الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير أبوجيش يقدم اوراق اعتماده كسفير لجمهورية موريشيوس

نشر بتاريخ: 27/02/2012 ( آخر تحديث: 27/02/2012 الساعة: 11:25 )
تنزانيا-معا- قدم الدكتور نصري ابوجيش سفير دولة فلسطين لدى تنزانيا اليوم اوراق اعتماده الى السيد انيرود جغناوت رئيس جمهورية موريشيوس كسفير غير مقيم.

ونقل ابوجيش تحيات وتمنيات الرئيس محمود عباس الى رئيس موريشيوس وتمنى له ولشعب موريشيوس دوام التقدم والازدهار.

واستعرض السفير ابو جيش خلال الاجتماع مع الرئيس انيرود مجمل الاوضاع السياسية في الارض الفلسطينية ،وخصوصا الانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ومنع حرية العبادة،اضافة الى اعتداءات المستوطنين على دور العبادة.

وبين السفيرابو جيش للرئيس انيرود ان الاسباب التي ادت الى انسداد الافق للعملية السلمية يعود لتعنت الحكومة الاسرائيلية المتطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو،واستمرارها بمصادرة الاراضي الفلسطييةوبناء المستوطنات،ورفضها تطبيق قرارات الشرعية الدولية.

كما وضع السفير رئيس موريشيوس في صورة اتفاق الدوحة، مبينا ان اهم البنود التي جاءت في الاتفاق تشمل انهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون مهمتها الاساسية التحضير للانتخابات القادمة، بالاضافة الى اعادة اعمار غزة التي دمرت نتيجة الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة عام 2008-2009 .

من جانبه اكد الرئيس على موقف جمهورية موريشيوس الدائم والداعم للقضية الوطنية ولنضال شعبنا الفلسطيني، واضاف الرئيس بان موريشيوس ستبقى دائما تدعم فلسطين في نضالها من اجل التحرر والاستقلال.

وفي ختام اللقاء حمل رئيس جمهورية الموريشيوس سفير دولة فلسطين تحياته الى الرئيس محمود عباس متمنيا لسيادته وللشعب الفلسطيني بان تكلل جهودهم بانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، ثم قام سفير فلسطين بتقديم دعوة رسمية باسم الرئيس ابو مازن لرئيس موريشيوس لزيارة فلسطين.

وعقد السفيرابو جيش مجموعة من اللقاءات شملت نائبة الرئيس،ووزير الخارجية ووكيل الوزارة،ونائب رئيس الوزراء،ورئيس دائرة الشرق الاوسط ووضعهم في صورة الاوضاع السياسية العامة، كما تم بحث كيفية تطوير العلاقة الفلسطينية مع جمهورية موريشيوس، وتم الاتفاق على مجموعة من القضايا لتطوير هذه العلاقة التي تعود الى عام 1979 عندما اعترفت موريشيوس بمنظمة التحرير الفلسطينية.

يذكر ان جمهورية موريشيوس هي من الدول الافريقية تقع على المحيط الهندي، عدد سكانها مليون ونصف، وتعتبر من البلدان الاعلى دخلا للفرد في افريقيا،بالاضافة الى انها بلد سياحي، وقد اعترفت بدولة فلسطين عام 1988، اثر اعلان الاستقلال في الجزائر وهي ما زالت مستمرة بدعم القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية، اضافة الى انها صوتت الى جانب فلسطين في الانضمام لمنظمة اليونسكو، وفي خطاب رئيس وزرائها في الجمعية العامة للامم المتحده اكد دعم موريشيوس المطلق لانضمام فلسطين في الامم المتحدة.