الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يلتقي مسؤولا في المفوضية الاوروبية في فلسطين ويجتمع مع عدد من رؤساء الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 06/12/2006 ( آخر تحديث: 06/12/2006 الساعة: 17:31 )
جنين- معا - بحث محافظ محافظة جنين، قدورة موسى، مع السيد هانس داين هور، رئيس الوحدة الادارية للآلية الدولية المؤقتة للمفوضية الاوروبية في فلسطين، في مكتبه اليوم المساعدات التي تقدمها المفوضية للشعب الفلسطيني ضمن جولة يقوم بها السيد هانس لمحافظات الشمال.

وشرح هانس ألية تقديم المساعدات المالية سواء للموظفين الحكوميين او الحالات الاجتماعية المسجلة لدى الشؤون الاجتماعية على مرحلتين والتي استفاد منها 40 الف بمبلغ 1500 شيكل للحالة.

واعتبر ان هذا الشكل من المساعدات جاء بعد التوقف الذي طرأ على كافة المساعدات التي كانت تقدم في السابق عبر الحكومة الفلسطينية.

وتمنى هانس ان تتغير الاوضاع وأن تحل الازمة الحالية وان تعود المساعدات كما كانت، مؤكدا على استمرار مساعدات الاتحاد الاوروبي للشعب الفلسطيني وانها لن تتوقف.

كما اشار الى مشاريع مقترحة تحت بنود مثل العمل مقابل الغذاء ومساعدات مقابل التدريب للخريجين وللعاطلين عن العمل .

بدوره قدم المحافظ، للسيد هانس صورة عن الوضع الاقتصادي من عمالة وتجارة ووضع التعليم والصحة واحتياجات المحافظة المختلفة في البنية التحتية، متمنيا أن تلاقي هذه الاوضاع اهتماما ومساعدة من الاتحاد الاوروبي لمحافظة جنين التي تعاني بسبب الجدار والحصار وانعدام الاستثمار الاقتصادي فيها، وأن ما تقوم به المحافظة اليوم من انشطه ومساعدات هو عبارة عن مبادرات محلية قد لا تلبي احتياجات فئات الشعب، لكنها تدعم صمودة واستمراية تفاعلة الا ان الدعم الخارجي مهم جدا في كل مراحل البناء .

ومن جهة اخرى، عقد المحافظ قدورة موسى، اليوم الاربعاء، في مكتبه اجتماعا مع رؤساء مجالس القرى الشرقية الشمالية، من محافظة جنين، لبحث اهم الاولويات في البنية التحتية.

وحضر الاجتماع، خالد ابو فرحة رئيس مجلس الخدمات المشترك للهيئات المحلية للقرى الشرقية، وسامي حسن رئيس مجلس بيت قاد الجنوبي، وغازي ابو حنانة رئيس مجلس عرانة، ومحمد عليات رئيس مجلس دير ابو ضعيف، ومحمد ابو الرب رئيس مجلس جلبون، والمهندس عمر ابو الرب مهندس مجلس الخدمات المشترك .

وتم خلال الاجتماع طرح ثلاث نقاط تتعلق بكل من الكهرباء والماء وتأهيل الشوارع الرابطه .

وطلب المحافظ موسى من رئيس المجلس المشترك، تحضير الملفات التي تتعلق بانارة كلا من عرانه وعربونه وربطهما بشبكة الكهرباء القطرية، وتأهيل شبكة الكهرباء في قرية جلبون وزيادة القدرة الكهربائية للعديد من القرى.

ووعد المحافظ بالعمل على مخاطبه الجهات المعنية للاسراع في ربط القريتين علما بأن هنالك مشروع ممول من البلجيكيين وتم توقيع الاتفاقية بشأنه .

وحول المياه تم طرح اهمية تزويد القرى بخط مياه يسد حاجة القرى بمعدل 2000 كوب في اليوم .

اضافة الى بحث امكانية وضع دراسة لاقامة خزان ماء، يتم تزويد القرى بمياه عبر الصهاريج حيث يعاني المواطنون العطش في فصل الصيف من كل عام لعدم ربطهم بشبكة مياه داخلية ولا توجد آبار ارتوازية في المنطقة.