الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلاف بين فتح وحماس حول حقيقة تأجيل تشكيل الحكومة

نشر بتاريخ: 25/02/2012 ( آخر تحديث: 25/02/2012 الساعة: 23:23 )
رام الله- معا- عادت حركة فتح لتؤكد مجددا أن تأجيل تشكيل حكومة التوافق الوطني جاء استجابة لطلب تقدم به رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وليس العكس كما قالت حركة حماس في رد سابق على تصريحات للقيادي في حركة فتح عزام الأحمد.

وقال احمد عساف الناطق الاعلامي باسم حركة فتح "نؤكد على ما صرح به الاخ عزام الاحمد حول موضوع تأجيل تشكيل حكومة التوافق الوطني وبأن هذا التأجيل جاء استجابة لطلب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وان سيادة الرئيس ابو مازن قد وافق على هذا الطلب".

وأضاف عساف في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة بان "الرئيس قد بذل جهودا جبارة من اجل اشاعة اجواء المصالحة وتحقيقها وإنهاء الانقسام مدعوما من وفد حركتنا للحوار الوطني".

واستغرب عساف تصريحات قيادات من حماس "ادعت" بان الرئيس ابو مازن هو الذي طلب التأجيل، مؤكدا "أن هذه الاقوال لا تمت للحقيقة وللوقائع التي جرت بالقاهرة بأية صلة".

اما فيما يتعلق "بشروط حماس" فإن "الاخ عزام الاحمد كان قد اعلن في اكثر من تصريح له وهو المسؤول عن ملف الحوار مع حركة حماس اننا اطلعنا على هذه الشروط عبر وسائل الاعلام وبطرقنا الخاصة ولم نستلمها رسميا من حركة حماس لذلك نؤكد اننا لن نلتفت اليها الا اذا سلمت لنا بشكل رسمي".

وقال عساف "كنا نأمل مجيء وفد حماس الى القاهرة وتكون لجنة الانتخابات المركزية قد باشرت عملها في غزة وفق الاتفاقات السابقة، الا اننا فوجئنا باستمرار منعها من العمل، وباصرار قيادة حماس القادمة من غزة على هذا المنع، على الرغم من اهمية عملها وما يعنيه من وحدة السكان ووحدة الوطن".

وشددت حركة فتح على اهمية وضرورة "بدء عمل لجنة الانتخابات المركزية في غزة".

وقال عساف "نطرح هذه الحقائق امام شعبنا الفلسطيني، فنحن حريصون على أن يعرف شعبنا كل الحقائق كما هي"، وأضاف: "لن نبيعه الاوهام".

واكد عساف على اهمية ما جاء في اجتماع لجنة الحريات العامة بحضور عزام الاحمد حيث استمعت الى تقرير مفصل من قبل مصطفى البرغوثي منسق اللجنة بالضفة وعن التقدم والتجاوب الذي جرى حول كافة القضايا التي طرحتها اللجنة في الضفة، وكيف انه بالمقابل لم يتم اي تقدم ولو خطوة واحدة حول اي من هذه المواضيع في قطاع غزة.

وقال عساف اننا نأمل ازاحة كل العقبات من طريق الوحدة الفلسطينية، وفي مقدمتها سماح قيادة حماس في غزة للجنة الانتخابات المركزية من ممارسة عملها و ان يتم تنفيذ كل ما اتفقنا عليه في القاهرة وباعلان الدوحة.

وأنهى عساف بيانه بالقول: "إن من يقوم بمنع لجنة الانتخابات المركزية من العمل معني بابقاء الانقسام وإطالة أمده".

وكانت حركة حماس قد قالت على لسان د. صلاح البردويل إن الرئيس محمود عباس "أبو مازن" طلب من خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس تأجيل تشكيل الحكومة لأسباب تتعلق باجراء تلك الانتخابات في القدس وتنفيذ بعض الإجراءات المتعلقة بالحريات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال البردويل "فيما يتعلق بالحكومة، فإن حركة حماس تقدمت للرئيس بموقف موحد من إعلان الدوحة ولم تقدم أية شروط بل طالبت بالتطبيق الأمين لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة وقد طلب الرئيس عباس من السيد خالد مشعل تأجيل تشكيل الحكومة".