الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

نقابة المهندسين تعقد ورشة عمل في الخليل

نشر بتاريخ: 29/02/2012 ( آخر تحديث: 29/02/2012 الساعة: 10:59 )
الخليل- معا- نظمت نقابة المهندسين فرع الخليل امس وبالتعاون مع اتحاد المقاولين الفلسطينيين ورشة عمل تم عقدها في فندق الأمانة في محافظة الخليل وشملت العديد من المحاضرات المتعلقة بالعطاءات، العقود، المطالبات والتحكيم.

وقد القي الدكتور اسحق سدر رئيس لجنة فرع الخليل كلمة ترحيبية شكر فيها الحضور على تلبيتهم الدعوة، مؤكدا على اهمية المواضيع التي تتناولها الورشة في الحياة العملية لمختلف الفئات ذات العلاقة كالمهندسين والمقاولين والقانونيين وغيرهم من الشرائح التي تعمل في المقاولات وتشيد المنشآت.

وأشار الى أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من ورشات العمل المتخصصة في مجال التحكيم وحل النزاعات الهندسية, منوها الى جهود تشكيل وإنشاء غرفة التحكيم الفلسطيني والتي صدر بخصوصها مرسوم رئاسي خلال الاشهر القليلة الماضية.

وقد القى نائب محافظ محافظة الخليل أ. مروان سلطان كلمة عبر فيها عن امتنانه للمشاركة في هذه الورشة الهامة، مشيرا الى الدور الهام الذي تقوم به نقابة المهندسين في تطوير اداء المهندسين وتفعيل مشاركاتهم في قضايا المجتمع العامة ومساهمتهم البارزة في معالجة العديد من المشاكل والقضايا التي تخدم مختلف فئات المجتمع الفلسطيني.

كما ذكر سامي صليبي امين سر اتحاد المقاولين الفلسطينيين /الخليل في كلمته ان الورشة تتناول قضايا حيوية في الحياة اليومية للمقاولين والمهندسين وغيرهم وتشكل اهم الامور التي اذا ما تم ضبطها وتطويرها ستحقق نمو وتطور في اداء تلك الشرائح مما يعكس تطور عام على المستوى الوطني.

وقد بدأت الجلسات الفنية للورشة بورقة مقدمة من المهندس بسام جابر مدير دائرة العطاءات المركزية في وزاره الاشغال العامه حول العطاءات وشملت لمحه عن عمليه الشراء العام ومن ضمنها اجراءات الشراء , مع لمحه تاريخيه عن طبيعه الشراء, قبل وبعد السلطه الفلسطينيه وقد اشار من خلالها الى اهميه قطاع الشراء العام في التنميه الاقتصاديه واهميه الشراكه بين القطاع العام والخاص لتحقيق التنميه وعمليه الاقتصاد, كما قدم لمحة مختصرة عن قانون الشراء العام الجديد.

أما في الجلسة الثانية فقد تحدث المهندس جريس عطا الله امين سر اتحاد المقاولين الفلسطينيين حول العقود وضمت الورقة مكونات العقد والوثائق التي تتضمنها الاتفاقيه- المخططات- الشروط العامه والخاصه وجداول الكميات الخ , موضحا أنواع العقود المتداوله في السوق الفلسطيني.

كما قدم المهندس ظافر سياج عضو هيئه المكاتب الهندسيه ورقة حول التحكيم وحل النزاعات ضمت تعريف التحكيم وتطبيق ماده التحكيم حسب عقد الفديك الموحد ماده 20 قضاءً على قانون التحكيم الفلسطيني رقم 3 لعام 2000 وملحق اللائحة التنفيذيه رقم 39 لعام 2004, والاطراف المشتركه في التحكيم الطرف الاول المدعي, الطرف الثاني المدعى عليه مع تشكيل هيئه تحكيم , كما قدم المهندس سياج لمحه عن هيئات الشراء واجراءات الشراء ومهام المجلس الأعلى لسياسات الشراء.

وقد عرض المهندس سياج من خلال ورقته المعوقات والتحديات المستقبليه وكذلك التطورات والتحسينات الاخرى.

وفي الورقة الاخيرة من ورشة العمل تحدث الدكتور محمد طه سيد احمد مدير المركز الدولي للدراسات الهندسيه حول المطالبات التي تنشأ في العقود, كما تطرق الى الاسباب التي تؤدي الى نشوء المطالبات وذلك من وحي العقد الموحد, كما اشار الدكتور سيد احمد حول طرق اعداد المطالبات سواء مطالبات المقاولين او مطالبات صاحب العمل.

وقد تناولت الورقة مكونات المطالبة لكل من فريقي العقد وطرق تجنب المطالبات والتقليل منها وذلك من خلال اهتمام الطرفين بإعداد الوثائق المتعلقة بالعقد ومراجعتها بحرص والاهتمام في اعداد الجدول الزمني الحقيقي.

وقد حضر الورشه اكثر من 260 مهندسا ومقاولا من محافظتي الخليل وبيت لحم بالاضافة الى ممثلي المؤسسات والفعاليات ذات العلاقه.

واوصت الورشة بضرورة تنظيم دورات متخصصه للمهندسين والمقاولين في التحكيم واعداد وتجهيز المطالبات وتطبيق القانون الفلسطيني المنظم لأعمال المقاولين في جميع أعمال المقاولات وعقد دورات لقطاع المكاتب الهندسيه في تجهيز وثائق العطاءات .