الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

تحالف السلام الفلسطيني يعقد ورشة عمل في طوباس

نشر بتاريخ: 23/02/2012 ( آخر تحديث: 23/02/2012 الساعة: 19:26 )
طوباس- معا- نظم تحالف السلام الفلسطيني بالتعاون مع بلدية طوباس ورشة عمل بعنوان "دور الهيئات المحلية لتعزيز شراكة مع المجتمع المحلي والمواطنين ".

من جانبه رحب عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس بالأستاذ عصام عقل مدير عام اتحاد الهيئات المحلية والوفد الحضور وأكد دراغمة على أهمية انعقاد ورشات عمل تتضمن تعزيز التعاون لتنميته بهدف التخفيف من معاناة المواطنين وعلى المواطنين أيضا التعاون في ما بينهم لتخفيف هذه المعاناة وان بلدية طوباس قد أثبتت جدارتها في القيادة وهي على استعداد للتعاون مع جميع المؤسسات التي هي في النهاية تخدم وتصب في مصلحة المواطن.

كما قدم دراغمة الشكر إلى تحالف السلام الفلسطيني لدوره الفاعل في عقد ورشات دورية في محافظة طوباس وطالبهم بعقد المزيد من الورشات وخاصة في الأغوار والتعريف بها على مستوى الوطن وأكد على ضرورة التعاون المستمر ما بين التحالف السلام الفلسطيني والهيئات المحلية ومحافظة طوباس في المرحلة المستقبلية.

بدوره قدم الشكر عصام عقل باسم اتحاد الهيئات المحلية وباسم التحالف السلام الفلسطيني إلى بلدية طوباس لاستضافتهم وأشار عقل أن كل زيارة نقوم بها للهيئات المحلية سيكون هناك المزيد من الجديد وان زيارتنا إلى محافظة طوباس هي نوع لتعزيز الشراكة وعقد ورشات وملتقى الهيئات المحلية له دلالة لتعزيز الشراكة المجتمعية وان محافظة طوباس وأراضيها هي مستهدفة بطبيعتها الزراعية بحكم أراضيها الشاسعة.

كما أكد عقل أن المركزية في الحكم طريقه سيئة جدا ونحن كلنا أمل أن لا يستمر ذلك مع نشوء الدولة الفلسطينية وان رئيس البلدية هو قائد أكثر من كونه موظف وبالتالي مسؤول عن التنمية والتطوير.

كما أوضح عقل عن طريقة نظام الحكم في الدولة وذلك بإعطاء نظرة عامة عن أقسام الدولة الإدارية " السلطات والفصل بينهما ضروري " مبدأ المشروعية
ومن الواجب وجود تعاون بين السلطات ولكن يجب الفصل بينهما.

وأشار عقل قد تكون الوزارة هي المركز ولكن الهيئات المحلية هي المنفذ والجهة التنفيذية وبالتالي يجب أن يكون هناك زيادة في عدد الموظفين في هذه الهيئات وذلك لمعرفتهم التامة في شؤون بلاده وقراهم ويجب أن يكون هناك توفير صلاحيات بشكل اكبر من الهيئات المحلية للتقليل من المركزية.

وفي نهاية الورشة أجاب عقل على أسئلة الحضور من الهيئات المحلية وعرض شرائح بيانات عن طريقة نظام الحكم في الدولة والسلطات.