الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تختتم دورة تدريبية لتعزيز الحوار والتسامح بين الشباب

نشر بتاريخ: 28/02/2012 ( آخر تحديث: 28/02/2012 الساعة: 11:29 )
غزة-معا- اختتمت مؤسسة صوت المجتمع دورة تدريبية بعنوان " دور الشباب في تعزيز ثقافة السلم الأهلي الاجتماعي" بالتعاون مع جمعية غسان كنفاني التنموية في بيت حانون.

واستمرت الدورة التدريبية لمدة خمسة أيام متتالية بواقع 30 ساعة استهدفت من خلالها 25 شاب وشابة من منطقة الشمال التي تأتي ضمن أنشطة وفعاليات برنامج الاتصال والتواصل لتعزيز الحوار والتسامح لدي الشباب الممول من الاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى تعزيز المصالحة المجتمعية والتسامح من خلال ترسيخ دور الشباب في المصالحة لتحقيق التغيير الاستراتيجي الأهلي داخل المجتمع الفلسطيني.

وافتتح المدرب يوسف سعد الدورة في اليوم الأول الذي اشتمل على أهم المفاهيم الأساسية التي ينبغي أن يتبناها المجتمع من أجل تعزيز ثقافة السلم الأهلي والعمل المشترك على ترسيخ مفاهيم سلمية تعزز لغة الحوار بين الشباب والاتصال والتواصل من أجل نشر مفاهيم تقبل الآخر بعيدا عن العنف.

أما اليوم الثاني فقد أدار فعالياته إبراهيم حمد الناشط المجتمعي وتحدث فيه عن دور الشباب في تعزيز وترسيخ السلم الأهلي الاجتماعي وآليات الحد من العنف ضد الشباب مؤكداً على أهمية أن يساهم الجميع في تعزيز ثقافة الحوار والتسامح والسلم الأهلي الاجتماعي وأن تكون لدى أفراد المجتمع النية الحقيقية في نبذ العنف وحل الصراعات الداخلية بالطرق السلمية.

لتسليط الضوء على دور وسائل الإعلام والمنظمات الأهلية في نشر مفاهيم السلم الأهلي، أكد رامي المغاري، ناشط إعلامي في اليوم الثالث من الدورة على أهمية وسائل الإعلام المختلفة والمؤسسات الأهلية في الضغط والتأثير على صناع القرار لتلبية احتياجات المجتمع وبث البرامج التي تدعو للتسامح والحوار وترسيخ مفاهيم الوحدة والتواصل الاجتماعي.

أما فيما يخص اليوم الرابع فقد اشتمل على مهارات إعداد وتأهيل القيادات الشابة تضمنت المهارات الفردية، التعبير الحر، التفاوض والحوار وتقبل الآخر وآليات تنمية الإبداع والابتكار. إضافة إلى ذلك, تضمن اليوم الرابع المهارات الجماعية وآليات التشبيك والتنسيق ضمن فريق عمل وسبل الاتصال والتواصل المجتمعي.

وكان نصيب اليوم الخامس الذي كان بقيادة إبراهيم حمد مفاهيم التعبئة، الضغط والمناصرة ومنهجية إدارة وتنفيذ حملات مناصرة لإحداث التغيير في المجتمع من خلال نشر مفاهيم السلم الأهلي والاجتماعي في المجتمع الفلسطيني.

كما تضمنت الدورة بعض الأنشطة التي ساهمت بشكل كبير في رفع كفاءة المشاركين وتسهيل عملية الاتصال والتواصل بينهم لاكتساب المعرفة والخبرة وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج والتي تنوعت بين عصف ذهني، عمل مجموعات، نقاش مفتوح وعرض LCD.

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين والتقاط بعض الصور الفوتوغرافية والاتفاق على أن تشهد الأيام المقبلة اجتماعات دورية لمناقشة سبل وآليات نشر ثقافة السلم الأهلي ضمن حملة توعوية واسعة تقوم بها صوت المجتمع من خلال تمكين دور الشباب في تعزيز المصالحة المجتمعية والتسامح.