الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غوغل تسوق نظارات شمسية تزود لابسيها بمعلومات تتعلق بالاشياء

نشر بتاريخ: 26/02/2012 ( آخر تحديث: 26/02/2012 الساعة: 20:02 )
بيت لحم- معا- ليس بالوقت البعيد حين كنا نمر باشخاص يتحدثون لانفسهم حسب نظرتنا الاولى وفي الثانية المتفحصة والمستغربية نكتشف بانهم يجرون مكالمة هاتفية عبر الجهاز الخلوي مستخدمين سماعات لاسلكية فيما بدى وكانهم مجانين يحدثون انفسهم بصوت مرتفع وقريبا سنمر باشخاص يتلفتون ويحركون روؤسهم بشكل لافت متفحصين ما حولهم من تحت نظاراتهم الشخصية الامر الذي قد يترك انطباعا لدى بقية المارة بشيئ غريب يعتري هؤلاء الذين يقومون بحركات غريبة وسريعة برؤوسهم دون سبب مفهوم.

وسيتضح لمن اشتبه بحركات الرؤوس التي شبهتها صحيفة "هأرتس" العبرية التي اوردت النبأ اليوم الاحد، بتلك التي تنفذها شخصيات افراد الفضاء الخيالية بان الامر يتعلق بالنظارة الشمسية التي ستطرحها هذا العام شركة "غوغل" للاسواق والتي ستظهر لمن يرتديها كامل المعلومات المتعلقة بالاشياء والمواقع التي ينظرون اليها اثناء سيرهم اضافة الى عرض الاعلانات التجارية المختلفة على عدسات نظاراتهم الشخصية.

واوصى مهندس غوغل الزبائن المستقلبيين بعدم ارتداء النظارة الشمسية الجديدة طلية الوقت دون ان يستبعد بان عددا كبيرا منهم سيرتديها اغلب الوقت خاصة وان عدسات النظارة شفافة جدا ستمكن صاحبها من شق طريقة دون عوائق اثناء مشاهدته وقرأته للمعلومات المعروضى عليها.

وقال مدير دراسات الماجستير والدكتوراة في علوم الحاسوب في جامعة اكسفورد وليم برينكمان "من الغريب وغير المألوف ان نشاهد اشخاصا يرتدون مثل هذه النظارات خاصة وان احدا غيرهم لا يمكنه مشاهدة ما يعرض على عدسات النظارة ما يعني اطلاقهم للغة جسد غريبة خاصة حين ينحي الاشخاص ويحاولون الهرب من اشياء واقعيه تواجههم اثناء سيرهم".

واضاف وليم بان طلبته اجروا تجارب عديد على نظارات واقعية لكنهم لم يشاهدوا نظارات غوغل الموعودة التي يجري تطويرها في مختبرات " غوغل X " وهو مختبرا سريا يقع بالقرب من المقر الرئيسي لشركة غوغل في كاليفورنيا.

وستعمل النظارات الشمسية استنادا الى مضمون برنامج "اندرواير" المستخدمة في اجهزة الهواتف الذكية وستحتوي عدساتها نظام " GPS " اضافة الى حساسات مختصة بالحركة وكاميرا ومسجلا للمسيقى.

وفيما يتعلق بـ: فوائد النظارة او الخدمات المتوقعة فعلى سبيل المثال حين ينظر مردتي النظارة الى مكان معين ستظهر على عدسة النظارة معلومات تاريخية تتعلق بالمكان واية ملاحظات كتبها اصدقائه عن المكان على مواقعهم الاجتماعية واذا كانت صورة الشخص القاقف امامك واضحة يمكن للنظارة ان تخبر مردتديها متى واين التقى بهذا الشخص وتذكيره بشخصيته في حال نسيه ولم يتذكره.