الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

العتيلي يترأس اجتماع برنامج إدارة ديمومة المياه لدول حوض المتوسط

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 13:21 )
رام الله- عقد في مدينة رام الله اليوم الاجتماع الأول لبرنامج إدارة ديمومة المياه SWMED برئاسة سلطة المياه الفلسطينية وبحضور عدد من ممثلي الدول المشاركة في البرنامج، والتي ستواصل اجتماعها لمدة يومين.

وقد افتتح اللقاء رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي الذي رحب بالضيوف مثمنا أهمية عقد مثل هذا اللقاء في الأراضي الفلسطينية التي تواجه الكثير من المعيقات والعقبات في مختلف الأصعدة والتي يأتي جزءا منها قطاع المياه.

وقدم العتيلي في معرض حديثه لمحة سريعة عن الوضع الصعب في الأراضي الفلسطينية المرتبط في جوانبه بالوضع السياسي بشكل عام والوضع المائي بشكل خاص لا سيما أننا كمنطقة تتوفر فيها المصادر المائية ولكن لا نتمكن كفلسطينيين من التنعم بها نتيجة بسط السيطرة الإسرائيلية عليها والتحكم المباشر في اداءها وعدم إعطاء الفلسطينيون حقهم في المياه وفق ما نصت عليه بنود القانون الدولي.

وركز العتيلي في حديثه على سياسة الاحتلال الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني فهو لا يسمح للفلسطينيين بالحصول على حصتهم من مياه نهر الأردن وكذلك لا يطبق مبدأ الشراكة العادلة في الأحواض فهو يستغل المياه الفلسطينية ويمنعها عن أصحابها ليعيشوا مأساة حقيقية تتجسد في قطاع غزة الذي يعاني من عدم وجود مياه صالحة ليس فقط للشرب وإنما لأي مرفق من مرافق الحياة فهم يعيشون كارثة إنسانية جسدها الاحتلال من خلال العراقيل والمعيقات التي يضعها أمام الفلسطينيون والتي يمكن لأي شخص أن يشاهدها فأينما توجهت تجد المستوطنات والجدار والحواجز المغلقة.

من جانبه تحدث مدير عام التنسيق الدولي في سلطة المياه في كلمته المقتضبة عن التحديات التي تواجه سلطة المياه في النهوض بقطاع المياه بصفتها الجهة الرسمية المسؤولة عنه، مبينا أن سلطة المياه وضمن خطتها التطويرية تعمل على ضبط العمل في كافة المؤسسات العاملة في قطاع المياه من خلال خلق تنسيق متكامل يهدف إلى عدم اختلاط الأدوار وإتاحة العمل ضمن فريق متكامل تهدف جهوده إلى الارتقاء بهذا القطاع وتحديد اولويات العمل وفق خطة وطنية متكاملة ومنسجمة.

السيد اليساندرو دراجو تحدث عن دور المشاركين في البرنامج والذي تتركز على خلق حلول عملية تساهم في الاستفادة من هذا البرنامج والذي يمتد العمل به لمدة ثلاث سنوات والذي لا يتعلق فقط بالجنب السياسي وإنما كذلك بالجانب الاجتماعي – الاقتصادي المرتبط بحقوق المياه، وكذلك ما يتوجب علينا كمشاركين أن نتشارك بالمعرفة والخبرات والقدرات لكي نكمل بعضنا في مراحل العمل المختلفة وبالتالي التوصل إلى نتائج قيمة تخدم الهدف الرئيسي من إقامة البرنامج.

كما ركز على أهمية الأطراف الأخرى والذين لهم دورا أساسيا في عملية إدارة وتطوير المياه وبالتالي ضرورة توافق هذه الأطراف على الأشكال والآليات الوطنية التي يمكن اعتمادها للتوصل إلى إدارة متكاملة للمصادر المائية المتاحة.

وتلا ذلك تقديم عرض من قبل م. يوسف عوايص الذي شرح وبشكل مفصل خطوات العمل في برنامج إدارة ديمومة المياه من مرحلة تحضير الوثائق واختيار الفريق واللقاءات التمهيدية التي تم عقدها في روما العام المنصرم إلى مرحلة تحديد الاحتياجات الفنية والمالية ومراحل العمل الذي يضم جوانب تشترك فيه مؤسسات أخرى إلى جانب سلطة المياه.

كما قام م. يمن جرار مدير عام الإدارة التنظيمية بتقديم عرضا مفصلا حول الخطوات التي تقوم بها سلطة المياه باتجاه إعادة هيكلة قطاع المياه موضحا الخطوات التي تم إنجازها وما تعكف عليه سلطة المياه حاليا من خلال توالي عقد اللقاءات وإقامة ورشات العمل التي تضم الأطراف المختلفة.