الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إجتماعات لتطبيق إشتراطات الوقاية والسلامة العامة في قلقيلية

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 12:06 )
قلقيلية -معا- عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة قلقيلية ممثلة بمدير وطواقم إدارة الوقاية والسلامة العامة سلسلة إجتماعات تنسيقية تكاملية لتعميم مفهوم الوقاية الشاملة وتعاون الشركاء لتطبيق وإلتزام المواطنين والمنشئآت بكافة تدابير وإشتراطات الوقاية والسلامة في المحافظة.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والانسانية في الدفاع المدني أن مدير الوقاية والسلامة العامة في مديرية قلقيلية الملازم أول مهندسة نفين عطالله والمساعد نبيل ذياب بالإضافة لعدد من ضباط وطاقم إدارة الوقاية عقدوا سلسلة إجتماعات في المحافظة لتفادي أي طارئ في المستقبل للخروج بأقل الخسائر التي يمكن ان يخلفها أي حريق او حادث وأي طارئ في المركبات بالإضافة لتنفيذ جولات تفقدية على كافة المرافق بالتعاون مع الشركاء واصحاب العلاقة.

فقد تم عقد إجتماع في مديرية السير في المحافظة مع مديرها المهندس محمد عموص ، تم الحديث عن وضع آليات جديدة للعمل من شأنها رفع مستوى التنسيق والتكامل بين مديرية السير والدفاع المدني ومناقشة المساحة القانونية التي يمكن التعاون خلالها لوضع سياسات عمل مشتركة لتطبيق متطلبات وتدابير الوقاية والسلامة العامة عند تجديد تراخيص صهاريج نقل المحروقات وموزعي الغاز الفرعيين ومركبات نقل الاطفال في رياض الاطفال والحضانات ، على أن تعمل دائرة السير بتحويل صهاريج نقل المحروقات ومركبات توزيع الغاز المنزلي إلى الدفاع المدني للحصول على تصريح بشأن السلامة والوقاية قبل تجديد ترخيص المركبة ، والتنويه إلى عدم تجديد ترخيص صهاريج نقل الوقود والغاز ومركبات توزيع الغاز دون التأكد من حصول او تسجيل السائق في دورة تدريبية من قبل الدفاع المدني ، وأيضاً لا يتم تجديد ترخيص مركبات رياض الاطفال والحضانات والمدارس الخاصة دون حصولها على تصريح من الدفاع المدني.

وتطرق الحديث أيضاً إلى تحديد الشهادات الصادرة لمتلقي الدورات التدريبية بدورة لنقل المحروقات او التعاطي من المحروقات وليس بنقل مواد خطرة لشمولية التعبير.

وإستكمل الإجتماع مع مدير شرطة قلقيلية المقدم حقوقي موسى يدك في مقر المديرية بالمحافظة لمناقشة الوضع الحالي في رياض الاطفال ومركبات نقل الاطفال التابعة لتلك الروضات والحضانات، والحديث عن صهاريج نقل المحروقات والغاز وموزعي الغاز الفرعيين واطلاع مدير الشرطة على نقاط التفاهم التي توصلنا اليها مع مديرية السير في المحافظة والتي من خلالها نسعى لتطبيق متطلبات السلامة والوقاية عند تجديد الترخيص.

فقد تم الإتفاق والتنسيق لعقد إجتماع موسع بحضور مدير مديرية السير ومدير الشرطة ومدير شرطة المرور وممثلين عن مديرية التربية والتعليم والمحافظة بهدف وضع آليه نهائية للتعامل مع المخالفين لاجراءات السلامة والوقاية من سائقي الصهاريج وموزعي الغاز الفرعيين وباصات نقل الاطفال التابعة للروضات والحضنات.

وتم عقد إجتماع آخر مقر مديرية صحة قلقيلية مع مديرها الدكتور محمد هاشم، فقد تم مناقشة سبل التعاون المشترك في تطبيق القانون ووضع متطلبات السلامة العامة موضع التطبيق في المهن الطبية والاتفاق على قيام مديرية الصحة في المحافظة بطلب تصريح بشأن السلامة والوقاية من الدفاع المدني قبل ترخيص او تجديد ترخيص المهن الطبية.

وعقد إجتماع في مديرية الزراعة والإجتماع مع مدير الزراعة المهندس احمد عيد ومدير الترخيص السيد عصام غنام ، فتم مناقشة تراخيص محلات المبيدات الزراعية والتي يصدر ترخيصها من قبل وزارة الزراعة والمشاتل الزراعية ايضا إن وجد فيها مرافق.

وعليه فقد تم بحث إمكانية التكامل والتعاون والتشارك في تحويل طلبات الحصول على ترخيص للحرف السابق ذكرها الى مديرية الدفاع المدني للحصول على تصريح بشأن السلامة والوقاية سواء كان جديد أو تجديد .

وللأسباب ذاتها تم إستكمال الإجتماعات اجتماعات مع دائرة الحرف والقسم الهندسي في البلدية واجتماع مع مديرية التربية والتعليم ومع الحكم المحلي والاقتصاد الوطني؛ بهدف تطبيق متطلبات السلامة والوقاية في المنشآت قبل اصدار التراخيص لها من جهة الاختصاص باصدار الترخيص .

وفي ختام سلسلة الإجتماعات توجهت مديرة الوقاية والسلامة العامة في مديرية دفاع مدني قلقيلية الملازم اول مهندسة نفين عطالله والملازم أول مهندسة سحر مصلح والمساعد نبيل ذياب لتنفيذ جولة تفقدية لحديقة الحيوانات في المحافظة وذلك لبحث وتطبيق توافر متطلبات الوقاية والسلامة العامة قبل موعد الرحلات المدرسية ورافق الطاقم بالجولة مدير الحديقة ومهندس البلدية المشرف على الحديقة ، فقد تمت زيارة جميع مرافق الحديقة واستدعاء المسؤول عن الالعاب الترفيهية وطلب شهادات التشغيل التي حصل عليها من مؤسسة المواصفات والمقاييس وإعلامه بضرورة وجود سجل للصيانة ومواعيد الصيانة.