الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة غاضبة- إسرائيل تنوي تحويل مطار قلنديا إلى منطقة صناعية

نشر بتاريخ: 23/02/2012 ( آخر تحديث: 23/02/2012 الساعة: 16:08 )
رام الله- خاص معا- اعتبرت السلطة الفلسطينية تحويل إسرائيل مطار قلنديا شمال القدس إلى منطقة صناعية مخالفا للقانون الدولي، وانتهاكا فاضحا لحقوق الشعب الفلسطيني، يأتي ذلك بعد أن قررت اللجنة المحلية للتنظيم التابعة لبلدية الاحتلال اعتبار المنطقة التي يقع عليها المطار أراض تابعة لإسرائيل.

وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية د. غسان الخطيب إن "المطار موجود في مناطق محتلة وفقاً للقانون الدولي، وليس من حق إسرائيل أو بلدية الاحتلال في القدس إجراء أي تعديل على الوضع القائم".

واكد الخطيب في حديث لمراسل "معا" في رام الله أن "هذه الخطوة تشكل استمرارا لنهج إسرائيل في التوسع الاستيطاني وتهويد القدس، وهو يتعارض كذلك مع متطلبات واستحقاقات عملية السلام، التي تفرض وجود دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف".

واضاف أن القيادة الفلسطينية تضع في خططها التنموية المستقبلية إعادة تفعيل مطار قلنديا، ولكن دوماً كان الاحتلال يشكل عائقاً لتطوير المطار.

وأعرب الخطيب عن رفض القيادة الفلسطينية لهذه الإجراءات "الاستيطانية" مؤكدا استمرار السلطة في مقاومة الإجراءات الإسرائيلية دبلوماسياً وسياسياً في المحافل الدولية، إضافة إلى أشكال الكفاح الشعبي السلمي.

وكانت اللجنة المحلية للتنظيم التابعة لبلدية الاحتلال قررت اعتبار المنطقة التي يقع عليها مطار قلنديا شمال مدينة القدس اراض تابعة لاسرائيل سيتم اخضاعها للتطوير واقامة منطقة صناعية.

ويفتح هذا القرار مواجهة جديدة مع بين إسرائيل السلطة الفلسطينية التي سبق وتلقت وعدا من اسرائيل بتحويل مطار قلنديا إلى مطار دولي للدولة الفلسطينية العتيدة.

وأغلقت إسرائيل مطار قلنديا أمام حركة الطيران في اعقاب اندلاع انتفاضة الاقصى عام 2000، وبقي مغلقا منذ ذلك الحين وحتى اليوم.

وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية ووفقا للقرار الذي صدر أمس عن لجنة التنظيم فقد تحولت الارض المقام عليها المطار لبلدية الاحتلال في القدس والتي بدورها تخطط لاقامة منطقة صناعية على تلك الارض التي لم تكن سابقا تخضع لنفوذ تلك البلدية.

وأضافت الصحيفة بأن وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس قرر في شهر أيار عام 2010 إقامة لجنة مشتركة من وزارة المواصلات و"بلدية القدس" وممثلين عن دائرة اراضي اسرائيل، بمشاركة سلطة هيئة المطارات المدنية، وذلك لبحث كيفية نقل المنطقة المقام عليها مطار قلنديا لـ "بلدية القدس" لاهداف صناعية.

وأضافت الصحيفة أن تحويل منطقة المطار لنفوذ "بلدية القدس" وإقامة منطقة صناعية عليها سوف ينهي الوعد الذي سبق وقطعته إسرائيل للسلطة الفلسطينية بتحويله إلى مطار دولي للدولة الفلسطينية العتيدة، مما سيعمق الازمة التي تعيشها عملية السلام، خاصة وأن سلطة هيئة الطيران المدني الاسرائيلي أكدت نقل المطار لبلدية القدس، وانها اقدمت على التنازل عن حقها في المطار بموافقة ومعرفة الحكومة الاسرائيلية.