الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تستطيع القنبلة الذكية الحديثة تدمير المفاعل النووي في قُم؟

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 18:39 )
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة "واشنطن بوسط" الامريكية عن الجيل الجديد من القنابل الذكية الامريكية المعدة لتدمير التحصينات في اعماق الارض، خاصة في ظل التقديرات التي كانت سائدة عن عدم قدرة القنابل التي كانت بحوزة الولايات المتحدة عن تدمير المفاعل النووي الايراني بالقرب من مدينة قم الايرانية.

وبحسب الصحيفة الامريكية التي نشرت امس الاربعاء عن هذه القنبلة الذكية التي تم انتاجها في الولايات المتحدة الامريكية، فهي من نوع "GBU-57/B" ويصل وزنها لاكثر من 13 طنا وتحمل رأس متفجر من نوع "MOP" والذي يزن 2,7 طن من المتفجرات، ويستطيع الاختراق لمسافة تصل الى 60 مترا تحت الارض وكذلك اختراق 8 متر من الباطون بجودة عالية جدا.

واضافت الصحيفة ان هذه القنبلة جرى انتاجها نتيجة لوجود معلومات تفيد بأن المفاعل النووي الايراني في مدينة قم جرى تحصينه بشكل كبير، وبات يطلق عليه "الغير قابل للاختراق" بحيث تم بنائه وفقا لبعض المصادر على عمق يصل الى 100 متر تحت الارض، في حين تشير بعض المصادر الى عمق يصل الى 70 مترا تحت الارض.

ونتيجة لامكانية لجوء الولايات المتحدة الامريكية للخيار العسكري ضد ايران جرى انتاج هذه القنبلة لتحل محل القنبلة التي كانت تعتبر السلاح الفتاك للتحصينات الارضية "GBU-2B" والتي تزن 2 طن وتحمل رأس متفجر من نوع "BLU-122" ويصل وزنه الى 300 كيلو غرام من المتفجرات، وتستطيع الاختراق الى مسافة تصل الى 30 متر تحت الارض واختراق 6 متر من الباطون.

وقد أكدت بعض المصادر القريبة من البنتاغون للصحيفة بأن القنبلة الجديدة تستطيع الحاق دمار كبير ومهم في المفاعل النووي الايراني الاكثر تحصينا القريب من مدينة قم، وذلك حال قررت الادارة الامريكية توجيه ضربة عسكرية لوقف المشروع النووي الايراني.