الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد صناعة الحجر والرخام يستقبل وكيل وزارة العمل

نشر بتاريخ: 29/02/2012 ( آخر تحديث: 29/02/2012 الساعة: 13:42 )
بيت لحم- معا- استقبل اتحاد صناعة الحجر والرخام في مقره الرئيس في بيت لحم وكيل وزارة العمل د. حسن الخطيب وعبد الكريم ضراغمة مدير عام التفتيش في وزارة العمل وامين المطور مدير عام مديرية العمل في بيت لحم.

وكان في استقبالهم نور الدين جرادات نائب رئيس مجلس ادارة اتحاد صناعة الحجر وأعضاء مجلس الإدارة ومجموعة من شركات الحجر من نابلس وجنين وبيت لحم و الخليل، بحضور مدير وزارة الاقتصاد في بيت لحم طاهر دنون، وممثل نقابة عمال فلسطين محمود ابو عودة وممثل نقابة الحجر في بيت فجار محمود عيسى.

وقد عقد اجتماع مطول حول اهم القضايا التي تهم اصحاب العمل والعمال وافتتح الجلسة نور الدين جرادات – نائب رئيس مجلس الادارة مرحبا بعطوفة وكيل الوزارة وبالحضور واشار الى اهمية هذا اللقاء الذي جاء استكمالا للعديد من اللقاءات السابقة التي تهدف الى تنظيم العلاقة بين اطراف الانتاج، وبين انه يجب ان تتضافر كل الجهود من اجل ايجاد توازن في العلاقة بين اصحاب العمل والعمال بالشراكة مع الحكومة من اجل تحقيق التنمية الاقتصادية.

وقد تحدث د. حسن الخطيب وكيل وزارة العمل عن اهمية هذا اللقاء وبين ان وزارة العمل مهتمه جدا بهموم اصحاب العمل والعمال وبان قانون العمل الفلسطيني هو المنظم للعلاقة بينهم ، وبين بان الاهتمام بمصالح اصحاب العمل والعمال هو واجب وطني فلسطيني على الجميع، وبان سياسة الوزارة تهدف الى تحفيز القطاع الخاص الفلسطيني .

واشار امين المطور مدير عام مديرية عمل بيت لحم الى تكثيف الجهود في منطقة بيت لحم خاصة منطقة بيت فجار فيما يتعلق بتنظيم العلاقة بين العمال واصحاب العمل والى الجهد الواضح مع الاتحاد ونقابة العمال في هذا المجال.

وبين طاهر دنون مدير مكتب وزارة الاقتصاد في بيت لحم ان مؤسسات السلطة الوطنية والقطاع الخاص هي مكملة لبعض من اجل انجاح عملية التنمية.

واشار سميح ثوابتة المستشار القانوني للاتحاد الى انه يجب العمل وبشكل سريع على حل المشاكل القائمة بين اصحاب العمل والعمال والتي تؤدي الى اثار اجتماعية سلبية على المجتمع ، كذلك ضرورة تفعيل عقد العمل الجماعي وحل مشكلة الدقيقة.

واشار محمود عودة ممثل نقابة العمال الى ان حضور جمع الأطراف المعنية في هذا اللقاء، يعزز مفهوم الشراكة بين اطراف الانتاج، اما عبد الكريم ضراغمة مدير عام التفتيش فقد بين ان هذا اللقاء يعبر عن الاهتمام الواضح والمسؤول من كافة الاطراف بالموضوع ويشكل جزء من الحوار الاجتماعي.

وقد تم فتح باب النقاش حيث تحدث العديد من ممثلي الشركات عن ابرز المشاكل والمعوقات التي تواجههم والتي ابرزها القضايا العمالية السابقة، كذلك عن المشاكل والمعوقات الاخرى التي تواجه منشات الحجر والرخام.

وقد خلص الاجتماع الى عدة توصيات اهمها ضرورة اعادة النظر في قانون العمل الفلسطيني واجراء بعض التعديلات ليلبي حاجات الجميع، كذلك اهمية انشاء محاكم عمالية متخصصة، اشراك اتحاد صناعة الحجر والرخام في لجان السياسة العمالية ، ايجاد اليات ميسرة لحل القضايا العمالية السابقة اخذا بالاعتبار فترة الانتفاضة، والعمل على تنظيم الامور المتعلقة بالعمل والعمال وتعزيز الحوار الاجتماعي.