الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"توثيق" تطالب مجلس حقوق الإنسان التحقيق باعتقال أبوسيسي

نشر بتاريخ: 23/02/2012 ( آخر تحديث: 23/02/2012 الساعة: 17:24 )
غزة -معا - طالبت الهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال الاسرائيلي مجلس حقوق الإنسان ومقرر لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في جريمة اعتقال المهندس ضرار أبو سيسي.

وكشف المهندس ضرار أبو سيسي النقاب مؤخرا عن تفاصيل جديدة وانتهاكات خطيرة في قضية اختطافه ليؤكد مشاركة "رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي" (الشاباك) في عملية الاعتقال ويروي ما يتعرض له من تعذيب قاس ومعاملة لا إنسانية.

وأفاد المهندس أبو سيسي بأنه قد تعرض للتعذيب الوحشي من خلال ضربه علي صدره ولطمه علي وجه لساعات طويلة .

يذكر أن المهندس ضرار أبو سيسي (43 عاما) ، من سكان قطاع غزة ،ومتزوج ، وقد تم اعتقاله من قبل الموساد الإسرائيلي في أوكرانيا في عملية سرية للغاية دون الكشف عن أي ملابسات في الثامن عشر من (فبراير) 2011م ونقله بشكل لا إنساني إلى السجون الإسرائيلية .

والجدير بالذكر أن ضرار أبو سيسي يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عام بشكل انفرادي وحالته الصحية صعبة جداً فهو يعاني من مشاكل في القلب واضطرابا في ضغط الدم نتيجة الإهمال الطبي ، حيث فقد ما يقارب 32كم من وزنه بشكل مفاجئ.

وحسب البيان :"إزاء جريمة الاختطاف التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني بحق المهندس ضرار أبو سيسي والتي تعتبر انتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني لاسيما نص المادة (34) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 والتي تنص علي أن (أخذ الرهائن محظور) بالإضافة إلي نص المادة (3) المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربع للعام 1949 والتي تعكس القانون الدولي العرفي حيث تحظر احتجاز الرهائن والقتل والمعاملة القاسية والتعذيب و الاعتداء علي الكرامة الشخصية، وتجاهل هذه المحظورات يعتبر انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني ويجعل مرتكبيه عرضه للمطاردة والمقاضاة الدوليتين، كما وتعتبر جريمة الاختطاف من ضمن جرائم الحرب التي تضمنها ميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية".

كما طالبت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق في الجريمة ومحاسبة مرتكبيها، وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وبالتدخل الفوري من اجل الضغط علي سلطات الاحتلال للإفراج عن المهندس أبو سيسي.

وطالبت المؤسسات الحقوقية والبرلمانية الدولية الإسراع في مقاضاة سلطات الاحتلال على هذه الجريمة .