الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية: هناك جهد ضخم وغير مرئي لحل ازمة كهرباء غزة

نشر بتاريخ: 02/03/2012 ( آخر تحديث: 02/03/2012 الساعة: 18:07 )
غزة- معا- قال اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة اليوم الجمعة، إن كهرباء قطاع غزة تعاني من عدة مشاكل ولا بد من حلها، مؤكدا انه هناك جهد وصفه بـ "الضخم" وغير المرئي مع كل الجهات لإنهاء الازمة.

وقال هنية خلال خطبة الجمعة في مسجد الشاطئ غرب غزة: "نحن نحتاج الى 320 ميغاوات من كمية الكهرباء اللازم تكون متوفره، مضيفا ان الخط الاسرائيلي يغذي 120 ميغاوات وشركة التوليد تعطي 80 ميغاوات والخط المصري يغذي 17 ميغاوات والإجمالي 220 ميغاوات، وهناك نقص يصل الى 100 ميغاوات".

وتابع: "عند وجود ازمة في الوقود تنخفض إلى 220 ميغاوات لان المحطة تعمل على السولار وهذا خارج عن إرادتنا، متابعا: "السولار لمحطة التوليد كان مدعوما من الاتحاد الاوروبي ومنذ اكثر من عام لا يرسل المبالغ للشركات الاسرائيلية وبدا يرسلها لخزينة المالية برام الله".

واكد هنية ان حكومته لم تقف مكتوفة الايدي تجاه ازمة الكهرباء وقال: "نحن بالحكومة واما هذه الحالة رغم ان شركة التوليد مستقلة وخاصة لم نقف مكتوفي الايدي وطالبنا المهندسين والتجار وعبر قنوات الاتصال لا بد من توفير البديل، حيث بدأنا بإحضار السولار عبر الأنفاق، علما ان المحطة تعمل على سولا خاص وليس على سولار السيارات لكن اجرينا تحديثات على التروبينات لاستيعاب هذا النوع من السولار، ومنذ عام والمحطة تعمل على السولار الخاص بالسيارات".

واردف: "خاطبنا الاتحاد الاوروبي ولم يستجيب وملتزم بدفع المبالغ لرام الله، قبل فترة تراجع ادخال الوقود عبر الانفاق بشكل كبير فظهرت الازمة حيث اصبحت كميات الكهرباء المتوفرة 120 ميغاوات من الخط الاسرائيلي و 17 ميغاوات من الخط المصري وتراجعت محطة التوليد من 80 ميغاوات الى 10 او 20 ميغاوات".

وأوضح انه اجرى عدة لقاءات واتصالات مع وزير المخابرات المصري ووزير الطاقة وشركات البترول ورئيس مجلس الشعب المصري وتوصل الى اتفاق من 3 مراحل بإدخال نصف مليون لتر من السولار يوميا عبر الأنفاق والمرحلة الثانية تركيب محول في محطة الوحشة في الشيخ زويد يزود غزة ب 40 ميغاوات اضافة الى ادخال محول كبير لمحطة التوليد.

والمرحلة الثالبثة هو الربط الاقليمي اي ربط قطاع غزة بالشكة العربية الى جانب مد خط من الغاز المصري لغزة، مشيرا الى ان اصل المحطة تعمل على الغاز وهناك موافقة بهذا الامر.

وأوضح هنية ان التكلفة المالية لهذه المراحل كتالي المحول بالشيخ زويد يحتاج لـ مليون دولار والربط الثماني يحتاج ل33 مليون دولار، وغزة تحتاج في كل شهر ل 15 مليون لتر من السولار المصري.

وقال :"الجانب المصري يريد تزويدنا السولار بالسعر الدولي اي دولار لكل لتر سولار وبهذا نحتاج الى 15 مليون دولار شهريا للسولار"، مشيرا الى ان الجباية تصل الى 6 مليون دولار شهريا ما يعني وجود نقص 9 مليون دولار شهريا.

وتابع:"حاولنا مع الجانب المصري ان يورد السولار كما هو مدعوم ولكن قالوا بان الدعم للمواطن المصري ولا نستطيع احالته لجهات خارجية، وهنا برزت المشكلة المالية الشهرية.

كما ان الجانب المصري يريد ادخال الوقود عبر كرم ابو سالم ونحن طالبنا بإدخاله عبر معبر رفح، لان كرم ابو سالم له مشاكل سياسية وأمنية ومالية.
وتابع: "هذه المشكلة قائمة وضاغطة علينا ومرتبطة بها اشياء كثيرة وربما لها ابعاد سياسية"، مشيرا الى وجود مشاكل في الطاقة في عدة دول والتي عدد منها العراق وبيروت.