الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "شاشات" تختتم مهرجانها الثاني لسينما المرأة في فلسطين

نشر بتاريخ: 06/12/2006 ( آخر تحديث: 06/12/2006 الساعة: 17:42 )
رام الله- معا- سيعرض الخميس في قصر رام الله الثقافي "الطريق إلى البيت"، للمخرجة غادة الطيراوي،33 دقيقة، 2006، فلسطين، وهو محاولة شخصية لمعالجة مفاهيم وجودية تخص الفلسطينيين كالمنفى والعودة وصورة الوطن.

أبو نزار وبعد أكثر من نصف قرن من اللجوء لا زال الوطن بتفاصيله الدقيقة حاضراً في ذاكرته، ولا زالت قساوة المنفى جزاً من شخصيته.

وحسني الفنان التشكيلي يمثل حالة بحث دائمة عن توافق مع المكان، منيرة، الممثلة المسرحية، مصممة على أن تكون جزاً من كل التفاصيل اليومية للوطن، رافضة أن تكون على الهامش.

وعرفات الشاب لا زال الوطن لديه حلماً رومانسياً ومفعماً برائحة برتقال يافا. الطريق إلى البيت هو رحلة من فضاء الوطن الحلم إلى واقع الوطن.

والفيلم يعرض الآن بحضور المخرجة، في أهم مهرجانات الفيلم الوثائقي، وهو مهرجان امستردام IDFA، وقد موّل من قبل مؤسسة ساندانس الشهيرة.

كما سيعرض الفيلم القصير "رند"، للمخرجة ديمة أبو غوش 5 دقائق، 2006، فلسطين، الذي يحكي قصة رند، الفتاة الفلسطينية في الخامسة عشر من عمرها، التي ينقلها اهلها الى مدرسة حكومية حيث لا يوجد صف عاشر في مدرستها القديمة٠

تنزعج رند خاصة ان معلمي المدارس الحكومية قد بدؤوا اضرابا مفتوحا عن العمل احتجاجا على الحكومة، تقنع رند والديها بنقلها الى مدرسة خاصة، فيوافقوا بشرط واحد، ان تحصل على إعفاء من الرسوم، وقد أنتج كجزء من منح القناة الرابعة البريطانية لعرضه في فترة الذروة بعد نشرة الأخبار.

وهذه العروض الإختتامية للمهرجان الثاني لسينما المرأة في فلسطين ستشمل أيضاً فيلم "بركات"،90 دقيقة، 2006، الجزائر/فرنسا، للمخرجة جميلة الصحراوي، وفيلمان للمخرجة علياء ارصغلي ، "حبل الغسيل" 14 دقيقة، 2006، فلسطين، وفيلم "بعد السماء الأخيرة" 55 دقيقة، وفيلم "أخوات في القانون" للمخرجة كيم لونجينوتو، 104 دقائق، 2005. وسيكون فيلم الختام "آخر أيام ياسر عرفات"، 77 دقيقة، 2006، استراليا/فلسطين، للمخرجة شيرين سلامة.

وسيتم في عرض الختام أيضاً، بتاريخ 28 كانون أول في القصر الثقافي، تكريم المخرجات اللواتي شاركن في المهرجان الثاني، وهن بالإضافة إلى من سبق ذكرهن: المخرجات نجوى النجار، ناهد عواد، ندى اليسير، ليانة بدر، روان الفقيه، إيناس المظفر، ليانة صالح، ولاريسا صنصور.

وتأتي هذه العروض الختامية في القصر الثقافي في رام الله ومركز السلام بيت لحم، وجامعة النجاح الوطنية في نابلس، بعد اكبر جولة وأكثرها طموحاً لأفلام 11 مخرجة فلسطينية شملت أكثر من 50 عرضاً لآلآف الطلبة في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.