الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية مركز اللاجئين للتنمية المجتمعية يعقد ورشة حول "السلم الأهلي"

نشر بتاريخ: 28/02/2012 ( آخر تحديث: 28/02/2012 الساعة: 13:03 )
غزة-معا- عقدت جمعية مركز اللاجئين للتنمية المجتمعية بالتعاون مع "صوت المجتمع"، اليوم، ورشة عمل بعنوان "تعزيز ثقافة السلم الأهلي" بمقر الجمعية في مدينة غزة.

وشارك في الورشة المدير التنفيذي لمركز اللاجئين للتنمية المجتمعية أ. رائد الترامسي، وعن صوت المجتمع المنسق ولاء الشاعر، وبحضور المحامي أيمن أبو عيشة، ومشاركة العشرات من الخريجات الجامعيات بمدينة غزة.

وأكد رائد الترامسي أن الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وسيلة لنشر التسامح واللاعنف الداخلي والمشاركة الشعبية في تنمية المجتمع المحلي وتعزيز السلم الأهلي، منوها أن حالة الانقسام خلقت حالة من الاكتئاب لدى المواطن الفلسطيني والخوف على فقدان أركان السلم الاجتماعي.

وأكد الترامسي أن المستفيد الأول من حالة الفوضى والفلتان الأمني وحالة الانقسام هو الاحتلال الإسرائيلي، وان ظاهرة العنف خطيرة تتنافى مع الأديان السماوية ومواثيق حقوق الإنسان التي تدعو للتعامل سلميا بين الإنسان وأخيه الإنسان.

وبدوره تحدث ولاء الشاعر عن كيفية تعزيز السلم الأهلي عبر احترام القانون ونشر ثقافة التسامح والمحبة في المجتمع المحلي، باعتبار السلم الأهلي ركيزة أساسية في الارتقاء بالمجتمع.

وأكدت الشاعر أن تطبيق القانون على الجميع بلا استثناء يكون له الدور المنوط بنشر التسامح والحفاظ على النسيج الاجتماعي ونبذ العنف المجتمعي وكافة أشكال الفلتان مما يؤدي إلى استقرار المجتمعات والاهتمام بكيفية النهوض بها.

وأوضح الشاعر أن المجتمع الفلسطيني بالرغم من انتشار بعض حالات الثأر والقتل والفلتان الأمني إلا أن الشعب الفلسطيني يعتبر مسالما بالمقارنة مع مجتمعات أخرى، مؤكداً أن هيبة القوة الأمنية وفق القانون وتطبيقه على الجميع هو السبيل لنبذ العنف وانتشار التسامح والحفاظ على النسيج الاجتماعي وتعزيز ثقافة السلم الأهلي.

وقد ناقش المجتمعون كيفية تنظيم آلية العمل المشترك لوضح خطط إقامة وتوسيع حملة ترسيخ قيم ومبادئ السلم الأهلي في المجتمع الفلسطيني ودور الشباب والأسرة في دعم ذلك وصولا إلى المجتمع بأكمله.