الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قضية الحجاب تعرض السبت : والامم المتحدة وحياتو يوافقان على ارتدائه

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 02/03/2012 الساعة: 08:35 )
بيت لحم - معا - في تطور جديد ارسل ويلفريد لينكه مستشار الرياضة لدى منظمة الامم المتحدة بخطاب إلى مستر جوزيف بلاتر يخطره بموافقة الامم المتحدة على ارتداء لاعبات كرة القدم الحجاب ، ولم يكتفي بذلك بل اعلن دعمه لمنح اللاعبات الحق في ارتداء الزي الاسلامي .

وكان الاتحاد الدولي قد رفض في مناسبات عديدة فكرة مشاركة المرأة مباريات كرة القدم بالحجاب وكانت آخرها مباراة جمعت بين المنتخبين الايراني والاردني في التصفيات المؤهلة لدورة لندن ، ورفض مراقب وحكم المباراة مشاركة الايرانيات بالزي الاسلامي ، واعتبرا المنتخب الاردني فائزا باللقاء بثلاثة اهداف .

هذا وجاء على موقع "الاتحاد الاردني " لكرة القدم اليوم ان سمو الامير علي نائب رئيس الإتحاد الدولي تلقى اليوم رسالة تأييد من عيسى حياتو رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم تضمنت دعم أسرة الإتحاد الإفريقي لمساعي الأمير علي لإعادة النظر في قاعدة غطاء الرأس خلال اجتماعه المقرر بعد غد السبت في لندن مع المجلس الدولي لكرة القدم .

وأكد حياتو في رسالته أن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم هو في الواقع مع حق إرتداء الحجاب الآمن في جميع المباريات والمسابقات الرسمية للفيفا مشيرا إلى أن الكثير من أعضائنا يتميزون بوجود مجتمع مسلم سيجد أنه من المريح والمفيد للغاية السماح بإرتداء هذه المعدات من قبل الفيفا وأن مثل هذا القرار يؤكد احترام الفيفا لقوانين اللعبة، مع مراعاة الإعتبارات الثقافية، وتشجيع كرة القدم للنساء.


وأضاف حياتو في رسالته: " بصفتها الهيئة التشريعية لكرة القدم في أفريقيا،فإن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم يجب أن يضمن أن يكون لكل شخص فرصة متساوية للمشاركة في كرة القدم، من دون أي حواجز، وبغض النظر عن الجنس أو العرق أو القدرة، أوالثقافة أو السن أو المعتقدات الدينية .

وكان سمو الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الإتحاد الدولي عن آسيا قام إلى جانب مويا دود رئيسة لجنة كرة القدم النسوية في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم، بإطلاق الحملة من أجل مراجعة هذه المادة حيث قام سمو الأمير علي بتنظيم مؤتمر حول هذا الأمر في عمان خلال شهر أكتوبر الماضي، ثم قام المكتب التنفيذي في الإتحاد الآسيوي خلال اجتماعه بشهر نوفمبر بتكليف سمو الأمير علي بمتابعة الأمر في اللجنة التنفيذية لفيفا حيث قدم الأمير علي خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للإتحاد الدولي والذي عقد طوكيو على هامش كأس العالم للأندية عرضا عن الحال بالنسبة لإعادة النظر في تفسير قوانين اللعبة فيما يتعلق بغطاء الرأس الآمن الذي يغطي الرقبة (للاعبات والإداريات) وطالب سموه أهمية السعي إلى إعادة النظر المؤيدة للقضية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وبعد مناقشة هذه المسألة، قررت اللجنة التنفيذية للفيفا تكليف سمو الأمير علي بن الحسين عرض قضية غطاء الرأس الآمن في اجتماع المجلس الدولي لكرة القدم IFAB والذي الذي سيعقد في انجلترا بعد غد السبت.

وقال سموه "إنني أتطلع قدما إلى عرض القضية على المجلس الدولي في لندن لأن المسألة تمس ملايين النساء في جميع أنحاء العالم ومن الأهمية بمكان أن تعالج في أفضل طريقة ممكنة وبما يضمن احترام الثقافات لدى اللاعبات ويضمن ممارسة كرة القدم لجميع النساء دون تمييز".

وأضاف : "هذه خطوة حاسمة إلى الأمام .. هدفنا في نهاية المطاف هو ضمان أن تكون جميع النساء قادرات على لعب كرة القدم وعلى جميع المستويات دون أي عوائق.