الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تنظم ورشة عمل حول أهمية تقنية المعلومات والاتصالات في تحسين أداء المؤسسات

نشر بتاريخ: 06/12/2006 ( آخر تحديث: 06/12/2006 الساعة: 12:06 )
غزة- معا- نظمت الجامعة الإسلامية ورشة عمل حول أهمية تقنية المعلومات والاتصالات في تحسين أداء المؤسسات الصناعية والتجارية.

وأكد الدكتور ماهر صبرة، مساعد نائب رئيس الجامعة الإسلامية للعلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات بالجامعة، على أن مشروع حاضنة تكنولوجيا المعلومات والأعمال بالجامعة، يعد مشروعاً وطنياً بالدرجة الأولى.

وعزى ذلك إلى أهمية دور تقنيات المعلومات والاتصالات في رفع مستوى الأداء في المؤسسات الصناعية والتجارية في قطاع غزة، وأبدى تفاؤله في أن يساهم هذا الدور في رفع مستوى الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

وقد حضر الورشة التي عقدت في قاعة ورشة العمل بمركز المؤتمرات بالجامعة عدد من الأكاديميين والمهتمين، والمختصين من المؤسسات ذات العلاقة.

وشدد الدكتور صبرة على نظرة الجامعة الإسلامية الإيجابية تجاه الإنسان على اعتبار أن يكون الاستثمار الحقيقي في تطويره والارتقاء بمستوى أدائه، متحدثاً عن اهتمام الجامعة بجسر الهوة بين الواقع الأكاديمي وسوق العمل.

وأوضح الدكتور صبرة أن حاضنة تكنولوجيا المعلومات والأعمال تهتم بتوفير البيئة المناسبة لخريجي تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب تزويدهم بالبرامج التدريبية في حقول الإدارة والتسويق، والمنافسة، مضيفاً أنها تقوم بنقل المشاريع التي ينجزها الخريجون إلى السوق، لتأخذ دورها في تحقيق عملية التنمية المستدامة.

بدوره، ذكر المهندس عمر الطباع، مدير مشروع حاضنة تكنولوجيا المعلومات والأعمال، أن المنحة التي حصلت عليها الجامعة الإسلامية من البنك الدولي، تفضي إلى تأسيس حاضنة لتكنولوجيا المعلومات والأعمال بالجامعة الإسلامية من ناحية، ورفع مستوى التوعية لدى المؤسسات الصناعية والتجارية بأهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات من ناحية ثانية.

وأضاف المهندس الطباع، أن المشروع يهدف إلى مساعدة الخريجين العاطلين عن العمل ذوي المستويات المتميزة، وتوفير التدريب الملائم لهم، الذي يؤهلهم للانخراط في سوق العمل، إضافة إلى توفير البيئة المناسبة للأفكار التكنولوجية الإبداعية، ودعم المشاريع، لتصبح ذات قدرة تنافسية قادرة على الاستمرار في السوق المحلي.

واستدرك المهندس الطباع حديثه، مبيناً كيف تساهم زيادة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تجاوز المشكلات الاقتصادية التي يعاني منها عدد من دول العالم.

وكشف المهندس الطباع عن توفير الحاضنة المكان وبيئة العمل المناسبة، علاوة على تغطية متطلبات عمل الحاضنة الرئيسة المتمثلة في المقومات اللوجستية، والقانونية، والمالية، والتي وصفها بأنها ضرورية لرعاية مشروع الحاضنة، مشيرا إلى أن الحاضنة تولي عناية كبيرة للاتصال والتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة من خلال برامج الشراكة، واتفاقيات التعاون، وذلك بغرض نقل التجارب، وتبادل الخبرات.