الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتدى التنويري يعرض فيلم "المقاومة الشعبية" في كفر قدوم

نشر بتاريخ: 28/02/2012 ( آخر تحديث: 28/02/2012 الساعة: 09:58 )
قلقيلية- معا- قام المتطوعين في المنتدى التنويري الثقافي الفلسطيني " تنوير" بعرض الفيلم الوثائقي "المقاومة الشعبية" وهو نتاج مشترك بين المنتدى ود. أبراهام فيزفلد، وأخرجه المخرج مصطفى العزيزي.

وتم عرض الفيلم لأول مرة في قرية كفر قدوم قضاء قلقيلية، تقديرا لأهالي القرية، واهدءا من فريق العمل لهم، لأنهم الأبطال الحقيقيين للعمل، حيث صور الفلم بالصورة الحية المواجهات البطولية لأهالي القرية مع جند الاحتلال، موثقا لتجربة المقاومة الشعبية النادرة التي يخوضها أبناء شعبنا في مواجهة المستوطننين وجنود الاحتلال، وشاهدا على فصل جديد من تاريخ شعبنا المعاصر في المقاومة الشعبية وتمسكه بأرضه.

وحضر الفيلم الكثير من أهالي القرية والفعاليات الوطنية والرسمية في البلد. وقد تحدث السيد مراد شتيوي مع فريق العمل عن معاناة القرية القريبة من مستوطنة قدوميم التي اقيمت على أراضي القرية ولا تزال دوائر الاحتلال تخطط لقضم ما تبقى من أرض.

وأفاد المخرج مصطفى العزيزي أنه تم إنتاج الفيلم الفلسطيني (المقاومة الشعبية )الذي طوله 17 دقيقة، في قرى كفر قدوم وقصرة بالتعاون مع البروفسور إبراهيم فيسسفلد والمنتدى التنوير، وبمتابعة الصحفية رنا حمدان لحيثيات الفلم، كفكرة واهداف.

وأضاف العزيزي بأن التصوير في منطقة تعج بجند الاحتلال لم يكن سهلا، وصادفنا الكثير من المعوقات أثناء تصوير الفيلم، وخاصة عندما استخدمت قوات الاحتلال المياه العادمة لقمع المسيرات، وأطلقت قنابل الغاز السام الحارق، الأمر الذي أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق مما شتت الجهد والمتابعة والتركيز واختلطت الأولويات في عملية التصوير.

وأردف العزيزي ونحن نصور المسيرات التي يشارك بها المئات من المواطنين والمتضامنين الأجانب ونشطاء دوليين كنا نتوجس أن نصاب أيضا أو أن نقع فريسة الجنود وتصادر أدواتنا المتواضعة . اننا في بلد يخضع للاحتلال وهذا بحد ذاته كفيل بتغير أي أجندة لأي مخرج خاصة إذا ما كان هنالك ضرورة للتحرك بين المدن الفلسطينية من اجل القيام بتصوير مشهد هنا ومشهد هناك، عىدى عن افتقار الأراضي الفلسطينية للأخصائيين من أصحاب الخبرات والكفاءة اللازمة.

وفيما يتعلق بعرض الفيلم ومتى وأين سيعرض، قال المخرج عزيزي بأن الفلم سوف يشارك في مهرجان تورنتو في كندا وسيتم عرضه في الارضي الفلسطينية في الفترة القريبة في الجامعات والمعاهد.