الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل تستقبل وفد وكالة التنمية الأمريكية

نشر بتاريخ: 22/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 20:13 )
الخليل- معا- استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي وفداً من القنصلية الأمريكية العامة ووكالة التنمية الأمريكية والقسم التجاري ممثلاً بالسيد جون كريفيلد مدير مكتب القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية ورافائيل باتينيو وأسعد بارسوم وفادي عبد اللطيف ومهند الجاعوني. وذلك بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للغرفة المهندس جواد السيد والمراقب المالي والإداري ومدير العلاقات العامة.

وقد افتتح المهندس الحرباوي الجلسة بالترحيب بالوفد الضيف، وقدم لهم شرحاً مختصراً عن الغرفة التجارية، والانتخابات التي جرت في شهر تموز الماضي والتي أفرزت المجلس الحالي، كما تحدث عن محافظة الخليل وعدد من برامج العمل التي يسعى المجلس لتطبيقها خلال السنوات القادمة.
أما المهندس جواد السيد الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية فقدم عرضاً للحضور عن محافظة الخليل متطرقاً للمؤشرات الاقتصادية والديموغرافية، كما تحدث خلال العرض عن برامج عمل الغرفة خاصة ما يتعلق بموضوع البلدة القديمة، والتطوير الداخلي، والأهداف الاستراتيجية التي وضعها مجلس الادارة، وموضوع البطالة وآليات العمل المستقبلية للخفيف منها.

بدوره السيد كريفيلد قدم التهنئة للمجلس على ثقة أعضاء الهيئة العامة بهم، مبدياً استعداد الوكالة الأمريكية للتنمية للتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة الخليل بصفتها شريك استراتيجي وممثل رئيسي للقطاع الخاص، كما شكر المهندس جواد السيد على العرض التقديمي الذي عرضه والذي أثرى من خلاله الاجتماع بمعلومات قيمة. وتطرق السيد كريفيلد كذلك لعدد من نقاط التقاطع والتي قال إنها تمثل مشاريع مستقبلية للتعاون بين الوكالة الأمريكية والغرفة.

المهندس الحرباوي أطلع الوفد الأمريكي على مجموعة من المطالب التي تم تقديمها للجانب الإسرائيلي والتي تتعلق بمجملها بالإجراءات الإسرائيلية التي تعيق نمو وتطور القطاع الخاص الفلسطيني، خاصة ما يتعلق بمعبر ترقوميا وتعقيدات العمل عليه، مطالباً الأمريكيين بدعم مطالب القطاع الخاص في الخليل لتخفيف تلك الإجراءات، حيث كانت هناك مداخلات من عدد من أعضاء مجلس الإدارة حول المشاكل التي عانون منها والحلول المقترحة لها. وقد أبدى السيد كريفيلد استعداد الوكالة الأمريكية للمساعدة، مطالباً الغرفة بتوجيه كتاب رسمي بالمطالب والحلول المقترحة.

كما جرى خلال اللقاء بحث العديد من القضايا والأمور ذات الاهتمام المشترك، هذا وقد طرح الرئيس التنفيذي العديد من الرؤى الاستراتيجية للتعاون المستقبلي، وفي مقدمتها اعتماد الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة الخليل كبوابة للوصول إلى القطاع الخاص الفلسطيني في المحافظة، مؤكداً على استعداد الغرفة لاحتضان كافة المشاريع وتمريرها للقطاع الخاص وتسهيل استفادتهم منها.

وفي ختام اللقاء اصطحب المهندس الحرباوي الوفد الضيف بجولة في المبنى، حيث شاهدوا المرافق المختلفة والقاعات ومختبر الحاسوب. كما تم خلال الجولة زيارة معرض الصناعات الدائم المقام في مقر الغرفة، إضافة لاطلاعهم على مخلف الدوائر والأقسام.