الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- منتدى المثقفين يستقبل وفدا أكاديميا أوروبيا

نشر بتاريخ: 28/02/2012 ( آخر تحديث: 28/02/2012 الساعة: 17:40 )
قلقيلية -معا- استقبلت جمعية منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية وفدا أكاديميا أوروبيا من أساتذة الجامعات والمعلمين المتخصصين في حقل التاريخ والعلوم السياسية من العاصمة البلجيكية بروكسيل .

وكان في استقبال الوفد كل من خالد جبر رئيس الهيئة الإدارية لجمعية منتدى المثقفين ومؤيد عفانة منسق مشروع التوأمة الفلسطيني البلجيكي، إضافة إلى أعضاء الدائرة الشبابية في جمعية منتدى المثقفين .

حيث رحب جبر بالوفد البلجيكي، موضحا حرص منتدى المثقفين على التواصل وفتح آفاق تعاون وتشبيك مع المؤسسات الأكاديمية والمجتمعية في العالم تحقيقا لرسالة ورؤية جمعية منتدى المثقفين بالتبادل الثقافي مع المجتمعات الأخرى .

منسقة الوفد البلجيكي "ماريان بلوم" شكرت جمعية منتدى المثقفين على حفاوة الاستقبال، موضحة أهمية مثل هذه الزيارات في تعريف الأكاديميين الأوروبيين بواقع فلسطين وبتسلسل أحداث القضية الفلسطينية من اجل فهم علمي أكاديمي للقضية الفلسطينية، بعيدا عن الدعاية الإعلامية المضللة .
وقدّم مؤيد عفانة محاضرة سياسية تاريخية للوفد الأكاديمي الأوروبي، شرح فيها من خلال عرض محوسب تاريخ القضية الفلسطينية منذ مؤتمر بال بسويسرا والذي تحدث فيه ثيودور هيرتزل عن فكرة الوطن القومي في فلسين، مرورا بوعد بلفور في العام 1917 وحتى الوقت الحاضر وما مرت به القضية الفلسطينية من محاور هامة مثل نكبة عام 1948، وحرب العام 1967، إضافة إلى مناقشة قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية منذ قرار التقسيم في العام 1947 وحتى طلب انضمام فلسطين للعضوية في الأمم المتحدة في العام الحالي، وعجز وقصور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على تنفيذ القرارات الأممية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

كما استعرض عفانة بالخرائط المحوسبة مع الوفد الأوروبي واقع محافظة قلقيلية بعد بناء جدار الفصل وما آلت عليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المحافظة بسبب الجدار، مبينا بالإحصاءات والمؤشرات الكمية ما تعانيه محافظة قلقيلية نتيجة الجدار وما نتج عنه من هجرة للشباب وتراجع للاقتصاد والحركة التجارية في منطقة قلقيلية، وندرة الأراضي بسبب الجدار حتى أضحت مدينة قلقيلية من أكثف بقاع العالم بواقع 10645 نسمة لكل كيلومتر مربع حسب الإحصاءات الرسمية المعتمدة .

وتضمنت المحاضرة فتح باب النقاش مع الوفد الأوروبي حول القضية الفلسطينية، حيث طالب عفانة الوفد الأكاديمي بنقل واقع القضية الفلسطينية عموما ومعاناة محافظة قلقيلية ونكباتها المتتالية على وجه الخصوص إلى المجتمع الأوروبي خاصة وان الوفد من الأكاديميين والمعلمين ودورهم أساس في بناء المعرفة وتشكيل الرأي العام في مجتمعاتهم .