الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

طوباسي يدعو إلى مزيد من الاهتمام بقطاع المرأة بالمحافظة

نشر بتاريخ: 23/02/2012 ( آخر تحديث: 23/02/2012 الساعة: 17:29 )
طوباس- معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي، وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب ووفد من طاقم الوزارة ضم رندة جنحو مدير عام ديوان الوزيرة وغادة عليان منسق الحماية المدنية بالوزارة وذلك بحضور ليلى سعيد رئيسة الاتحاد العام للمرأة بالمحافظة ونهيل صوافطة مدير دائرة تنمية المرأة والطفل بالمحافظ وخالد صوافطة مدير مكتب المحافظ .

وتأتي هذه الزيارة في إطار بحث سبل النهوض بقطاع المرأة بالمحافظة ، وتغيير الفكرة النمطية عن دور المرأة بالمجتمع من ربة بيت إلى كادر مؤثر بالقرارات وشريكة في بناء مؤسسات الدولة حيث ثمن المحافظ طوباسي الدور الذي تقوم بها وزارة شؤون المرأة في تقوية الروابط المشتركة بين المؤسسات من خلال دمج العنصر النسوي بكافة مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية مدنية وأمنية.

وأكد طوباسي على الدور التكاملي الذي تلعبه المرأة كشريكة للرجل في الكفاح وشريكة في القرار مشيرا أن المرأة الفلسطينية تمتاز بخصوصية كونها أم الشهيد والأسير والجريح إضافة إلى كونها شهيدة وجريحة وأسيرة وتعاني من ويلات الاحتلال وخاصة بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية التي يوغل الاحتلال فيها من ممارسات وانتهاكات يومية تطال كافة قطاعات المجتمع ومقدراته.

وقال طوباسي " إن تجربة المرأة الفلسطينية تجربة رائدة في العصر الحديث وتدل على مدى الانفتاح الثقافي والوعي الوطني لدى المجتمع بشكل عام وللقطاع النسوي بشكل خاص، داعيا إلى مزيد من الدعم والاهتمام في قطاع المرأة والجمعيات النسوية بالمحافظة وضرورة العمل على توحيد الأطر النسائية في جسم واحد يعمل بمكوناته المجتمعة للارتقاء بالأفكار التي تفضي إلى تقدم المسيرة النسوية بالمحافظة ونزع الفكرة النمطية عن المرأة وبيان أهمية الدور الذي تلعبه في رقي المجتمعات.

وبدورها ، ثمنت وزيرة شؤون المرأة الدعم المتواصل الذي تقدمه المحافظة ومؤسساتها للقطاع النسوي ، مشيدةً بنشاط الاتحاد العام للمرأة بالمحافظة والذي وصفته بالمتميز على مستوى المحافظات ، وأضافت ذياب أن المجتمع الفلسطيني هو مجتمع مدني مترابط بعلاقات اجتماعية وأسرية قوية مما يصعب كل المحاولات لتفكيكه ، مؤكدةً أن المرأة الفلسطينية هي عماد المجتمع والمفصل الرئيس لكل أسرة وبيت.

وأشارت ذياب إلى أن الوزارة تنظر ببالغ الأهمية للمرأة في محافظة طوباس ، لما تتعرض له وذويها من انتهاكات يومية من قوات الاحتلال ، وان هناك برامج ومشاريع تستهدف الرقي بأداء القطاع النسوي وتقوية دور المرأة بالمجتمع المحلي والذي يفضي إلى مجتمع قوي متماسك تتبادل خلاله الأدوار سواء بالكفاح والنضال من اجل الحرية أو بالعمل المؤسساتي.

ورافق المحافظ طوباسي الوزيرة ذياب في زيارة لقرية العقبة بالمحافظة، حيث التقوا برئيس مجلس القرية الحاج سامي صادق والجمعيات النسوية بالقرية ، واستمعت الوزيرة لما تتعرض له القرية من انتهاكات مستمرة تهدد الوجود الفلسطيني فيها ، كما قدمت عدد من الجمعيات النسوية عدة مطالب لتحسين عمل المراكز والجمعيات بالقرية.

واطلع صادق الوزيرة ذياب على المشاريع المنفذة بالقرية بتمويل المؤسسات الدولية والسلطة الوطنية الفلسطينية ، مؤكدا أن هذه المشاريع تزيد من صمود وإصرار أهالي القرية على البقاء رغم انتهاكات الاحتلال ومحاولاته المستمرة لإجبار السكان على الرحيل.