الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

خيمة اعتصام للتضامن مع الأسيرة هناء الشلبي في برقين

نشر بتاريخ: 26/02/2012 ( آخر تحديث: 26/02/2012 الساعة: 09:08 )
طوباس- معا- قال وزير الأسرى عيسى قراقع إنه اتصل مع المسؤولين المصريين، وطالبهم التدخل لضمان إطلاق سراح الأسيرة هناء يحيى صابر الشلبي، المعتقلة منذ تسعة أيام، والتي تخوض إضرابً عن الطعام منذ اليوم الأول لاعتقالها، قال ذلك خلال زيارته لخمية الاعتصام التي أقامتها بلدية برقين وأهالي وفعاليات البلدة للتضامن مع ابنة برقين هناء يحيى الشلبي 29 عاماً، المضربة عن الطعام منذ اعتقالها في السادس عشر من الشهر الحالي.

وقال قراقع إن الاحتلال قد تجاوز كل الاتفاقيات، وبدأ حملة اعتقالات بحق الأسرى المفرج عنهم ضمن صفقة التبادل الأخيرة، والتي كانت الأسيرة هناء الشلبي واحدة من بين الأسرى الذين تم الإفراج عنهم، ضمن صفقة التبادل الأخيرة. وشدد قراقع على أن أسرائيل تتنكر لكل الاتفاقيات، وبدأت حملة اعتقالات بحق الأسرى المفرج عنهم، وعليه فقد تم الاتصال مع المصررين، وعدد من المؤسسات الدولية لحماية الأسرى، ووقف سياسة الاعتقال الإداري، التي تمارس بحق أسرانا، والتي تخالف كل المواثيق، وتفتقر لأي أساس قانوني، وتهدف النيل من أسرانا.

وعو الأسيرة الشلبي قال الوزير قراقع إن المحامية زارت الأسرة في مركز اعتقالها، وأكدت أن هناء تخوض إضراباً عن الطعام، للتعبير عن رفضها سياسة الاعتقال الإداري، وأشار إلى أن الأسيرة هناء ستمثل يوم الاثنين الاسبع والعشرين من الشهر الحالي أمام المحكمة الإسرائيلية للنظر في قرار الإداري الصادر بحقها. ولفت قراقع النظر إلى أن الأسرى في سجون الاحتلال قرروا مقاطعة المحاكم العسكرية للمعتقلين الإداريين اعتباراً من الأول من الشهر القادم، وذلك ضمن برنامج نضالي لوقف هذه السياسة، وأشار إلى أن هذه الخطوات أٌرت في أعقاب خطوة الأسير خضر عدنان ضد سياسة الاعتقال الإداري، واعتبر أن ما قام به الأسير عدنان مثل بداية مشوار، وأن على بقية الأسرى والفعاليات الشعبية مواصلة الطريق لإغلاق ملف الاعتقال الإداري، وإلى الأبد.

وقال قراقع بدأت الحركة الأسيرة خطوات تصعيدية ضد سياسات الاعتقال بشكل عام، وسياسة الاعتقال الإداري بشكل خاص، حيث هناك إضراب عن الطعام ليوم واحد كل أسبوع. واعتبر الوزير أن هذه الخطوات تأتي تمهيداً لبرنامج نضالي كامل ينوي الأسرى الدخول به عما قريب. وطالب قراقع بتفعيل الحراك الشعبي مع مختلف الخطوات النضالية، وقال إن على الجميع أن يساند الأسيرة هناء في إَضرابها، وتنظيم المزيد من الحراك الشعبي، حتى نضمن انتصارها على إرادة الاحتلال.

وعما تقوم به الوزارة بالتعاون مع مختلف القوى والفعاليات قال يجري العمل على صياغة وثيقة وطنية، يقف من خلفها الأسرى والقوى الشعبية، وفصائل العمل الوطني، والمؤسسات الإنسانية، وكل ذلك لمسانة ما قد يقدم عليه الأسرى من خطوات نضالية.

من جهته رحب رئيس بلدية برقين نور الدين خلف بالوفد الضيف، وشكر الوزير والوفد على اهتمامهم، وأشاد بموقف أهالي بلدة برقين، وقال إن أهالي البلدة تقف من خلف ابنة بلدتهم هناء في رفضها لسياسة الاعتقال، وأعرب عن استعداد البلدية لتسخير كل الإمكانيات لدعم الأسرى بشكل عام، والأسيرة هناء الشلبي.

المناضل الأسير المحرر منير منصور من الداخل الفلسطيني المحتل حيا نضالات أسرانا ضد الاحتلال، وقال إن النضال ضد سياسة الاعتقال مستمرة، ونحن في الداخل جزء من هذه المسيرة، قدمنا الأسرى والشهداءْ، ولا زالنا نقدم على طريق حرية الأسرىن وأضاف حرية الأسرى خطوة على طريق تحرير فلسطين، وهذا هدف كل القوى الحرة في الشعب الفلسطيني. وأعرب عن تضامنه والفعاليات الوطنية في الداخل مع الأسرى في سجون الاحتلال، وأضاف اليوم نشارك هذه الجموع في وقفتهم مع الأسيرة هناءن والتي تمضي على طريق الأسير خضر عدنان.

فيما حيا الشيخ محمد اسعيد مواقف البطولة لفتيات ونساء فلسطين، وقال هناء واحدة من بين عشرات، بل مئات المناضلات اللواتي شاركن في مسيرة النضال، وقال اليوم هناء تمضي على طريق الحرية، وتخط صفحة جديدة من صفحات المجد. وقال اليوم جئنا هنا لنقول لهناء إننا معك في مسيرتك لضمان حققك في الإفراج عنك، رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري.

الأسيرة المحررة هنادي قنديل قالت اليوم جئنا لنحيي الأسيرة المناضلة هناء في معركتها ضد سياسة الاعتقال الإداري، وجئنا لنقول لهناء نحن معك، ولن نتخلى عنك، ونقول لها اصبري فسوف يكون الفرج من الله.

مدير نادي الأسير في جنين راغب أبو دياك قال إن الاحتلال اعتقل هناء منذ سنوات، وقد كانت من بين الذين أفرجت عنهم سلطات الاحتلال في صفقة التبادل الأخيرة، واليوم عادت سلطات الاحتلال واعتقلت هناء، ولأنه ليس لدى هذه السلطات أي تهمة ضد هناء، فقد حولتها للاعتقال الإداري منذ اليوم الأول لاعتقالها. وقال كما وقفنا إلى جانب الأسير خضر عدنان، نعود اليوم لنجدد العزم، في مشروع نضالي متكامل مع الأسيرة هناء، استفدنا من تجربة التضامن مع الأسير خضر عدنا، وسنعمل على تطوير برامج التضامن مع الأسيرة هناء، وبقية الأسرى في سجون الاحتلال. وعلى هذا الأساس خاطبنا الصليب الأحمر، وطلبنا منهم التدخل لوقف هذه السياسة، وضمان الإفراج عن الأسيرة هناء.

عطا أبو ارميله أمين سر حركة فتح في إقليم جنين أكد موقف الحركة الداعم لكل الأسرى، ووعد بأن تستمر الفعاليات لضمان إطلاق سراح كل الأسرى في سجون الاحتلال. هذا فيما عبرت والدة الأسيرة هناء عن أملها أن تنتهي معاناة ابنتها، وأن تعود لأسرتها في أقرب وقت ممكن.