الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة تعقد الامتحان العملي للدورة المجهرية الثانية

نشر بتاريخ: 29/02/2012 ( آخر تحديث: 29/02/2012 الساعة: 15:13 )
غزة- معا- عقدت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية في وزارة الصحة المقالة الامتحان العملي للدورة المجهرية الثانية على العينة الحية "الأرانب " وذلك لسبعة أطباء من مختلف التخصصات الجراحية شملت "النساء والولادة وجراحة التجميل وجراحة اليد والأعصاب وجراحة العظام، وذلك على مدار ثلاثة أيام متتالية في مختبر الجراحة المجهرية في تنمية القوى البشرية.

وتفقد الامتحان د.حسن خلف وكيل وزارة الصحة، ود. ناصر رأفت أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية، والبروفيسور كرستوف أوبرلاين استشاري جراحة اليد والأعصاب في فرنسا، والمدرب د. محمد الرنتيسي رئيس قسم جراحة اليد والأعصاب الطرفية في مجمع ناصر الطبي.

من جهته أشاد د. أبو شعبان بالدور المميز الذي قدمه الأطباء خلال فترة التدريب والذي بدوره يساهم في تطوير قدراتهم العملية من خلال استخدام تقنية الجراحة المجهرية الحديثة.

وأشار إلى الوزارة رغم الإمكانيات المتواضعة في مختبر الجراحة المجهرية وأجهزتها القليلة إلا أنها نفخر بتخريج أطباء مؤهلين قادرين على إجراء عمليات جراحية تحت المجهر، وبإشراف كفاءة وطنية ممثلة بالدكتور محمد الرنتيسي وبالتعاون مع البروفيسور كرستوف أوبرلاين، مضيفاً أن نجاح الدورة يمثل نقلة نوعية لتطوير العمل بأقسام الجراحة المختلفة في الوزارة ، شاكراً البروفيسور كرستوف أوبرلاين على جهوده المستمرة خلال فترة تدريب الأطباء وإشرافه على سير العمل.

من جهته، عبّر البروفيسور كرستوف أوبرلاين عن إعجابه بأداء الأطباء في الاختبار العملي ناصحاً إياهم بالتحلي بالصبر والروح المهنية أثناء إجرائهم العمليات، مضيفاً أن استخدام التقنية المجهرية الحديثة، وصقل المهارات يرتبط ارتباط وثيق بحصول المتدرب على فترة كافية من التدريب.

ومن ثم تشريح البطن والوصول للشريان الأورطي وفصل فروعه، وكذلك تشريح الرقبة والوصول الآمن للشريان السباتي وقطع الشريان وتوصيله باستخدام خيوط دقيقة جدا.

وفي نهاية الامتحان وزّع الحضور الشهادات على المتدربين الذين انهوا الساعات التدريبية بنجاح .

وتجدر الإشارة إلى أن الأطباء المتدربون خضعوا لفترة تدريبية بواقع 150 ساعة عملية استمرت 7 أشهر حيث قاموا بتخدير العينات الحية " الأرانب".