الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة تناقش "المساءلة الاجتماعية وتقديم الخدمات في الهيئات المحلية"

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 11:18 )
الخليل- معا- ناقشت ورشة عمل اليوم الخميس، في قاعة بلدية يطا، "المساءلة الاجتماعية وتقديم الخدمات في الهيئات المحلية"، بحضور عدد من كبار موظفي البلدية، واعضاء المجلس البلدي، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة، وعدد من المواطنين.

ويأتي ذلك في إطار مشروع دراسة تهدف الى تقوية المساءلة الاجتماعية وتحسين كفاءة المؤسسات العامة عن طريق إشراك المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني في اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات وفي متابعة البرامج العامة المتنوعة، وذلك بالتعاقد مع البنك الدولي، وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وبتنفيذ معهد الأبحاث التطبيقية في القدس (أريج).

وقبيل البدء في تنفيذ جدول اعمال ورشة العمل، أكد زهران أبو قبيطة رئيس بلدية يطا اثناء استقباله طاقم معهد اريج البحثي، على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تعبر عن الجانب التعاوني المشترك بين جميع الأطراف لمناقشة الجوانب الاجتماعية والمشاركة المجتمعية لجمع المعلومات اللازمة بخصوص التعاون والخدمات المقدمة للمواطنين.

وقدم الباحثون، منى اسحق، وم. ايمن ابو زهرة، وم. فادي دويك، ورائد عبد ربه، ورشا اليتيم، وايليا خليلية، ومنال خليل، من معهد أريج شرحا مفصلاً عن آلية عمل الورشة، والتعرف على العلاقة بين البلدية والمواطنين ومدى النزاهة والشفافية في تعامل البلدية مع المواطنين، ودور المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني ووزرات السلطة الفلسطينية في مساءلة ومراقبة عمل البلدية.

وضمت ورشة العمل عدد من الفعاليات اهمها عقد مجموعات نقاش مركزة مع ممثلي المؤسسات والمواطنين كلا على حدى، بالإضافة الى مناقشة جميع القضايا المهمة المتعلقة في الاتصال والتواصل مع المواطن.