الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تودع موسم التوت الأرضي دون خسائر هذا العام

نشر بتاريخ: 22/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 15:42 )
غزة- معا- انتهى موسم تصدير التوت الأرضي لهذا العام إلى دول العالم الخارجي في ظل تأملات أن تفتح أسواق الضفة الغربية أمامه في العام القادم ليصبح المردود أعلى.

وأوضح مدير مشروع تطوير المحاصيل التصديرية يوسف شعث أنه عادة ما ينتهي موسم تصدير التوت الأرضي في الأسبوع الأول من شهر فبراير الذي بدأ في شهر نوفمبر بعد هذه الفترة تصبح الأسعار والتجارة غير مجدية نتيجة النافسة مع السوق الأجنبية.

وقال شعث لـ"معا": "الموسم هذا العام لم يتعرض إلى خسائر بالمعنى الدقيق لان موسم التوت الأرضي في قطاع غزة يتميز بالتسليم المبكر قبل أي بلاد أخرى كإسبانيا والجزائر".

وبين شعث أن قطاع غزة هذا العام تمكن من تصدير من إنتاج 447 طن من التوت الأرضي بينما السنة الماضية تم تصدير 350 طن مشيرا إلى أن الأسعار هذا العام أفضل من العام الماضي.

وأضاف شعث:"انتهى موسم تصدير التوت الأرضي إلى الدول الخارجية ومازلنا على أمل فتح أسواق الضفة الغربية حيث أخذنا التزام من المزارعين الانتظار حتى الأسبوع الأول من مارس بعدم زراعة محصول التوت الأرضي بعد هذا المجال سيتوجه المزارعون إلى زراعة منتجات أخرى".

وكانت إسرائيل قد أعلنت موافقتها لتصدير الفراولة من قطاع غزة إلى العالم الخارجي في الرابع والعشرين من نوفمبر وذلك عبر معبر كرم أبو سالم التجاري حيث تكبد المزارعون أصحاب الأراضي الزراعية خسائر فادحة اثر الاغلاقات الإسرائيلية خلال السنوات الماضية وما تلاها من مضايقات إسرائيلية على الحدود حيث تتركز الأراضي الزراعية.