الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيوخي يطالب بتشديد الرقابة الضريبية على مروجي البضائع الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 29/02/2012 ( آخر تحديث: 29/02/2012 الساعة: 13:18 )
الخليل- معا- رحب امين عام اللجان الشعبية ورئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي خلال زيارته لمديريتي الضابطة الجمركية وضريبة الدخل في محافظة بيت لحم بالضفة الغربية بالمدراء الجدد للضابطه وضريبة الدخل.

وطالب بتشديد الرقابة الضريبية على مروجي البضائع الاسرائيلية وضم وفد اللجان الشعبية والجمعية الشيوخي و المهندس نصري ابو اسنينة امين سر جمعية حماية المستهلك الفلسطيني.

وخلال الزيارة التي قام بها الشيوخي لمديريتي الضابطة الجمركية وضريبة الدخل اشاد بالمهنية العالية التي يتمتع بها مديرالضابطة الجمركية الجديد الرائد فرسان بني عودة ومدير ضريبة الدخل الجديد السيد ياسر السلامين .

واكد الشيوخي على ضرورة تعزيز الثقافة الضريبية من قبل جميع الجهات وقال ان سيارة واحدة لا تكفي لمديرية دخل بيت لحم حتى تقوم بواجبها مؤكدا على ضرورة استيعاب موظفين جدد وتوسيع طواقم وفرق الرقابة الصحية والجمركية و توفير وزارة المالية والحكومة الفلسطينية الامكانات الازمة من اجهزة وادوات وسيارات لمديريات الدخل والضريبة ولجميع الجهات الرقابية والضبطية التنفيذية حتي تستطيع ان تقوم بواجباتها بعدالة وتتمكن من تنظيم اسواقنا الفلسطينية مما يزيد ايضا من واردات الخزينة ويحقق العدالة ويعود على شعبنا رواتب وخدمات صحية وتعليمية واجتماعية وبنية تحتية.

وشدد الشيوخي على ضرورة تحقيق العدالة في جباية الضرائب وتوسيع الشرائح المستهدفة لتحقيق العدالة من خلال الزام شرائح لديها دخل عالي ولا تدفع ضرائب مثل المهندسين والاطباء والمحامين .

واشاد الشيوخي بالجهود التي تبذلها الضابطة الجمركية بقيادة قائد جهاز الضابطة الجمركية العقيد غالب ديوان في مكافحة بضائع المستوطنات ومطالبا الشيوخي الضابطة الجمركية وجميع الجهات الضريبية بتشديد الرقابة الضريبية على وكلاء ومروجي البضائع الاسرائيلية بشكل عام لتعزيز الاقتصاد الوطني ودعم المنتوجات الوطنية والمحلية مما يساعد على توفير فرص عمل جديدة لدى مصانعنا وشركاتنا المحلية .

وطالب الشيوخي الضابطة الجمركية بتحويل كل من يتم ضبطه من مروجي البضائع الاسرائيلية الى كافة الدوائر الضريبية للحصول على برائة الذمة للمساعدة في محاصرة ظاهرة التهرب الضريبي .

وشدد الشيوخي على ضرورة ان تقوم الجهات الضريبية بزيارات ميدانية تثقيفية واجتماعية دورية للاسواق لسد الثغرة ما بين التجار والمكلفين والجهات الضريبية المختلفة مطالبا الحكومة الفلسطينية ووزارة المالية الفلسطينية تنفيذ برامج ومشاريع تثقيفية تساهم في رفع وعي المواطن والمكلفين بالاهداف الضريبية التي تعود بالنفع على المواطن والاقتصاد الوطني .

وفي نفس الاطار اشاد مدير الضابطة الجمركية بمحافظة بيت لحم الرائد فرسان بني جابر بمقرالضابطة الجمركية بالشيوخي والوفد المرافق وبزيارتهم لمقر الضابطة وثمن المتابعات والجهود التي تبذلها اللجان الشعبية وجمعية حماية المستهلك في حماية حقوق المواطن الفلسطيني وتنظيم اسواقنا الفلسطينية وتعزيز اقتصادنا الوطني وانجاح حملات مقاطعة بضائع المستوطنات .

واكد الرائد بني جابر على ضرورة استمرار التواصل والتعاون البناء ما بين الضابطة الجمركية واللجان الشعبية وجمعية حماية المستهلك وجميع وزارات وجهات الاختصاص الرسمية والامنية والوطنية والاهلية .

وقال بني جابر اننا في الضابطة الجمركية بكافة المناطق نتحرك بتعليمات مركزية وننفذ التعليمات من قيادة الجهاز بمهنية ونزاهة وعدالة .

وشدد على ضرورة اشاعة ثقافة حصول المستهلك على الفاتورة عند شرائه أي سلعة مشيرا الى ان التاجر الذي لا تتجاوز مبيعاته 5000 شيكل شهريا معفي من الضرائب واضاف ان البضائع التي لا يوجد بها فاتورة هي بضائع مخالفة للقانون ويحق لجهات الاختصاص الضبطية مصادرتها .

واوضح بني جابر ان المكلفين من التجار ليسوا ملزمين بتعيين محاسب خاص لهم والملزم فقط الشركات المساهمة بتعيين مدقق حسابات .

وفي نفس السياق رحب في كلمته مدير ضريبة الدخل في محافظة بيت لحم السيد ياسر السلامين بمقر مديرية ضريبة الدخل بوفد اللجان الشعبية وجمعية حماية المستهلك وعلى راسه رئيس جمعية حماية المستهلك عزمي الشيوخي وامين سر الجمعية نصري ابو اسنينة مشيدا باستمرار التعاون والتواصل ما بين اللجان الشعبية وجمعية حماية المستهلك مع دوائر ضريبة الدخل وكافة الجهات الجمركية والضريبية بما يحقق الصالح العام ويعزز اقتصادنا الوطني ويحمي حقوق المستهلك الفلسطيني .

واشار السلامين الى النقص في الموظفين والامكانيات المتوفرة لمديرية ضريبة الدخل من اجل متابعة القضايا وكافة الامور الخاصة بضريبة الدخل بكل فعالية ومهنية .

واشاد السلامين بالالتزام الكبيرمن قبل المكلفين بدفع ضريبة الدخل في بيت لحم موضحا ان الالتزام في بيت لحم يفوق الالتزام بالمناطق الاخرى .

وقال السلامين انه يوجد زيادة بنسبة 5 % للتحصيل بضريبة الدخل في محافظة بيت لحم خلال شهر كانون ثاني للعام الجاري عن شهر كانون ثاني للعام المنصرم.