخية للدولة الفلسطينية والوضع السياسي المرتبط بها والذي أدى إلى وجود دولة فلسطينية على جزء من الأراضي الفلسطينية والوضع الحالي لها والذي ينعكس بالإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بفرض السيطرة وإقامة الجدار وتوسع الاستيطان.

وركز العتيلي في عرضه على الوضع المائي في الأراضي الفلسطينية مبينا أن غزة تعيش كارثة مائية متمثلة بعدم وجود مياه صالحة للشرب فيهان والمخاطر البيئية والصحية التي يعيشها المواطنون هناك نتيجة عدم وجود محطات للصرف الصحي واعتمادهم حتى اليوم على برك لتجميع المياه العادمة والتي يتهددها في كل لحطة خطر الانهدام وهو ما حدث قبل فترة وأدى إلى حدوث وفيات.

كما تطرق العتيلي إلى بعض الحقائق حول ما يحصل عليه الفلسطينيون مقارنة مع الجانب الإسرائيلي مبينا أن الجانب الإسرائيلي يحصل على 89% من المياه مقارنة مع 11% فقط للجانب الفلسطيني، وان الفرد الإسرائيلي يحصل على 280 ليتر في اليوم مقارنة مع 70 ليتر فقط للفلسطينيين أي أن الإسرائيلي يحصل على سبعة أضعاف أكثر من الفلسطيني وليس هذا فقط بل يوجد تجمعات فلسطينية يحصل فيها الفرد فقط على 15 ليتر في اليوم وهذا اقل بكثير مما نصت عليه منظمة الصحة العالمية.

كما طرح م. حازم كتانة الأبحاث التطبيقية التي تعكف عليها سلطة المياه بالتعاون مع الجامعات المحلية ودعم الأبحاث والحاجة إلى تطوير استراتيجية للبحث العلمي في مجال الأبحاث التطبيقية.

وكذلك تم مناقشة النماذج الرياضية التي من الممكن العمل عليها حيث تم الاتفاق على تشكيل نواة اتصال مابين الجامعة وسلطة المياه لتعزيز التعاون بين الطرفين.

من جانبه تحدث الجانب الأمريكي عن خطة الجامعة العمل على ربط الأبحاث الأكاديمية مع احتياجات المجتمع المحلي في ايريزونا وانطلاقا إلى المستوى الدولي من خلال رصد المشاكل والعمل على ايجاد اليات قابلة للديمومة من اجل حلها وتطوير المهارات الموجودة من اجل تطوير العمل في هذه الخطة.