الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"معا" توقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية

نشر بتاريخ: 23/02/2012 ( آخر تحديث: 24/02/2012 الساعة: 02:53 )
واشنطن- معا- أقيم في العاصمة الأمريكية واشنطن حفل توقيع اتفاقية شراكة إعلامية ما بين شبكة ووكالة "معا" ومؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية وتهدف الاتفاقية إلى خلق أفق للتواصل الإعلامي مع فلسطينيي المهجر.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش الزيارة التي قام بها م. رائد عثمان مدير عام وكالة وشبكة "معا" إلى العاصمة الأمريكية واشنطن والتي نظمت فيها مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية وبالتعاون مع مؤسسة صندوق القدس محاضرة للتعريف بشبكة ووكالة "معاً" وواقع الإعلام الفلسطيني، بحضور عدد من الصحافيين والكتاب والأكاديميين الفلسطينيين والعرب المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمت مراسم التوقيع في مطعم القدس فور الانتهاء من اللقاء الذي جمع م. عثمان مع صحافيي وأبناء فلسطين في الولايات المتحدة الأمريكية والمهجر.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار العلاقة الوطيدة ومشاريع التعاون التي جمعت وكالة وشبكة "معا" ومؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية والتي كان من أهمها مشروع إعرف تراثك الوطني، والذي يهدف إلى ربط الشباب الفلسطيني في المهجر مع وطنهم الأم فلسطين. في هذا الإطار أكد راتب ربيع رئيس مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية أن المؤسسة فخورة وسعيدة بهذه الاتفاقية مع شبكة ووكالة "معا" والتي يزور موقعها الالكتروني أكثر من ثلاثة ملايين زائر شهرياً، مضيفا أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن رؤية المؤسسة بتعزيز مكانة ودور الإعلام الفلسطيني وأهمية تطوير خطة استراتيجية للشراكة مع المؤسسات والهيئات والشركات الإعلامية والصحافية في فلسطين وربطها مع المؤسسات والصحافيين والكتاب والمؤسسات الإعلامية في الولايات المتحدة الأمريكية ودول المهجر.

وأكد أن هذه الاتفاقية هي خطوة أخرى نحو التواصل مع فلسطينيي المهجر والتي بدأتها المؤسسة بالشراكة مع بنك فلسطين وشركة اتحاد المقاولون (CCC) ومؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية وصندوق الاستثمار الفلسطيني وبنك القدس وغيرهم من الشركات والمؤسسات التي أطلقت مشروع إعرف تراثك الوطني السنوي، وكون أن المؤسسة وشركائها من المؤسسات ورجال الأعمال الفلسطينيين يعملون على التواصل مع فلسطينيي الإغتراب من خلال مشروع "إعرف تراثك الوطني" والبرامج الأخرى الخاصة بفلسطينيي الإغتراب فإن المؤسسة وشبكة ووكالة "معا" سيعملان على ربط وبناء العلاقات ما بين الأفراد والمؤسسات الفلسطينية مع المؤسسات والأفراد الفلسطينية في دول الاغتراب والمهجر.

علماً بأن هذه الاتفاقية ستؤول إلى تطوير مشاريع إعلامية مشتركة تهدف في محورها إلى التأكيد على التعددية والغنى الديني، السياحي، الاقتصادي، الإعلامي، الإنساني، والثقافي لفلسطين الأرض والإنسان. |165473|

من جانبه أشار م. رائد عثمان مدير عام شبكة ووكالة "معا" الإخبارية الى أن توقيع هذه الاتفاقية يتقاطع مع رؤية "معا" القاضية بتعزيز الإعلام المستقل في فلسطين، وإقامة علاقات بين وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية وكذلك تعزيز حرية الكلمة والتعددية في التغطية الإعلامية كعناصر محورية لتعزيز مفهوم الديمقراطية وحقوق الإنسان، مضيفا أن هذه الاتفاقية تتكامل وتعزز رؤية وهدف شبكة ووكالة معاً الاستراتيجي للوصول إلى فلسطينيي الاغتراب لتوسيع قاعدة وكالة وشبكة معاً لكي تكون لها الامتداد على الصعيد المحلي والدولي والإقليمي، مشيراً الى أن مشروع إعرف تراثك الوطني هو مركز الانطلاقة للتواصل مع الشباب الفلسطيني في الولايات المتحدة الأمريكية ودول المهجر.

كما وأكد ربيع وم. عثمان أن هذه الشراكة الاستراتيجية فيما بينهما ترتكز على تحقيق وتوسيع قاعدة العديد من المشاريع والتي من أهمها:
1. مشروع إعرف تراثك الوطني: وسيتم تخصيص حيز عبر صفحة معاً الألكترونية العربية والإنجليزية لغايات التواصل وتبادل المقالات والأخبار مع بين فلسطينيي الاغتراب ووطنهم الأم بالإضافة إلى كون شبكة ووكالة "معا" شريك إعلامي واستراتيجي للمشروع إنطلاقاً من الإيمان برسالة كلا الفريقين بأهمية التواصل مع الإنسان الفلسطيني في أرض الاغتراب.

2. السياحة الدينية في فلسطين: وسيتم تخصيص حيز عبر صفحة "معا" الألكترونية العربية والإنجليزية ليتم فيها التواصل ومعرفة أخبار وتطورات وطرح المبادرات السياحة الدينية حيث أن هذه الصفحة ستصبح بوابة السياح والحجاج القادمين إلى فلسطين.

3. مؤتمر المؤسسة السنوي وخصوصاً المؤتمر الاقتصادي: وتكون شبكة ووكالة "معا" الشريك الإعلامي الاستراتيجي للمشروع إنطلاقاً من الإيمان برسالة كلا الفريقين بأهمية التواصل مع الإنسان الفلسطيني في أرض الاغتراب.

4. مشروع احتفالات عيد الميلاد: "بيت لحم ...قلب الميلاد"، وأن هذا المشروع السنوي يهدف إلى الترويج لمدينة بيت لحم، على أن يشمل مشروع احتفالات عيد الميلاد لإقامة برامج الميلاد والتي تربط ما بين واشنطن العاصمة الأمريكية بمدينتي بيت لحم ورام الله.

5. تطوير برنامج النشرة البريدية لفلسطينيي المهجر، بالتعاون مع المؤسسة تعمل شبكة ووكالة "معا" من خلال موقعها الالكتروني على إرسال رسالة بريدية يومية للمشتركين في خدمة "النشرة الاخبارية" باللغة الإنجليزية والعربية"، تتضمن ملخصاً لأهم الأخبار اليومية بحيث تبقي فلسطينيي المهجر على اطلاع دائما بأهم الاخبار في فلسطين والأراضي المقدسة.

6. تشجيع الصحافيين والكتاب من فلسطينيي الاغتراب و/أو الأجانب لكتابة التقارير والمقالات والحوارات الصحافية وعرضها عبر شبكة ووكالة معاَ.

كما وأشار م. أنطوني حبش نائب الرئيس الإقليمي لمؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية في فلسطين والأردن أن هذه الاتفاقية هي استكمال لخطة المؤسسة الشاملة والاستراتيجية من أجل بناء مشاريع الربط والتعاون ما بين فلسطين والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكداً على أهمية فتح الأفاق للوصول إلى العالم الغربي والاستثمار في كافة الموارد المتاحة من أجل كسر النمط التقليدي والعمل الجاد من أجل بناء الشراكات والأليات القادرة على تعزيز الدور الفلسطيني والتواصل الحقيقي ليس فقط مع المجتمعات الغربية وبل أيضاً مع أبناء فلسطين في دول المهجر والغربة.